قرر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء فتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا بعد توقف استمر ثلاث سنوات كما اعلنت الرئاسة الليتوانية للاتحاد.

Ad

وبموجب التوصيات التي اصدرتها المفوضية الاوروبية، اعطى وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ موافقتهم على فتح فصل جديد في المفاوضات مع تركيا في 5 نوفمبر.

والقرار الرسمي بفتح فصل جديد من مفاوضات الانضمام مع انقرة اتخذ في يونيو لكنه ارجىء بضغط الماني بسبب قمع السلطات التركية لموجة التظاهرات التي عمت البلاد وانطلقت من ساحة تقسيم في اسطنبول.

وفي تقرير المتابعة الاسبوع الماضي، نددت المفوضية الاوروبية باستخدام الشرطة القوة المفرطة في قمع تلك التظاهرات المدنية لكنها اشادت "بخطوات مهمة" اتخذتها تركيا في مجال الديموقراطية.

وتركيا المرشحة رسميا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ 1999، فشلت حتى الان في احراز تقدم في مفاوضاتها التي تصطدم بتحفظات باريس وبرلين على ضم دولة مسلمة كبرى الى الاتحاد وفي ظل عدم حل قضية قبرص التي تحتل القوات التركية شطرها الشمالي منذ 1974.

ومن بين فصول الانضمام ال35 تم فتح 13 فصلا واغلاق فصل واحد حتى الان. ويربط الاتحاد الاوروبي حلحلة المفاوضات بشكل اضافي باعتراف انقرة بجمهورية قبرص، احدى الدول الاعضاء ال28 في الاتحاد.