الاردن: تظاهرة للحركة الاسلامية تحت عنوان "كفى عبثا"

نشر في 19-04-2013 | 17:08
آخر تحديث 19-04-2013 | 17:08
No Image Caption
شارك اكثر من ثلاثة آلاف شخص الجمعة بتظاهرة نظمتها الحركة الاسلامية في عمان تحت عنوان "كفى عبثا" مطالبين بمحاربة جدية للفساد واجراء اصلاحات جوهرية.

وانطلقت التظاهرة من امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) وسط هتافات بينها "ثورة بتلف وبتدور ويا فاسد جاييك الدور"،اضافة الى "يا عبدالله ارتاح ارتاح، ما انت ناوي عالاصلاح".

كما هتف المشاركون "اسمع اسمع يا نظام ابن الاردن ما بنظام" و"البلطجة ما بتفيدك احنا هون مش عبيدك"، حاملين لافتات بينها "كفاكم عبثا" و"الفساد برعاية ملكية" الى جانب "لا للبلطجة الأمنية".

وخرجت مسيرات سلمية مماثلة في كل من الزرقاء (شرق عمان) واربد (شمال عمان) والكرك والطفيلة (جنوب المملكة) للمطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد.

وكان الامن الاردني استخدم الجمعة الماضي الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة مطالبة بالاصلاح في اربد (شمال) شارك بها حوالى الف شخص اثر اشتباكها مع مسيرة موالية للحكومة ما اوقع اصابات طفيفة بين المتظاهرين ورجال الامن.

وادت الانتخابات التي جرت في 23 كانون ثاني/يناير الماضي الى فوز موالين للدولة بمعظم مقاعد مجلس النواب ال150، فيما شككت الحركة الاسلامية التي قاطعت الانتخابات بنسب الاقتراع.

وقاطعت الحركة ومجموعات اخرى بينها "الجبهة الوطنية للاصلاح" التي يقودها رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات الانتخابات "لعدم وجود ارادة حقيقية للاصلاح" مطالبة بحكومات برلمانية منتخبة ومجلسي نواب واعيان منتخبين.

وشكل عبد الله النسور في 30 آذار/مارس الماضي حكومة جديدة بتكليف من العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بعد مشاورات بين القصر ومجلس النواب اعتبرتها المعارضة "شكلية".

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية جوهرية ومكافحة جدية للفساد.

back to top