الأردن: أزمة التصريحات النيابية المعادية للرياض والدوحة تتصاعد

نشر في 03-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 03-04-2013 | 00:02
No Image Caption
إفشال اجتماع للجنة الخارجية في البرلمان ورئيسها يثمن العلاقات مع الخليج  

أثارت تصريحات أطلقها بعض النواب الأردنيين الأسبوع الماضي، وهاجموا فيها السعودية وقطر بطريقة قاسية على خلفية الأزمة السورية، جدلاً واسعاً في الأردن، أظهر الانقسام الحاد في الطبقة السياسية الأردنية إزاء الوضع السوري.  

وأخفقت لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب الأردني أمس في عقد اجتماع لها لصياغة بيان تشيد فيه بعلاقة المملكة بكل من قطر والسعودية، وذلك لعدم اكتمال النصاب. وأفادت مصادر أردنية أن النواب المنتقدين أفشلوا النصاب للحؤول دون إصدار البيان.

وكان من المتوقع أن يصدر هذا البيان غداة إعلان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أمس الأول، بعد لقائه سفيري الرياض والدوحة لدى عمان، أن المواقف التي أُطلقت ضد السعودية وقطر على لسان بعض النواب "لا تعبّر عن موقف القيادة الأردنية ولا شعبها ولا البرلمان نفسه".

ورغم عدم اجتماع اللجنة، بادر رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب بسام المناصير إلى إصدار بيان عبّر  فيه عن "الاعتزاز بالعلاقات القائمة بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المناصير إشادته بـ"عمق العلاقات التي تربط الأردن بدول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة قطر"، وأضاف: "نثمن عالياً مواقف كل من السعودية وقطر والدول الخليجية بشكل عام، التي هي مواقف داعمة ومؤيدة للأردن منذ عقود طويلة ومازالت مستمرة".

وأشار إلى أنه "لا يجوز تحميل الأشقاء في دول مجلس التعاون مسؤولية الربيع العربي، وما ترتب عليه من آثار على المنطقة"، مؤكداً أن "العلاقات الأخوية الأردنية - الخليجية هي علاقات راسخة سنحرص على تطويرها، ولن يعكر صفوها بعض التصريحات".

وهاجم النائب الأول لرئيس مجلس النواب خليل عطية أمس وزير الخارجية ناصر جودة، قائلاً: "لا يحق لأحد، وليس وزير الخارجية ناصر جودة فقط، من خارج مجلس النواب، أن ينطق أو يتصرف أو يصدر تصريحات تخص البرلمان".

وشدد على أن "مجلس النواب هو سيد نفسه، وهناك ناطق رسمي باسمه هو رئيسه (سعد هايل السرور)، والمكتب الدائم للمجلس، واللجان المختصة فيه"، مشيراً إلى أن "مجلس النواب معني تماماً بتمتين العلاقات الأردنية - الخليجية ولا ننكر دور الأشقاء في دول مجلس التعاون والـ5 مليارات دولار التي خصصوها للمملكة على مدى السنوات الخمس المقبلة".

(عمان - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top