تأتي مرسيدس E الجديدة بمحرك BlueDIRECT رباعي السلندرات الذي يَستخدم تقنية الحقن المباشر بالرذاذ، ويقوم على التقنية ذاتها المستخدمة في محركات مرسيدس – بنز ذات السلندرات الستة أو الثمانية، وتتضمّن الحزمة التقنية في المحركات الحاقنة المضغوطة السريعة للحقن المتعدد والتشغيل السريع المتعدد الشعلات وشحن التربو مع إمكانية تعديل عمود الكام على جانب مخرج الهواء والعادم، بالإضافة إلى التحكم بمضخة الزيت.

Ad

وتقدم مرسيدس – بنز ناقل الحركة الأوتوماتيكي 7G-TRONIC PLUS  مع مقبض وصفائح تبديل DIRECT SELECT  والتي تمثل أحدث مراحل تطور ناقل السرعة 7G-TRONIC PLUS  مزايا هائلة من حيث الكفاءة وسهولة الصيانة.

استهلاك الوقود

ومن التطورات الجديدة في المحرك ذي السلندرات الأربعة وجود أول موازن ديناميكي يتمتع بمحامل يمكن استخدامها في محركات الوقود وفي مضخة الماء التبادلية.

تتوفر الفئة E بمجموعة واسعة ومميزة من محركات الوقود القوية ذات الكفاءة العالية، وجميعها مزودة بنظام التشغيل ECO عالي الكفاءة.

كما تُستخدم في المحرك للمرة الأولى أول عملية للحرق الطبقي مدمجة مع شحن الغاز في العادم وإعادة تدوير الغاز في العادم ذي الضغط الخارجي المرتفع، ونتيجة لذلك تحقق الفئة E استهلاكاً مثالياً للوقود يبلغ 5.8 لترات فقط لكل 100 كيلومتر.

تجمع كل محركات الوقود BlueDIRECT في الفئة E بين التجاوب العفوي والقوة الهائلة التي تتجلى من خلال أعلى مستويات الكفاءة وأفضل أداء في فئتها من حيث تقليل الانبعاثات.

تجنب الحوادث

تشتمل الفئة E للمرّة الاولى على انظمة تساعد السائقين على تجنب الحوادث مع المشاة أو المركبات الأخرى مثل المساعد الفعال للبقاء على المسار (Active Lane Keeping Assist) والذي يساعد في منع حوادث الاصطدام بالسيارات القادمة من الاتجاه المعاكس، هذا بالإضافة إلى المصابيح الكاشفة التي لا تبهر أعين السائقين الآخرين وتتيح الرؤية بأوضح المستويات، وبهذا تؤكد مرسيدس – بنز ريادتها في مجال السلامة، بينما تخطو من خلال الفئة E خطوات عملاقة فيما يتعلق بالكفاءة والبيئة معاً الذي يظهر فعلياً من خلال محركات الوقود BlueDIRECT الجبارة ذات الاسطوانات الأربعة والتي تعمل من خلال تقنيات متطورة لحقن الوقود، وينعكس هذا التطور القوي بوضوح على تصميم الفئة E، والذي يجسّد الكفاءة والذكاء والجاذبية عبر تصميم خارجي فائق الروعة.

قامت مرسيدس – بنز بإجراء دراسة مكثّفة لجميع موديلات الفئة E لوضع أحدث التطورات التقنية في السيارة الجديدة لتعمل في مرحلة تسبق قطاعها، ولهذا السبب فهي تستفيد من تطورات الفئة S المستقبلية، بينما تتمتع الفئة E بتصميم متطور للغاية يعكس طراز رياضي أنيق ويقدم مستويات متناهية من الراحة والجودة العالية والكفاءة والمتعة في القيادة. ونتيجة لتلك الجهود تستمر الفئة E في تعزيز مكانتها الرائدة في قطاع السيارات الفخمة.

خياران جديدان

تأتي مقدمة الفئة E في حلّتها الجديدة بتصميم جديد بالإضافة إلى أبعاد جديدة بفضل عدد من التغييرات الذكية، وفيما يتعلق بالتعديلات، قام المصممون بإتباع النهج المتجدد لمرسيدس – بنز في التصميم وإعادة تصميم الجوانب الكلاسيكية لعلامة مرسيدس – بنز انطلاقاً من الأُسس الحاليّة، والنتيجة مظهر رياضي أنيق وفائق الفخامة.

فقد تمّ تغيير المقدمة بشكل كامل بوضع المصابيح الأمامية الجديدة التي تتضمن جميع العناصر الوظيفية بعدسة إضاءة واحدة، ويساعد تدفّق الضوء في المصابيح الأمامية على الحفاظ على المظهر النموذجي المميز للفئة E والتي تتسم بإطلالة "العيون الأربعة"، أما في ما يتعلق بالإنارة والرؤية فإن الفئة E تضع معايير جديدة: حيث أصبحت المواصفات القياسية للسيارة تتضمن الكشاف السفلي والمصابيح النهارية مع إضاءة LED جزئيّة، أما إضاءة LED الكلية فتتوافر ضمن التجهيزات الإختيارية لأول مرة في هذه الفئة.

خضع غطاء المحرك كما الدعامية الأمامية لتغيير كامل في التصميم، فقد أصبح غطاء المحرك في الأمام بخطوطه المتدفقة يتبع مفهوم التصميم الجديد بشكل إنسيابي ودقيق، أما الدعامية الأمامية فأصبحت تتمتع بشكل جديد خال من الإضاءة تماماً، ليكون ذا مظهر عصري يتماشى مع تصميم الجناح في الحواف، مما يعزز الشكل الرياضي لدى الفئة E.

تصميم مختلف

قام مصممو مرسيدس – بنز بتغيير موقع الخطوط الجديدة وحافة ثلاثية الأبعاد لمنحها شكلاً جديداً ومثيراً؛ فالخط الأساسي الجديد يمتد أسفل خط هيكل السيارة من الباب الخلفي وحتى المصابيح الخلفية، مما يمنحها مظهراً أكثر طولاً، كما يبرز الحافة الجانبية التي تم نقلها للأسفل، وبالإجمال فإن الفئة E تظهَر أكثر طولاً وأناقة في الوقت الذي تتمتع  بديناميكية وشخصية أبرز.

تم تغيير المصابيح الدعامية الخلفية لتؤكد أضواء LED الخلفية ذات الوضعية الأفقية بدرجتين لونيتين مميزتين، هذا مع التصميم العريض للجزء الخلفي وابراز سمات الإضاءة الليلية.

داخلية X فخامة

وكما هو الحال في الشكل الخارجي للفئة E خضعت المقصورة الداخلية للتجديد لتتناغم مع المظهر الخارجي، واستُخدمت مواد عالية الجودة والمناطق مقسمة بشكل دقيق وواضح مع انحناءات انسيابية لتعكس الانطباع الكلي بالجودة العالية في المقصورة الداخلية الفسيحة.

ومن الإضافات الجديدة حافة مكونة من جزأين تمتد على طول لوحة العدادات، يمكن اختيارها بمظهر الخشب أو الألومنيوم بغض النظر عن المعدات الأخرى المختارة، هذا بالإضافة إلى تصميم مبتكر لفتحات التهوية الجديدة إلى جانب ساعة ذات عقارب بين فتحتي التهوئة المركزيتين.

وتتميز كابينة السيارة بكونسول مركزي تمّت إعادة تصميمه دون مقبض تغيير الجير، بالإضافة إلى عجلة قيادة جديدة متعددة الوظائف DIRECT SELECT تحتوي على صفائح تبديل السرعة بالتزامن مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

أنظمة حديثة

توجد باقات تصميم جذابة تعزز كلاً من المظهر الداخلي والخارجي، فبالإضافة إلى التجهيزات الأساسية تتوفّر خيارات من معدات ELEGANCE أو AVANTGARDE حيث تُبرز الأخيرة المظهر الرياضي لسيارات الصالون بشكل خاص.

ما بدأته مرسيدس – بنز من خلال نظام PRE-SAFE® وأكملته مع نظام DISTRONIC PLUS هذا التطوّر انتج بُعد جديد في عالم السيارات: وهو اندماج الراحة والسلامة معاً، وتشير مرسيدس – بنز إلى هذا الجانب باسم "القيادة الذكية"، والذي يبرز في الفئة E من خلال مجموعة متكاملة من الأنظمة الجديدة أو المطورة المستمدة من الفئة S المستقبليّة، وتحتفل الفئة  E بإنطلاقها العالمي لتجعل السيارات أكثر أماناً وراحة.

ويتشكل أساس كل ذلك عبر أحدث أجهزة الاستشعار الجديدة والمنظومات المتطورة، فقد قامت مرسيدس – بنز بخطوة عملاقة إلى الأمام من خلال تقديم الكاميرا المجسِّمة المتعددة الأغراض، والتي وُضعت تماماً كسابقاتها من الكاميرات المنفردة متعددة الأغراض، خلف الزجاج الأمامي وعلى مقربة من مرآة الرؤية الخلفية، إلا أن الكاميرا تتميز بوجود "عينين" بزاوية 45 درجة وتتمتع بنطاق يصل إلى 500 متر لتقدم رؤية ثلاثية الأبعاد للمنطقة المحيطة وحتى 50 متراً أمام المركبة، وبتلك الطريقة فإن الكاميرا المجسِّمة توفر البيانات التي تقوم الأنظمة المختلفة بمعالجتها، وتعمل المنظومات الذكية على إجراء تقييم لتلك المعلومات البصرية الثلاثية الأبعاد بهدف الكشف عنها وإجراء تصنيف مكاني وحركي للمركبات التي تقود في الأمام أو في الاتجاه المعاكس، بالإضافة إلى المشاة ومجموعة من لافتات المرور ضمن مدى رؤية أكبر.

وفي الوقت ذاته، وإلى جانب الكاميرا المجسِّمة المتعددة الأغراض، تقدم مرسيدس – بنز كذلك نسخاً مطورة من نظام الرادار متعدد المراحل، وكتجهيز قياسي تحتوي موديلات الصالون على النظام الوقائي من الحوادث COLLISION PREVENTION ASSIST والذي يمنع الاصطدام إلى جانب النظام المساعد للفرامل، كونه يساعد على تقليل مخاطر الاصطدام بالجزء الخلفي للسيارات الأمامية، ومن التجهيزات القياسية أيضاً نظام ATTENTION ASSIST الذي يمكنه تحذير السائق في حال تشتت الانتباه أو النعاس ضمن مجموعة من نطاقات السرعة، وإعلام السائق بمستوى الإرهاق ووقت القيادة الذي مرّ منذ آخر استخدام للفرامل، كما يقدّم النظام مستوى استشعار قابل للتعديل.

«البشر والكاظمي»: مبيعاتها فاقت 15 ألف سيارة في المنطقة خلال 2012

قال المدير العام لشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي مايكل رويله سيارات الفئة E الجديدة رسمياً، مبرزاً أحدث الابتكارات والمواصفات التي تجعلها الأفضل في تلك الفئة على الإطلاق. فهناك ما لا يقل عن أحد عشر نظاماً للمساعدة جديداً أو مطوراً وجميعها تحتفل بانطلاقتها للمرة الأولى على مستوى العالم، وتجمع الموديلات الجديدة بين مزايا الراحة والسلامة لتؤكد مفهوم مرسيدس – بنز "القيادة الذكية".  

وأضاف: "كما هو الحال في كل جيل جديد من سيارات مرسيدس – بنز المذهلة، فإن الفئة E تحمل معها نسمات التجديد لتضفي المزيد من التألق إلى السيارات الفخمة بفضل الابتكارات المميزة في مجالات السلامة والتصميم والكفاءة، وتعتبر الفئة E رائدة ذلك القطاع، حيث حققت هذه الفئة من السيارات الألمانية الفاخرة مبيعات فاقت 15,000 سيارة في المنطقة خلال العام 2012 – مما يمثل ارتفاعاً قدره 19 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ونتوقع أن تبهر الفئة E عملاءنا أكثر من السابق، ويمكننا القول بثقة أننا نتوقع طلباً أكبر على الموديل الجديد".