موعد «مونديال» قطر: استشارات لجميع الفرقاء ولا قرار قبل 2014

نشر في 05-10-2013 | 00:07
آخر تحديث 05-10-2013 | 00:07
No Image Caption
من أجل تغيير موعد مونديال قطر 2022 إلى الشتاء، سيطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حملة استشارات لجميع الفرقاء بحسب ما ذكر رئيسه السويسري جوزيف بلاتر أمس.

وكتب بلاتر على مدونة "تويتر": "قررت اللجنة التنفيذية في فيفا إطلاق استشارات لجميع الفرقاء حول موعد مونديال قطر 2022".

وأضاف بلاتر أن "أي قرار حول تغيير المواعيد لن يصدر قبل نهائيات مونديال البرازيل 2014"، لافتاً إلى أن "الاستشارات ستكون بإشراف إدارة الفيفا والأمين العام جيروم فالكه مع رئيس الاتحاد الآسيوي"، مشيراً إلى أن "خريطة الطريق هذه يجب تقديمها للجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي في ساو باولو في 4 ديسمبر 2013، وأن الاستشارات ستنتهي بعد مونديال 2014".

وعلت أصوات كثيرة مطالبة بنقل المونديال من الصيف إلى الشتاء بسبب الحرارة الملتهبة صيفاً في الدولة الخليجية.

وكان بلاتر قرر في يوليو الماضي وضع دراسة تغيير مواعيد مونديال 2022 إلى الشتاء بدلاً من الصيف مثلما درجت العادة، على جدول أعمال اللجنة التنفيذية لـ"فيفا" في اجتماعيها أمس وأمس الأول.

وحتى الآن، يبدو بلاتر محايداً بخصوص هذا الموضوع، في حين دعا رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني إلى إقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء.

وإذا كانت الاتحادات الأوروبية الـ54 موافقة على مبدأ إقامة المونديال في الشتاء فإنها تطالب بمسلسل تشاور مع جميع الأطراف المعنية عالمياً سواء كانت الرابطات أو اللاعبين والأندية والاتحادات.

ويبدو أن المفاوضات ستكون طويلة حتى داخل كل بلد، حيث إن موقف الاتحاد الإنكليزي مثلاً ليس هو الموقف ذاته للقائمين على الدوري الممتاز (بريمرليغ) الذين يخشون من الفوضى في حال تغيير الروزنامة.

وتنوي أستراليا التقدم بطلب تقديم تعويض للدول التي تقدمت بترشيحها لاستضافة مونديال 2022 والتي تعتبر واحدة منها، حيث قدمت ترشيحاتها على أساس الاستضافة صيفاً لا شتاءً.

وكرر حسن الذوادي الأمين العام للجنة المنظمة لكأس العالم 2022 في قطر استعداد بلاده لاستضافة مونديال 2022 في الصيف أو الشتاء بانتظار قرار الاتحاد الدولي للعبة، وقال في هذا الصدد: "لقد بذلنا الكثير لنبرهن أننا قادرون على الوفاء بوعودنا وتنظيم بطولة مميزة في فصل الصيف. وإذا ما تقرر تغيير موعد الاستضافة، فإننا على أتم الاستعداد لهذا التغيير، حيث إنه لن يؤثر على خططنا واستعداداتنا".

من جهة أخرى، قال بلاتر إن المنظمة الدولية "لا يمكنها أن تتدخل في قانون العمل لدولة أخرى، لكن لا يمكننا تجاهل" تقرير صحيفة بريطانية أشارت إلى عبودية لعمال أجانب في مواقع منشآت كأس العالم 2022.

وكتب بلاتر، بعد اجتماعات اللجنة التنفيذية لفيفا التي أثارت موضوع العبودية للعمال في قطر التي ستستضيف مونديال 2022، أن الاتحاد الدولي "لا يمكنه أن يتدخل في شؤون قانون العمل القطري بدون أن يتجاهل ما يحصل".

وتحت عنوان "عبيد كأس العالم في قطر"، ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية في تحقيقها أن 44 عاملاً نيبالياً ماتوا في الفترة من 4 يونيو إلى 8 أغسطس، وذلك استناداً إلى وثائق من السفارة النيبالية في قطر.

(أ ف ب)

back to top