اليابان أول المتأهلين لمونديال البرازيل

نشر في 05-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-06-2013 | 00:01
عمان تبقي على فرصتها للتأهل لكأس العالم بفوزها على العراق
ضمن الجولة السابعة من المجموعة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014، حسم المنتخب الياباني تأهله بعد تعادله مع أستراليا 1-1.

أصبح منتخب اليابان لكرة القدم اول المتأهلين الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد تعادله مع ضيفه الاسترالي 1-1 امس في سايتاما، ضمن الجولة السابعة من المجموعة الثانية من تصفيات اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014.

وضمن منتخب "الساموراي" الحلول بين اول مركزين في المجموعة الثانية، اذ رفع رصيده الى 14 نقطة، مقابل 7 لكل من استراليا والأردن الذي يرتاح في هذه الجولة، و6 نقاط لعمان التي تلتقي العراق (5 نقاط) في وقت لاحق.

وكانت أستراليا في طريقها إلى تحقيق الفوز وإلحاق الخسارة الثانية باليابان بعد الأولى الصادمة امام الأردن 1-2، عندما تقدمت (استراليا) بهدف تومي اور المتأخر (82)، لكن المضيف رد في الوقت القاتل من ركلة جزاء لنجمه كيسوكي هوندا (90+1).

يشار الى ان اول وثاني المجموعتين الآسيويتين الأولى والثانية يتأهلان مباشرة الى نهائيات كأس العالم، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث فيهما ذهابا وايابا في ملحق اسيوي يخوض المتأهل فيه ملحقاً آخر امام خامس اميركا الجنوبية ذهابا وايابا ايضا قبل العبور الى البرازيل.

يذكر ان البرازيل تأهلت مباشرة الى النهائيات كونها الدولة المضيفة.

ابقى منتخب عمان على فرصته في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014 بفوزه الثمين على نظيره العراقي 1-صفر، على ملعب مجمع السلطان قابوس في مسقط، في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية.

وسجل اسماعيل العجمي (45+3) هدف المباراة الوحيد، ورفعت عمان رصيدها الى 9 نقاط من 7 مباريات، وارتقت الى المركز الثاني في المجموعة خلف اليابان، وتجمد رصيد العراق عند 5 نقاط من 6 مباريات في المركز الاخير.

ويعد الفوز خطوة مهمة لمنتخب عمان إن لم يكن لحجز البطاقة الثانية للمجموعة المؤهلة للمونديال مباشرة، فخوض الملحق مع ثالث المجموعة الاولى، حيث سيعبر المتأهل منهما لمواجهة خامس اميركا الجنوبية في ملحق آخر، لتحديد المنتخب الذي سيخوض غمار النهائيات في 2014.

ولم يسبق لمنتخب عمان ان تأهل لنهائيات كأس العالم، بينما خاض منتخب العراق غمار مونديال 1986 في المكسيك، وفي الجولة المقبلة في 11 الجاري، يلتقي الاردن مع استراليا والعراق مع اليابان، في حين يخوض منتخب عمان مباراته الاخيرة في الجولة النهائية في ضيافة الاردن في 18 الجاري.

وقدم المنتخبان مباراة متوسطة المستوى كان فيها صاحب الارض الافضل فنيا، حيث عرف كيف يتعامل مع المجريات، وسط مساندة جماهيرية من نحو 30 الف متفرج.

واهدر منتخب عمان اكثر من فرصة لزيادة غلته من الاهداف، في الوقت الذي لم يجد المنتخب العراقي الحلول المناسبة من اجل الوصول الى مرمى فائز الرشيدي حارس منتخب عمان الذي لعب اساسيا بدلا من حارس ويغان الانكليزي علي الحبسي المصاب.

ولعب المنتخبان بتحفظ في بداية الشوط الاول، وانحصرت تحركاتهما في وسط الميدان، مع افضلية لمنتخب عمان في الاستحواذ على الكرة، لكن بقيت الخطورة معدومة على المرميين حتى الدقيقة 32 التي شهدت اول هجمة خطيرة لاسماعيل العجمي، عندما تسلم كرة من سعد سهيل وارسلها فوق العارضة.

وكاد علاء عبدالزهرة يحرز هدفا للعراق الا ان رائد ابراهيم تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة الى ركنية (39)، وسدد سلمان سيف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم (40).

وفي الوقت بدل الضائع، نفذ عيد الفارسي ركلة ركنية من الجهة اليمنى فارتقى اسماعيل العجمي للكرة، واكملها من دون رقابة من المدافعين، فحاول همام طارق ابعادها عن باب المرمى لكنه لم ينجح.

وفي الشوط الثاني، بدأ العراق مهاجما وكان الاكثر استحواذا على الكرة، واجبر المنتخب العماني على التراجع والاعتماد على الهجمات المرتدة التي كانت تسبب ازعاجا كبيرا لاسود الرافدين.

وكان بإمكان صاحب الارض اضافة مزيد من الاهداف، خصوصا في الدقائق الاخيرة، لولا تسرع لاعبيه، وتحديدا حين انفرد المقبالي وسدد بجوار القائم (87)، وسنحت فرصة للعراق لمعادلة النتيجة في اللحظات الاخيرة حين سدد مصطفى كريم كرة قوية نجح الرشيدي في ابعادها.

(أ ف ب)

back to top