اختيرت دولة الكويت لتنظيم دورة البث الإذاعي الرقمي من قبل مركز العربي للتدريب الإذاعي باتحاد إذاعات الدول العربية.

Ad

احتضنت إذاعة دولة الكويت دورة الراديو الرقمي DRM الأرضي العالمي، التي افتتحت أمس في استديو صقر الرشود، بحضور الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة يوسف مصطفى، والوكيل المساعد لشؤون المالية والإدارية خالد السبيعي، والوكيل المساعد لشؤون الأخبار فيصل المتلقم، ووكيل الهندسة بالتكليف محمد الشمري.

وفي هذا الصدد، صرح وكيل الإذاعة يوسف مصطفى بأن إذاعة الكويت قدمت المبادرة لتنظيم العديد من الدورات التدريبية التي كان يقوم بها المركز العربي للتدريب الإذاعي التابع لاتحاد إذاعات الدول العربية، نظراً للظروف التي تمر بها الشقيقة سورية، حيث مقر المركز هناك.

وأضاف مصطفى أن العديد من المتدربين في الإذاعات العربية قد انضموا إلى هذه الدورة من مختلف الدول العربية المهمة التي يشرف عليها خبراء ومدربون من ألمانيا، علماً بأن إذاعة دولة الكويت من الدول العربية القلائل التي تستخدم هذا النظام الرقمي العالمي.

كما نوّه وكيل قطاع الإذاعة إلى أن أجهزة الاستقبال الراديوي لمستخدمي الإذاعات في المستقبل القريب ستحتاج إلى أن تكون قادرة على فك تشفير أي من الإرسالات العددية للأرض أو كلها على كل الترددات، وسيكون نظام الراديو الرقمي العالمي مكوناً مهماً ضمن جهاز الاستقبال.

واختتم مصطفى تصريحه بقوله، «بتوجيهات من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، ستوفر الوزارة في كل قطاعاتها كل الدعم المادي والمعنوي والبشري للارتقاء بالمستوى الخدمي لاتحاد الإذاعات العربية والإسلامية، وأن كل خدمات وإمكانات وزارة الإعلام في خدمة الإعلام العربي»، منوهاً إلى إيمان القيادة السياسية والإعلامية بأهمية تدريب الإنسان الكويتي باعتباره الثروة الحقيقية للوطن، ولمواكبة التطورات الهندسية ومعرفة أحدث الأساليب في مجال الإرسال الإذاعي والتلفزيوني، للنهوض بالإعلام الكويتي المرئي والمسموع.

من جهته، أرسل مدير التدريب الهندسي في المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني بدمشق د. عدنان سلهب تصريحاً خاصاً بهذه المناسبة، حيث لم تسعفه الظروف للحضور، شكر من خلاله وزارة الإعلام الكويتية ووكيل الإذاعة يوسف مصطفى على الاستضافة الكريمة لهذه الدورة وتنظيمها وتنفيذها، والشكر موصول ليوسف السريع وكل من عمل معه على الجهود الكبيرة التي قدموها للمركز.

 كما أوضح سلهب أن هذه الدورة هي الأولى التي ينفذها المركز بهذا الاختصاص، وقد تم اختيار الكويت من الناحية المهنية لكونها هي الدولة العربية الأولى التي أدخلت هذه التقنية منذ سنوات عديدة.

وتابع مدير التدريب الهندسي أن الدورة مصممة بعناية لتغطية مختلف المواضيع المتعلقة بتقنية DRM، موزعة على خمسة أيام بمعدل ثلاث محاضرات يومياً، بعضها نظري والبعض الآخر عملي.

وقد حضر عدد من المسؤولين في قطاع الإذاعة، منهم مدير إذاعة البرنامج العام طلال السبيعي، ومدير البرنامج الثاني بدر الطراروة، ومدير إذاعة القرآن الكريم يوسف السريع، ومدير التنسيق سعد الفندي.

يشار إلى الدورة قد بدأت في 28 الجاري وتنتهي في 2 مايو المقبل، حاضر فيها خبراء من إذاعة برلين في ألمانيا مثل كريستيان هاورلي، وجواكين هوبر.