«دخلت في مشاريع ببريطانيا وتتجه لأخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»

Ad

كشف معرفي عن وجود

3 مشاريع لدى الشركة التجارية العقارية داخل الكويت، أحدها مجمع من المباني الذكية ينتهي العمل فيه نهاية العام الجاري، والمشروعان الآخران في مجال المطاعم والترفيه، ويطلان على البحر.

قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في الشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان اجمالي الالتزامات المالية على الشركة يقدر بـ97 مليون دينار كويتي وان تكلفة هذه الالتزامات انخفضت نتيجة تحويل اغلبية تلك الديون من فترات قصيرة الاجل الى فترات طويلة الاجل مما اعطى الشركة المجال للاستثمار في قطاعات آمنة.

واشار معرفي في كلمته امام الجمعية العمومية لـ»التجارية العقارية» الى ان الملاءة المالية للشركة كانت جيدة منذ بداية الازمة المالية عام 2008 ونظرا لتداعيات هذه الازمة والدخول في مضاربات متقلبة عمدت الى تسييل اصول غير مدرة للدخل.

وكشف معرفي امام مساهمي الشركة عن بوادر انفتاح للمشاريع خلال الفترة المقبلة مشيرا الى ان الشركة ستدخل مشاريع جيدة داخل الكويت وخارجها ،إذ توجهت الى الدخول في مشاريع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودخلت ايضا في مشاريع في بريطانيا ذات عوائد مستقرة.

واضاف ان الشركة لديها 3 مشاريع داخل الكويت احدها مجمع من المباني الذكية  سينتهي العمل فيه مع نهاية العام الجاري لتباشر الشركة بتأجيره، في حين ان المشروعين الآخرين في مجال المطاعم والترفيه ويطلان على البحر وسينتهي العمل فيهما قبل نهاية العام الجاري.

واكد معرفي ان اجمالي اصول «التجارية العقارية» يقارب 400 مليون دينار منها اصول مباشرة بقيمة 250 مليون دينار.

استمرار النمو

من جهة اخرى، قال معرفي ان الشركة تسعى دائما الى ان تكون استثماراتها ومشاريعها سواء التي قيد التنفيذ او المشاريع المستقبلية على مستوى طموحات المساهمين في الشركة، اضافة الى المحافظة على معدلات النمو المستمر وتعزيز هوامش الربح وادارة التدفقات النقدية وتحقيق العائد الامثل على رأسمال المستثمر بما يحقق الجودة والقيمة واتباع سياسات واستراتيجيات منخفضة المخاطر تعمل على اقتناء الاصول الجيدة والمحافظة على التوازن والتنوع بالاستثمارات العقارية بين العقارات المدرة للدخل والاصول الاستراتيجية مما يساهم في تحقيق زيادة النمو وخلق قيمة مضافة مستدامة لمساهمي شركاتنا.

مشاريع مستقبلية

واستعرض معرفي احدث مشاريع الشركة المستقبلية والمتمثلة في مشروعي «لايت» الذي صمم ليضم النخبة من ارقى المعارض محليا وعالميا على مساحة 5940 مترى مربعى ويقع على الطريق الساحلي بمنطقة المهبولة و»دارين زون» وصمم ليقدم مزيجا متميزا من المطاعم الراقية على مساحة 17378 مترا مربعا حيث يتكون المشروع من 26 وحدة لكل منها دوران مع اطلالة على البحر والمنطقة الوسطية التي تتشكل من اشرطة باطوال ومواد مختلفة من مسطحات خضراء وحجارة ويقع على شواطئ منطقة العقيلة مباشرة، مما سينعكس بالايجاب على زيادة الايرادات التشغيلية للشركة وتعظيم حقوق المساهمين خلال السنوات المقبلة.

واضاف معرفي ان الشركة تلتزم بالشفافية والمكاشفة والمساءلة والعدالة والنزاهة والمسؤولية الاجتماعية، ولذا كانت «التجارية» من اول الشركات التي قامت بتطبيق نظام الحوكمة وتعد ايضا من اولى الشركات الرائدة في اعتماد دليل للحوكمة  ووضع آليات واجراءات تطبيقه بما يضمن التطبيق السليم للحوكمة وتحديد المسؤوليات والصلاحيات وتنظيم العلاقة بين المساهمين ومجلس الادارة والادارة التنفيذية واصحاب المصالح، لافتا الى انه تم استحداث لجنة للحوكمة ولجنة للتدقيق والمخاطر واللجنة التنفيذية ولجنة المكافآت والترشيحات المنبثقة عن مجلس الادارة بالاضافة الى وجود هيئة للرقابة الشرعية.

نتائج مالية

واشار معرفي الى ان الشركة استمرت في نهجها الذي اتسم بالشفافية وتنفيذ الاستراتيجيات وتحقيق الاهداف والتطلعات مما اسفر عن تحقيق الشركة لصافي ربح بلغ 10.935 ملايين دينار بزيادة قدرها 3.9 في المئة مقارنة بعام 2011 فيما ارتفعت ربحية السهم بمقدار 6 في المئة لتبلغ 6.37 فلوس للسهم.

واوضح انه نتج عن تلك الارباح ارتفاع نسب المؤشرات المالية لعام 2012 بالمقارنة بـ2011 حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 4.4 في المئة بزيادة قدرها 4.8 في المئة، لافتا الى ان عائد الارباح المجمعة الى اجمالي الموجودات بلغ 3.2 في المئة بزيادة قدرها 18.5 في المئة وكذلك نمو العائد علي رأسمال الشركة المدفوع ليبلغ 6 في المئة بزيادة قدرها 5.3 في المئة.

وكشف معرفي انه في اطار استراتيجية الشركة في خفض الالتزامات ودعم التمويل الذاتي فقد تمكنت الشركة من تخفيض اجمالي الالتزامات بمبلغ 14.8 مليون دينار بما يعادل نسبة 12 في المئة من اجمالي المديونية القائمة على الشركة بالاضافة الى تخفيض نسبة تكلفة الدين بمقدار 32.5 في المئة مما نتج عنه تخفيض الاعباء التمويلية لشركة بمبلغ 2.7 مليون دينار وقد ادى ذلك الى تحسن المؤشرات والنسب المالية الخاصة بالتداول والسيولة وكذلك نسب المديونية والملاءة المالية لها.

«العمومية» تقر توزيع أرباح

أقرت الجمعية العمومية توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من قيمة السهم الاسمية بواقع 5 فلوس، كما وافقت على استقطاع احتياطي اختياري بنسبة 5  في المئة طبقا لأحكام القانون، وفوضت الجمعية مجلس الإدارة في شراء أو بيع الشركة لأسهمها بما لا يتجاوز نسبة 10 في المئة من أسهمها وذلك وفقا لما تنص عليه المادة رقم 175 من القانون رقم 25 لسنة 2012.

كما وافقت الجمعية غير العادية على تخفيض رأس مال الشركة من 183,4 مليون دينار إلى 170,1 مليون دينار عن طريق إطفاء أسهم الخزانة والبالغ عددها 132,8مليون سهم، بحيث يصبح النص بعد التعديل: «حدد رأسمال الشركة بمبلغ 170.198 مليون دينار موزعا على 1.701 مليار سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الاسهم نقدية».