«التربية» تفشل في تحديد قيمة لـ «الإدارة المتكاملة»!

نشر في 14-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-02-2013 | 00:01
خاطبت «المالية» لتخصيص نصف مليون دينار والمبلغ المطلوب 591 ألفاً

فشلت وزارة التربية في تحديد المبلغ المطلوب لبند الاستشارات لمشروع الإدارة المتكاملة، حيث حددته بـ 500 ألف دينار، بينما كان المطلوب 591 ألفاً بحسب الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية.

رفض وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع الشؤون المالية فهد الغيص، زيادة الربط المالي لبند الاستشارات الخاصة بدراسة الجدوى بين قطاع التعليم العام وقطاع التعليم الخاص خصماً من مشروع رقم 18 "الإدارة المتكاملة لمنظومة البيئة التعليمية".

وقال الغيص في كتاب وجهه إلى الوكيل المساعد لقطاع المنشآت التربوية وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، "إنه بالاشارة إلى كتاب الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية رقم 519، وإلى كتاب وكيل قطاع التخطيط والمعلومات المتضمن الموافقة على طلب البيان المالي للمشروع، نعتذر عن موافاتكم بالبيان المالي المذكور".

وأوضح الغيص في كتابه عدم القدرة على توفير البيان المالي، لأنه تم توفير الربط المالي بمبلغ 500 ألف دينار بناء على موافقة وزارة المالية، بعد تحديد المبلغ من قبل قطاعي التخطيط والمنشآت، لافتاً إلى أن طلب البيان المالي المرسل من الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية يتضمن مبلغ 591 ألفاً و952 ديناراً قيمة العقد المزمع توقيعه، أي بزيادة قدرها 91 ألفاً و952 دينارا، لذلك يتعتذر توفير البيان المالي لكونه يخالف موافقة وزارة المالية سالفة الذكر.

تدريب القيادات

من جانب آخر، أكدت مراقبة التعليم الابتدائي بمنطقة الجهراء التعليمية ندى المطيري أهمية تدريب القيادات المدرسية على التخطيط للوصول إلى أعلى مستوى من تطبيق الجودة الشاملة في العملية التربوية والتعليمية، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس بالغيجاب على الطلاب الذين هم دعائم الوطن وأجيال المستقبل والذين سيعتمد عليهم.

جاء ذلك في تصريح أدلت به المطيري خلال حضورها ورشة العمل، التي اختتمت في مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات حول تنفيذ معايير ومؤشرات الاعتماد المدرسي.

وأضافت المطيري أن هذه الورشة تأتي ترسيخاً للخطة الاستراتيجية لمراقبة التعليم الابتدائي، واستكمالا لما تم تطبيقه العام الماضي في ملتقى الاعتماد المدرسي، الذي أقيم بدعم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك لتحسين الأداء المدرسي وتدريب القيادات المدرسية على التخطيط، ووضع خطة واضحة المعالم، بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية للمعلمين والمتعلمين.

 ونوهت إلى أن مراقبة التعليم الابتدائي تعمل جاهدة على تقديم كل ما هو جديد للإدارات المدرسية، سواء بوضع الخطط أو المعايير الواجب توافرها للاعتماد المدرسي، معربة عن بالغ شكرها وتقديرها للمدارس لتعاونها المستمر في هذا الجانب، كما شكرت مدير الشؤون التعليمية بمنطقة الجهراء التعليمية وليد العومي علي رعايته وحضوره هذه الورشة الهادفة.

التوعية والإعلام

ومن جهته، خاطب وكيل وزارة التربية للتعليم العام محمد الكندري مديري عموم المناطق التعليمية بشأن تسهيل مهمة لجنة التوعية والإعلام والتثقيف، في إطار تنفيذ مشروع تطبيق استراتيجية التعليم الإلكتروني في العام الثالث من الخطة الإنمائية 2013/2012، مطالباً بتسهيل مهمة أعضاء اللجنة في دخول المدارس وإقامة المحاضرات والورش ومعارض التوعية والحلقات النقاشية عن التعليم الإلكتروني.

back to top