يحبس البحرينيون اليوم أنفاسهم خشية وقوع أعمال عنف جراء التظاهرات التي دعت إليها المعارضة رغم تحذيرات الحكومة التي تمسكت بقانون حظر المسيرات والاعتصام في المنامة، ومنحت قوات الأمن صلاحيات إضافية للتعامل بحزم مع الاحتجاجات.

Ad

وأعلنت حركة "تمرد" البحرينية على موقع "فيسبوك" أمس، أنها ماضية قدماً في خططها للتظاهر ضد الحكومة اليوم على أرض قريبة من السفارة الأميركية في العاصمة، بينما اتهمت جمعية "الوفاق" المعارِضة النظام بأنه "يصادر حق المواطنين في حرية الرأي والتعبير، ويستخدم القوات لقمع أي احتجاجات سلمية".

وفي الأول من أغسطس، نشرت الحركة رسالة مفتوحة موجهة إلى السفارة الأميركية تطالبها بتأمين الحماية للتظاهرة، معتبرة أن "مسؤولية أخلاقية" تقع على عاتق السفارة في هذا السياق.

وجاء في الرسالة: "نأمل منكم أن توصلوا قلقنا العميق إلى الخارجية الأميركية وإلى الكونغرس من أجل ممارسة ضغط سياسي حقيقي على النظام البحريني لتجنب حصول أي قمع قاتل وسفك دماء".

وأكدت مجموعة الشباب التي تقف وراء الحركة أنها استوحت تحركها من حركة "تمرد" المصرية، وأنها تسعى إلى إرساء "ديمقراطية حقيقية في البحرين لا تقل عن الديمقراطية الموجودة في دول غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا".

في المقابل، أبدت السلطات البحرينية استعدادها الكامل للتعامل مع أي تحركات في الشارع، إذ منحت مراسيم ملكية جديدة الحكومة صلاحيات إضافية شددت القيود على التظاهر، عبر منع التظاهر في المنامة، فضلاً عن تشديد العقوبات على "الإرهاب" والحض عليه.

وكان العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أمر باتخاذ تدابير جديدة للحد من التظاهرات التي مازالت تنظم بشكل مستمر في القرى البحرينية منذ انطلاق الاحتجاجات في 14 فبراير 2011.

وعشية انطلاق التظاهرات، أعلنت وزارة الداخلية أنها تمكنت خلال أغسطس الجاري من "إحباط مخططات إرهابية كانت تستهدف التأثير على سير الحياة وتعطيلها والإخلال بالمصالح العليا للوطن".

وأفادت وكالة أنباء البحرين "بنا" أمس، بأن قوات حفظ النظام تمكنت خلال الشهر الجاري من "ضبط العديد من الأسلحة والأدوات التي يستخدمها الإرهابيون في تنفيذ أعمالهم الإرهابية في عدد من المناطق بالمملكة"، مبينة أن قوات الشرطة باشرت إزالة عدد من الحواجز وفتح الطرق في عدد من قرى المملكة "بعد أن قام الإرهابيون بوضعها في عدد من الشوارع، بقصد إثارة الفوضى وترويع الآمنين وتعطيل مصالح المواطنين والمقيمين".

(المنامة - أ ف ب، د ب أ)