ما أبرز محاور مسلسل «بركان ناعم»؟

Ad

يتمحور حول قصة اجتماعية واقعية، ويستدلّ من العنوان إلى  أن ثمة أشخاصاً يخفون ما في داخلهم من غليان...  يتكوّن المجتمع من عنصرين أساسيين هما الرجل والمرأة، وعندما تغلي المرأة من الداخل، تترقّب ما سيحدث معها من أمور تجاه زوجها أو حبيبها أو حتى قريبها، وما حدة ذلك ونتيجته.

وماذا عن «الملافع»؟

أشارك فيه كضيف شرف، وأجسد  شخصية المغفور له الشيخ عبدالله الجابر الصباح، يرصد المسلسل مرحلة مهمة من تاريخ الكويت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وأنا معجب بالشيخ الصباح  وبالدور الرائد الذي قام به في الجوانب التربوية والتعليمية التي قاد مسيرتها.

و الناس أجناس 2؟

يندرج ضمن الأعمال الكوميدية، فنحن بحاجة إلى الترفيه والضحك في رمضان، حلقاته منفصلة، شاركت في 15 حلقة منه، فيما أدى بطولة الحلقات الأخرى الفنان القدير سعد الفرج، تشارك في المسلسل نخبة من النجوم من بينها:  مريم الصالح، أحمد الصالح، عبدالرحمن العقل ومحمد جابر.

ما التوقيت المناسب لعرض الدراما؟

منذ سنوات، نسير أشقائي وأنا على مبدأ في رمضان، هو أن يكون توقيت العرض قبل الإفطار، لأن المشاهد يتفرغ لرؤية أي عمل، أما بعد الإفطار فلا يكون ذهنه صافياً ليتابع الدراما، لانشغاله بالزيارات العائلية أو الراحة أو المشاركة في مناسبات اجتماعية مثل «الغبقات» اليومية. أفضل أن تعرض أعمالي التي أنتجها، سواء قبل رمضان أو بعده،  خارج المنافسة،  ليحقق المسلسل حصيلته من المتابعة.

متى ستنفذ «أبو الذهب»؟

أجلنا التصوير إلى ما بعد العيد. يتميز المسلسل بطابع كوميدي، لأن المسلسلات تعتمد، في غالبيتها،  على مشاهد الضرب والبكاء والنواح التي قدمها شقيقي المخرج الراحل عبدالعزيز المنصور، منذ فترة طويلة، وصارت موضة يتبعها الجميع، ولا يسعني القول هنا إلا المثل الكويتي المعروف «من طق طبله قال أنا قبله».

متى ستباشرون التصوير؟

في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

من أبرز المشاركين فيه؟

 سعد الفرج ومريم الصالح ومحمد جابر من الكويت، سناء يونس وشقيقتها  وعد من السعودية، السورية سوزان نجم الدين (ضيفة شرف)، علي مهدي من السودان. سيعرض على شاشات تلفزيون الكويت والسودان وقطر.

هل تحدد توقيت عرضه؟

الأمر متروك إلى تلفزيون الكويت، ربما يدرجه في دورة رمضان 2014، في مطلق الأحوال أتمنى عرضه في توقيت مناسب.

ما مشاريعك السينمائية؟

ثلاثة أفلام من أفكاري، كتبها مؤلفون من الإمارات الشقيقة هم: عبدالرحمن الصالح الذي انتهى من كتابة «الماي»، سارة الجروان «مستر يوسف»، إسماعيل عبدالله، لم نستقر على اسم فيلمه لغاية الآن.

حدثنا عن «الماي».

انتهى الفنان عبدالرحمن الصالح من كتابته ويعود من خلاله إلى الكتابة السينمائية بعد أربعين عاماً منذ فيلم «بس  يا بحر».

تدور أحداثه في عامي 1919 و 1920 في عهد الشيخ مبارك الكبير، ويتمحور حول أزمة تمر بها الكويت، فيختلط الشعب بشرائحه من شيوخ وتجار وأعيان وبدو وحضر، ويتعاونون لإنقاذ البلد. يتضمن المسلسل إسقاطات على الواقع، وهو من إخراج وليد العوضي.

و{مستر يوسف}؟  

أتعاون فيه مع الروائية سارة الجروان للمرة الثانية بعد كتابتها  مسلسل «أبو الذهب»، يتطرق إلى مستشرق يعيش في بلد خليجي.

هل ثمة  جزء ثان لـ{القدر المحتوم»؟

اتصل بي المخرج خالد الرفاعي طالباً تقديم جزء ثان منه، بعد مرور 12 سنة من عرض الجزء الأول الذي أخرجه عبدالعزيز المنصور... أعجبتني الفكرة، ولا مانع لدي من انجازه، لا سيما أن نجوم العمل موجودون، لكن الأمر منوط بالكاتبة وهج التي توقفت منذ فترة عن الكتابة.

ما جديدك لتلفزيون أبوظبي؟

مسلسل بدوي للكاتب عبدالمجيد الشاهر، أحداثه كثيرة ومتنوعة، من إنتاج تلفزيون أبوظبي، وأتولى مهمة المنتج المنفذ له. تدور أحداثه في محمية وسط بوادي الشام والعراق وشبه الجزيرة العربية وسيناء، أي قلب الوطن العربي، يتزعمها رجل شرير( أجسد أنا هذه الشخصية) يغزو أي قبيلة تتحد مع الأخرى، ويحطمها، ويوشم رجاله.

ما الذي حمسك على الموافقة على ثلاثية مسلسل «ريح الشمال»؟

الصدى الطيب الذي حقتته، قدمنا جزءاً كل سنتين: الأول 2008، الثاني 2010، والثالث 2012. كتب المؤلف جمال صقر النص بحرفية. يحكي تاريخ البلد في مرحلة الثلاثينيات وصولاً إلى الخمسينيات من القرن الفائت، وتأثره بدخول البريطانيين إلى منطقة الخليج، اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً، والمآرب التي  عملوا عليها، كما هي الحال الآن في كل دول العالم الثالث.

لماذا نفتقد الأعمال الجميلة التي كانت تقدم في الماضي؟

في الماضي كان الفنان  يسعى  إلى إعلاء اسم الكويت والمسرح الذي ينتمي إليه، بصدق واحترام وتقدير، وإن كان الأجر المادي بسيطاً، وكانت المنافسة شريفة بين المسارح الأهلية الأربعة (العربي، الشعبي، الخليج، الكويتي)، وعندما تجري أي فرقة تدريباتها على مسرحية جديدة نحضر بروفاتها، ونتعاون بمحبة في تقديم مقترحات في مصلحة العمل، وكان مبدأ إعارة الفنانين بين الفرق سارياً.

كيف كان الإقبال آنذاك؟

ممتاز والصالة ممتلئة على الدوام، كنا نقدم عروضنا طوال أيام الأسبوع، ولطالما استمتعنا بعطاءاتنا المختلفة في العمل المسرحي، إضافة إلى أن صاحب القرار هو من يدعمك ويساندك ويشجعك ويمدك بالأفكار، ويحضر عملك.

ما الذي يميّز المسرح الكويتي؟

يتميز بجرأة الطرح، وحرية الكلمة الراقية المكتوبة.

كيف تقيّم مشاركاتكم الخارجية؟

دخلنا في منافسات مع الأقطار العربية في المهرجانات، سواء في مصر أو المغرب أو تونس أو بغداد أو دمشق، يحظى العرض الكويتي بإقبال جماهيري يفوق عدد المقاعد، ولشدة اندفاع الناس يتحطم زجاج المسرح، وكانوا يفترشون درج الصالة.

كيف ابتكرت شخصيتك في «بخور أم جاسم»؟

كتب الفنان محمد السريع المسرحية، وأديت دور رجل أبكم، فقلت للمخرج صقر الرشود: كيف سيفهم الجمهور ماذا تقول هذه الشخصية؟ رد: هنا دورك كفنان. عانيت وكنت قلقاً، وقبل العرض بساعتين ذهبت إلى الحلاق في الجمعية مقابل مسرح كيفان للحلاقة، وناداني أحد الأشخاص كان معنا في الكشافة «أطرم» درس في جامعة عين شمس بالقاهرة ثم عاد، فتحدثت بهذه الطريقة التي اقتبستها منه.

كيف استقبل الممثلون مفاجأتكم لهم؟

عندما دخلت المسرح لم يتمالك الفنانان مريم الغضبان وعبدالعزيز الحداد من الضحك. وهنا يظهر مدى اعتناء الفنان بالشخصية التي سيؤديها، ويندمج فيها.

لماذا تأخرت مسرحية «ضاع الديك»؟

كان صقر الرشود ومنصور المنصور وعبدالعزيز السريع بانتظار عودتي من الدراسة في انكلترا، إذ كتب السريع المسرحية قبل سنة من عرضها، لأن شخصية يوسف تناسبني، وهذا دليل على تكاتف أعضاء مسرح الخليج ومحبتهم لبعضهم البعض.

هل يقتصر نشاط الممثلين على المسرح؟

يشارك الممثلون الأعضاء في  المسارح الأهلية في الأعمال التلفزيونية والإذاعية، من بينها مسلسل: «حبابة» الإذاعي القديم والشهير، من إخراج منصور المنصور وتمثيل مريم الغضبان وعائشة إبراهيم وأنا.

هل سيعاد عرض مسرحية «بحمدون المحطة»؟

ستعيد  «فرقة مسرح الخليج» عرضها برؤية جديدة في الاحتفال باليوبيل الذهبي للفرقة، ومن ثم تصويرها، لأنها المسرحية الوحيدة التي لم تسجل للتلفزيون.

المسرحية من تأليف عبدالعزيز السريع، وإخراج الفنان صقر الرشود الذي شارك في كتابتها، عرضت على مسرح المعاهد الخاصة من 18 ديسمبر 1974 إلى 23 يناير 1975. يشارك في البطولة: خالد العبيد، حياة الفهد، هيفاء عادل، عائشة إبراهيم محمد السريع، سليمان الياسين، عبدالله الحبيل، أحمد الضرمان، بالإضافة إلي.

كيف تقيّم مسلسل «الحدباء»؟

أحد الأعمال البوليسية الجميلة، وفيه مسحة من الرعب، عرض في أواخر الستينيات، وحقق نجاحاً من حيث متابعة الناس، وأدت حياة الفهد دور «الحدباء».

هل تتابع الدراما في رمضان؟

أتابعها بعد رمضان حتى أعمالي، لأنني أنشغل بالزيارات الأسرية والاجتماعية، وأسافر إلى الخارج حيث ألتقي في هذا الشهر من كل عام حاكم إمارة الشارقة سمو الشيخ د. سلطان القاسمي وحاكم إمارة الفجيرة سمو الشيخ حمد الشرقي، وبعض الأصدقاء في دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

لماذا توقفت عن ممارسة لعبة الاسكواش؟

بعد الجراحة  التي أجريتها في ذراعي، طلب مني الطبيب عدم ممارستها وتجنب الأحمال الثقيلة، والآن أعاني العوارض نفسها وهي تهتك في الأربطة بذراعي الثانية وسأجري لها جراحة أيضاً.