الأزرق بتاريخه يواجه الإمارات

نشر في 15-01-2013
آخر تحديث 15-01-2013 | 00:03
يواجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم منتخب الإمارات في الرابعة والربع من بعد عصر اليوم على الملعب الوطني، في الدور نصف النهائي لبطولة "خليجي 21" بالبحرين، والتي تختتم منافساتها يوم الجمعة المقبل.
يحتضن استاد البحرين الوطني اليوم الثلاثاء قمة من نوع خاص تجمع منتخبنا الوطني حامل اللقب وصاحب التاريخ والتخصص مع نظيره المنتخب الإماراتي، وذلك في نصف نهائي "خليجي 21".

طريق المنتخبين لنصف النهائي

تأهل المنتخب الوطني الى الدور نصف النهائي بعد أن احتل وصافة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط جمعها من الفوز على المنتخب اليمني بهدفين من دون رد أحرزهما يوسف ناصر وبدر المطوع، وعلى المنتخب السعودي بهدف نظيف ليوسف ناصر، بينما خسر في الجولة الثانية على يد المنتخب العراقي بهدف مقابل لا شيء.

أما المنتخب الإماراتي فجاء تأهله عبر احتلاله قمة المجموعة الأولى، محققا العلامة الكاملة، بتسع نقاط جمعها بفوزه على قطر بثلاثة أهداف لهدف، ثم على المنتخب البحريني بهدفين مقابل هدف، وأخيرا على المنتخب العماني بهدفين مقابل لا شيء.

مواجهة صعبة

ويدرك الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب الصربي غوران تافاريتش ومساعده غوران ماتكوفيتش ان مواجهة اليوم ستكون بالغة الصعوبة، وأن الفوز فيها لن يكون بالأمر الهين، بل يتطلب تحقيق هدف الوصول إلى اللقاء النهائي بذل مجهود مضاعف من جميع اللاعبين، خصوصاً أنهم يواجهون فريقاً رائعاً يعتمد في صفوفه على أغلبية من اللاعبين الشباب، وقلة من أصحاب الخبرة الذين نجحوا في منح زملائهم الثقة بالنفس، وكيفية مواجهة المنافسين، كل حسب امكانياته.

وبصفة عامة وبعيدا عن الدخول في الفنيات، فإن منتخبنا الوطني نجح في تقديم مستوى جيد الى حدٍّ ما في البطولة، إذا ما وضعنا في الاعتبار الاستعدادات الهزيلة للبطولة، والتي تمثلت في اقامة معسكر في ابوظبي لم يشهد اقامة مباريات تجريبية للفريق، وهو أمر غريب ونادر الحدوث في المعسكرات الخارجية، لكن اللاعبين تخطوا هذا الأمر، ونجحوا في تحقيق الأهم وهو التأهل لهذا الدور.

ولم يقنع منتخب الكويت كثيرا حتى الآن رغم اتباعه تكتيكاً مختلفاً لكل مباراة، وكان هذا واضحاً تماماً امام المنتخب السعودي باندفاعه نحو الهجوم في البداية رغم ان الأخير كان اكثر حاجة الى التسجيل، لأنه لعب بفرصة واحدة هي الفوز، في حين كان يكفي "الأزرق" التعادل للتأهل، مع ان كل التوقعات رشحت المنتخبين العراقي والسعودي للوصول الى المربع الذهبي.

وبات على اللاعبين والجهاز الفني تصدير السعادة الى نفوس عشاق الأزرق ومحبيه، في ظل دعم ومؤازرة جماهيرية غير محدودة، خصوصا ان هذه الجماهير لا تتخيل المنتخب الوطني بعيدا عن منصات التتويج، مهما كانت الاستعدادات للبطولة، ومن المؤكد ان هذا الأمر يجعل المسؤولية مضاعفة على عاتق الجميع.

التشكيل والخطة

اما عن التشكيل الأساسي المتوقع أن يبدأ به الجهاز الفني اللقاء، فلن يشهد تغييرا عن الذي لعب به أمام المنتخب السعودي والذي يتكون من نواف الخالدي لحراسة المرمى، ومحمد فريح ومساعد ندا ومحمد راشد الفضلي وفهد عوض في خط الدفاع، وحمد أمان وفهد الأنصاري وطلال نايف ووليد علي لخط الوسط، وبدر المطوع ويوسف ناصر لخط الهجوم.

وستكون الأفضلية لفهد العنزي على حساب حمد أمان في حالة تعافي الأول من الشد في العضلة الضامة بنسبة 100 في المئة، وقد يبقي غوران عليهما على مقاعد البدلاء والدفع بعبدالهادي خميس كرأس حربة بجوار يوسف ناصر، على ان يكون المطوع رأس مثلث مقلوب لرأسي الحربة.

وإذا دفع غوران بنفس تشكيل مواجهة السعودية فإنه سيلعب بطريقة 4-4-1-1، اما في حالة اللعب برأسي حربي صريحين فسيلعب بطريقة 4-4-2.

وفي جميع الأحوال فإن الأزرق سيعتمد على اسلوب متوازن هجوميا ودفاعيا.

طموح الأبيض الإماراتي

ومن جهته، نال المنتخب الإماراتي احترام الجميع، فالفريق يستحق لقب الأفضل في الدور الأول في البطولة من دون منازع، حيث ظهر بمستوى ثابت، وكشف النقاب عن لاعبين شباب ينتظرهم مستقبل رائع بكل تأكيد، ويقودهم مدرب وطني هو القدير مهدي علي.

ومن المؤكد أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بدأ يحصد ثمار ما زرعه خلال عمل رائع وخطة مدروسة بعناية فائقة، تم تنفيذها بدقة متناهية، نتج عنها هذا المنتخب الوليد، الذي تدرج لاعبوه معا من فرق البراعم الى الناشئين الى الشباب، وصولا إلى المنتخبين الأولمبي والأول.

ويعول مهدي كثيرا على صانع ألعابه عمر عبدالرحمن، والذي يتعين على غوران إيقاف خطورته من خلال فرض رقابة لصيقة عليه، بالإضافة الى المهاجم القناص أحمد خليل، والمخضرم الخطير اسماعيل مكر، بجانب اللاعبين عامر عبدالرحمن وعلي مبخوت وحمدان الكمالي.

قالوا قبل المباراة

ناصر: سأهز شباك الأبيض

أكد مهاجم الأزرق يوسف ناصر أنه سيهز شباك الأبيض بهدف سيتأهل به الفريق للمباراة النهائية، مضيفا أن المنتخب الإماراتي جدير بالاحترام والتقدير، ولكن يتعين على لاعبيه أن يعلموا أنهم يواجهون فارس البطولة الأول، الذي يجب أن يعمل له الجميع ألف حساب.

حاكم: التمسك بالفرصة

أشاد حسين حاكم بروح جميع اللاعبين، مؤكدا أنهم جميعا على قلب رجل واحد، حيث يسودهم إنكار الذات والتعاون والمحبة، ومشددا على انه من الصعوبة بمكان ان يفرط اللاعبون في الفرصة المتاحة لهم حاليا، حيث إن الوصول للدور النهائي بات شغلهم الشاغل منذ الفوز على المنتخب السعودي.

السليمي: الكفتان متساويتان

قال عبدالعزيز السليمي إنه لم يعلم قيمة وأهمية المشاركة في البطولات الخليجية إلا منذ ان وطئت قدماه أرض الملعب، بعد أن تم الدفع به على حساب وليد علي، مؤكدا أنه محظوظ لأنه استهل مشوار المشاركات أمام منتخب بحجم المنتخب السعودي،  وشدد السليمي على أن كفتي الفريقين متساويتان.

نايف: لدينا إصرار وعزيمة كبيرة

قال لاعب الوسط طلال نايف: "لدينا إصرار وعزيمة كبيرة، ونعد الجماهير بالفوز"، مؤكدا أن "معنويات اللاعبين عالية، والقادم سيكون أفضل للمنتخب الكويتي"، متمنيا التوفيق في هذه المباراة وفي المباراة النهائية.

عوض: تعاهدنا على الفوز

 قال فهد عوض إن اللاعبين تعاهدوا على التأهل للدور النهائي، لذلك سيلعبون حتى الرمق الأخير من المباراة، مضيفا أن الجهاز الفني على علم كامل بنقاط القوة والضعف في المنافس، وعلى هذا الأساس وضع خطته التي ستجلب الفوز للمنتخب بإذن الله.

خميس: قمة التركيز

أكد عبدالهادي خميس أن اللاعبين وصلوا الى قمة تركيزهم للمباراة، خصوصا بعد أن أغلقوا ملف مباراة السعودية، للتأهل للدور نصف النهائي. وأشار خميس إلى أن اختياره للعب في التشكيل الأساسي من عدمه امر يرجع الى الجهاز الفني، وانه سيسعى بقوة الى المساهمة في التأهل للقاء النهائي بإذن الله.

ندا: عازمون على تقديم الأفضل

أكد مدافع المنتخب الكويتي مساعد ندا جاهزيته لهذه المباراة، وأن لاعبي الكويت عازمون على تقديم الأفضل أمام الامارات. ووعد ندا الجماهير الرياضية بأن "فرحتهم ستكون في المباراة المقبلة والنهائي"، داعيا زملاءه اللاعبين الى ضرورة التركيز داخل المستطيل الأخضر وحسم النتيجة لمصلحتهم.

أمان: نطمح الى التأهل

قال لاعب المنتخب الكويتي حمد أمان "نحن مستعدون لمباراة قبل النهائي جيدا ونطمح الى التأهل للدور النهائي".

محمود: جهزنا اللاعبين نفسياً وأعددناهم بدنيا

قال مشرف المنتخب علي محمود، إن الجهاز الاداري للمنتخب جهز اللاعبين نفسيا للمباراة، وتم إعدادهم بدنيا وذهنيا من قبل الجهاز الفني، مضيفا أن اللاعبين مصرون على تجاوز عقبة المنتخب الإماراتي، ومن ثم بلوغ المباراة النهائية.

لقطات

• فشلت محاولات مدير منتخبنا الوطني الأول في نقل تدريب أمس من ملعب الاتحاد الى ملعب النجمة القريب من فندق مقر إقامة الوفد، حيث اجرى أسامة حسين اتصالات باللجنة المنظمة لنقل التدريب وتأجيل تدريب المنتخب العراقي الذي يتدرب على الملعب ذاته إلى السابعة، خصوصا ان العراق سيواجه البحرين في التوقيت نفسه غدا، غير أن اللجنة المنظمة تمسكت بجدول التدريبات الذي أعلنته صباح أمس الأول.

• أصرّ الجهازان الفني والإداري لمنتخبنا الوطني الأول على ان يكون تدريب أمس من دون حضور وسائل الإعلام المختلفة، حتى تتاح للاعبين الفرصة في التركيز، بالاضافة الى تلافي مراقبة التدريب من قبل الجهاز الفني للمنتخب الإماراتي.

• بلغ عدد جماهير الأزرق التي آزرت الفريق امام المنتخب السعودي نحو 14 ألف مشجع، ومن المنتظر أن يرتفع العدد خلال مباراة اليوم.

• في الوقت الذي واصلت فيه إدارة وفد المنتخب العراقي منع اللاعبين من الإدلاء بالتصريحات لجميع وسائل الإعلام، منحت ادارة وفد الأزرق الفرصة لوسائل الاعلام عبر المنسق الاعلامي الزميل طلال المحطب لإجراء المقابلات مع اللاعبين، وكان ليوسف ناصر نصيب الأسد في تهافت وسائل الإعلام عليه.

• قال يوسف ناصر لمحرر "الجريدة" إنه لن ينسى أن "الجريدة" هي من أجرت معه مقابلة صحافية قبل أربعة أعوام تحت عنوان "لست نجماً بل أحتاج لدعم الجميع".

• كان للجنس الناعم دور رائع في تشجيع ومؤازرة اللاعبين وحثهم على التأهل للدور النهائي للبطولة، حيث حرصت منتهى الهندال التي تدرس في البحرين حاليا، ودلال الدويسان التي جاءت من الكويت خصوصا لتشجيع المنتخب، على توزيع كيكة على رواد الفندق ووسائل الاعلام واللاعبين، احتفالا بالتأهل للدور قبل النهائي للبطولة.

• طالب الجهاز الفني خلال الاجتماع الذي عقده مع اللاعبين ظهر أمس بمقر اقامة الوفد بفندق كراون بلازا بضرورة التركيز في مباراة اليوم، وعدم الاعتراض على قرارات الحكم أيا كانت.

عبدالله بن زايد: لا تنخدعوا بتصريحات الفهد

دعا وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد إلى عدم الانخداع بالتصريحات الرياضية الكويتية، التي أطلقها الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، والتي قال فيها إن الإمارات هي المرشحة للفوز في مباراة الدور قبل النهائي لبطولة كأس الخليج أمام المنتخب الكويتي.

ونقلت الصحف الإماراتية أمس عن وزير الخارجية قوله إن هذه التصريحات "مجرد ألاعيب معروفة في دورات الخليج، وهو أراد بذلك أن يخدر لاعبي الإمارات قبل اللقاء معهم".

وزار الوزير الإماراتي البحرين أمس الأول، وحضر جانبا من تدريبات منتخب بلاده، وقال إن "تسيير رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد طائرات لنقل الجماهير من الإمارات للبحرين للوقوف خلف المنتخب، ينبع من محبته وتقديره للمنتخب الذي يسعد الإمارات جميعها وهو ما يرسم بسمة على وجه كل مواطن ومواطنة".

(د ب أ)

الاتحاد الإماراتي يطلب 8 آلاف تذكرة لجماهيره

طلب الاتحاد الإماراتي لكرة القدم 8 آلاف تذكرة لحضور مشجعيه لمباراة منتخبه أمام منتخبنا الوطني، في الدور نصف النهائي لكأس الخليج الحادية والعشرين.

وأكد عبدالقادر حسن مسؤول ملف الدعم الجماهيري في الاتحاد الاماراتي أن "اللجنة المنظمة للبطولة قررت منح الامارات 5 آلاف تذكرة فقط، لكن طلبنا رفع العدد الى 8 آلاف، بسبب توقعنا حضور هذا العدد من جماهيرنا للمباراة".

وتحظى المباراة باهتمام رسمي وإعلامي غير مسبوق في الامارات، حيث ستقلع نحو 22 طائرة من مطارات ابوظبي ودبي والشارقة والفجيرة لنقل المشجعين الراغبين في حضور اللقاء.

ووجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات بتسيير ست طائرات للمشجعين، كما تبرع الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بطائرتين، وقام شيوخ ورجال أعمال بخطوات مماثلة.

back to top