«الصحة» تتعاقد مع أطباء من الهند وباكستان

نشر في 16-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-01-2013 | 00:01
No Image Caption
حملة توعية بمرض الربو في منطقة الصباح الطبية
تتعاقد وزارة الصحة قريباً مع أطباء من الهند وباكستان لسد النقص الذي تعانيه بعض المستشفيات والمراكز الصحية، إذ كرم وزير الصحة مراقبة إدارة تعزيز الصحة لحصولها على المركز الأول في جائزة التميز الخليجي في الإعلام الصحي، كما انطلقت بمنطقة الصباح الطبية التخصصية حملة التوعية ضد الربو.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة ستتعاقد قريبا مع أطباء من الهند وباكستان لسد النقص الذي تعانيه بعض المستشفيات والمراكز الصحية، إلى جانب الافتتاحات المتلاحقة للمرافق الصحية.

وانتقدت مصادر صحية هذه الخطوة بسبب عامل اللغة وصعوبة التواصل بين المرضى وبين هؤلاء الأطباء الجدد من الجنسيتين المذكورتين.

التميز الخليجي

وفي موضوع منفصل، كرم وزير الصحة د. محمد الهيفي مراقبة إدارة تعزيز الصحة د. غالية المطيري لحصولها على المركز الأول بجائزة التميز الخليجي في الإعلام الصحي بمجال الأعمال الإلكترونية عن طريق الموقع الإلكتروني الذي يختص بتوعية كبار السن، حيث استقبلها بمكتبه بحضور وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي.

وأكد الهيفي أن فوز المطيري وحصولها على المركز الأول يعد تتويجا للجهود الحثيثة والتوجيهات العامة لوزارة الصحة الساعية دائما إلى رفع مستوى الخدمات الصحية وتقديرا للمواهب والكفاءات المتميزة في مجال الإعلام الصحي للمساهمة في تحقيق وتعزيز مكانة دولة الكويت بين دول مجلس التعاون في مجال التوعية الصحية.

بدوره، أشاد د. خالد السهلاوي بهذا الإنجاز الهام الذي يساهم في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد المجتمع وحثهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تسعى دائما إلى دعم الجهود المتميزة الهادفة للتنمية وتطوير برامج التوعية الصحية على مستوى دول مجلس التعاون وتحسين مهارات العاملين في مجال التوعية الصحية.

من جانبها، ثمنت المطيري تكريم وزير الصحة لها، مؤكدة أن ذلك يعد حافزا لبذل المزيد من العطاء ودافعا للتقدم إلى الأمام والاجتهاد في العمل، مشيدة بجهود المسؤولين في وزارة الصحة ودعمهم المتواصل للكفاءات الوطنية. وذكرت أن الموقع الالكتروني يحتوي على كل ما يخص كبار السن من توعية وغيرها، علاوة على انه موقع إرشادي خاص بتعزيز صحة المسنين للعاملين في القطاع الصحي والقائمين على رعاية المسنين وجميع فئات المجتمع.

تعزيز الصحة

إلى ذلك، أعلنت رئيسة لجنة تعزيز الصحة في منطقة الصباح الطبية التخصصية د. ليلى الفزيع انطلاق حملة التوعية ضد الربو في مستشفيات منطقة الصباح الصحية.

وقالت الفزيع في تصريح صحافي إن مرض الربو يصيب حوالي 23% من سكان الكويت، لافتة إلى أن تكلفة علاج المرض سنويا تصل إلى 58 مليون دينار، ما يجعله من أكثر الأمراض كلفة على وزارة الصحة، مشيرة إلى أن اهتمام وزيادة الإنفاق على الأدوية الوقائية الحديثة، يؤدي إلى تقليل دخول المستشفيات ومراجعة أقسام الطوارئ، وتقلل نسبة الغياب عن العمل والمدارس بنسبة كبيرة.

وأوضحت أن لجنة تعزيز الصحة في منطقة الصباح تساهم في الحملة التوعوية لمرض الربو، مضيفة أن مدير المنطقة د. عادل العصفور قام بحضور مدير مركز الراشد للحساسية بافتتاح الحملة صباح أمس، مؤكدة أن الهدف الأساسي من الحملة هو تقديم ما يفيد المجتمع عن هذا المرض سواء بالتعريف عنه أو مسبباته وكيفية علاجه والاستخدام الصحيح لهذه العلاجات.

وقالت إن مشكلة الربو الأساسية تكمن في عدم الاستخدام السليم للأدوية، لافتة إلى أن الحملة عبارة عن عيادة متنقلة تتجول على مدى ثلاثة أيام في منطقة الصباح حيث تواجدت أمس في مركز الراشد للحساسية وتتواجد اليوم في قسم الباطنية في مستشفى الصباح وغدا الخميس في قسم الأطفال بمستشفى الصباح، حيث سيتواجد الأطباء المشاركون في الحملة في العيادة بفحص المراجعين، وسيقوم أطباء تعزيز الصحة بتوعية مرضى الربو والمراجعين، مشيرة إلى أن أجهزة قياس كفاءة الرئة ومدى السيطرة على نوبات الربو متوافرة في العيادة المتنقلة، إضافة إلى كتيبات توعوية وتثقيفية عن المرض.

back to top