«الأشغال» تطلع وفداً كورياً على المشاريع التنموية

نشر في 18-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-01-2013 | 00:01
قدم عرضاً لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية سنوياً
اجتمعت اللجنة الكورية - الكويتية للتعاون في المجالات الإنشائية بقاعة الاجتماعات الرئيسية بوزارة الاشغال العامة صباح أمس، وترأس الجانب الكويتي وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب، كما ترأس الجانب الكوري نائب وزير الاراضي والمياه والانشاءات مان هي.

 ويعد هذا الاجتماع الرابع للجنة بهدف تبادل المعلومات بشأن الوضع الحالي للمشاريع الانشائية في الدولتين، كما تناول المشاريع المستقبلية، مركزا على أهمية تقوية التعاون في المجالات الانشائية.

وأكد الفريقان أن علاقة البلدين في مجال الانشاءات اصبحت متقاربة جدا، وعليهما تشجيع مشاركة الشركات الانشائية في مشاريع الدولتين، متفقين على عقد الاجتماع الخامس بكوريا.

وفي البداية عرض مدير ادارة تصميم المشاريع الانشائية فى وزارة الاشغال العامة المهندس أيمن الموسوى الخطة المستقبلية لاهم المشاريع الكبرى والرئيسية مثل مطار الكويت الجديد، وخمسة مستشفيات جديدة تم طرح اربعة منها للمناقصين، ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في ثلاث مناطق بالكويت، ومجمع الوزارات بمحافظة الجهراء ومبنى الاوبرا الكويتي والذي دخل مرحلة ما قبل التصميم.

اما وكيل الوزارة المساعد لقطاع لمشاريع الكبرى المهندس عادل التركي فاستعرض تفاصيل مشروعي ميناء بوبيان وتطوير جزيرة بوبيان.

وتناول رئيس مهندسي قطاع الهندسة الصحية بالوزارة المهندس محمود كرم اهم المشاريع وهي انشاء نفقين عميقين لصرف مياه الصرف الصحي للامطار ومشاريع تحديث باقي الشبكات الصحية بدولة الكويت ومشروع محطة التنقية بأم الهيمان.

اما في ما يتعلق بالطرق، فاستعرض الوكيل المساعد للطرق بالوزارة المهندس سعود النقي مشاريع الطرق المستقبلية البالغ طولها 250 كم من اهمها الطريق الاقليمي الذي يربط المناطق الحدودية ببعضها ما يسهل الحركة بين الدول المجاورة لدولة الكويت ويعتبر هذا الطريق من اطول الطرق الاقليمية بالشرق الاوسط.

وتناول العرض مشروع جسر الشيخ جابر ووصلة الدوحة وتطوير طريق النويصيب وتطوير الطرق الواقعة شمال دولة الكويت.

من الجانب المقابل، قام الوفد الكوري بعرض مشاريع تنمية وتطوير المدن الجديدة التي تقوم بأعمالها مؤسسة الاراضي والاسكان بانشاء 500 الف وحدة سكنية كل عام تتولى الحكومة انشاء 50% منها على شكل وحدات صغيرة اما الباقي فيتولاه القطاع الخاص، متناولا آلية تخفيض الهدر في مياه الشرب باستخدام التقنيات الخاصة والممارسة الفعلية.

وقام الوفد الكورى بعرض اخر للشراكة العالمية في اعمال الطرق، وتطرق العرض الى سبل التعاون بين دولة الكويت وكوريا من خلال برنامج مشاركة المعلومات، كما اقترح الوفد الكوري انشاء معهد للنقل بدولة الكويت من خلال البرنامج.

back to top