السلطان: العقار بات الملجأ الوحيد للمستثمرين في دول الربيع العربي

نشر في 21-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-06-2013 | 00:01
No Image Caption
«الوطنية العقارية» لن توقف استثماراتها في مصر وليبيا... ووزعت 5% منحة وانتخبت مجلس إدارة جديداً
قال السلطان إن الفرص المناسبة تأتي في وقت الأزمات، لاسيما في الدول التي نعمل فيها، لافتاً إلى أن الشركة الوطنية العقارية تقوم كل فترة بتقييم المخاطر في الدول التي تعمل فيها لمتابعة تطورات العمل أولا بأول.

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية العقارية جميل السلطان أن الشركة لن توقف مشاريعها في دول الربيع العربي رغم عدم استقرارها السياسي لأن العقار هو الملجأ الوحيد للمستثمرين في ظل تراجع الجنية المصري وانخفاض البورصة المصرية وزيادة المخاطر في القطاعات الاقتصادية الاخرى.

وقال السلطان في رده على أسئلة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور 75.48 في المئة إن الشركة نجحت في توزيع المخاطر في مشاريعها بمصر وليبيا، وشهدت مبيعات مشاريعنا في مصر ارتفاعا خصوصا بعد الأحداث، مؤكدا أن جميع المؤشرات إيجابية بشأن هذا الاستثمار.

واشار إلى أن الفرص المناسبة تأتي في وقت الازمات وخاصة في الدول التي نعمل فيها لافتا الى ان الشركة تقوم كل فترة بتقييم المخاطر في الدول التي تعمل فيها لمتابعة تطورات العمل اولا باول.

مشروعات مصر

وبين السلطان أن الشركة تقوم بتطوير مشروع جراند هايت السكني في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 3.8 ملايين متر مربع، حيث قامت بجهود لإعادة طرح المشروع بعروض تتناسب مع قيمته السوقية المتزايدة بالتعاون مع شركاء استراتيجيين محليين وذلك على الرغم من الصعوبات الحالية في السوق المصري.

وأضاف أن الشركة وقعت اتفاقيتين مع مجوعة عامر القابضة، وهي إحدى كبرى الشركات العقارية بمصر لتطوير مساحة قدرها 1.4 مليون متر مربع بمشروع جراند هايتس تحت اسم بورتو أكتوبر، وكذلك تطوير كامل مشروع القاهرة الجديدة تحت اسم «بورتو نيو كايرو» على مساحة 54 ألف متر مربع، متوقعاً الانتهاء منها خلال 6 سنوات.

وزاد أنه في بداية العام الحالي تم الانتهاء من التفاوض مع شركة ماونتن فيو للتطوير العقاري لتطوير مساحة إضافية تبلغ 900 ألف متر مربع من مشروع جراند هايتس خلال فترة 5 سنوات، مشيرا إلى أن مبيعات مشروع جراند هايتس من الوحدات التي تطورها الشركة بشكل مباشر بلغت 218 وحدة بإجمالي 546 مليون جنيه مصري، حيث سيتم البدء في تسليم الوحدات خلال عام 2014.

نقطة تحول

وقال السلطان في كلمته للمساهمين ان عام 2012 شكل نقطة تحول كبرى في أداء الشركة الوطنية العقارية حيث «تمكنا من تحقيق نتائج جيدة تعكس متانة مركزنا المالي، مما يبشر بتوجهنا نحو مستقبل واعد»، مشيراً إلى ان اجمالي ايرادات الشركة التشغيلية ارتفعت بنسبة تقارب 225 في المئة إلى 28.2 مليون دينار كما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 5.7 في المئة لتصل إلى 172.3 مليون دينار، وارتفع اجمالي الاصول بنسبة 4.5 في الئمة لتصل إلى 517.14 مليون دينار.

وأضاف أنه في مؤشر قوي على نجاح الشركة فقد سجلت ارباحا صافية قدرها 7.86 ملايين دينار مقارنة بخسائر قدرها 40.85 مليون دينار خلال عام 2011 نتيجة للمخصصات، مما ادى إلى ربحية في السهم هذ العام بلغت 10.29 فلوس، متوقعاً أن تستمر الربحية عام 2013 وما بعده.

استراتيجية توسعية

وقال السلطان ان الازمة المالية التي واجهت المنطقة خلال السنوات الماضية أدت إلى إعادة «الوطنية العقارية» للنظر في استراتيجيتها التوسعية لذا انصب اهتماها خلال 2012 على المشاريع الرئيسية والأصول التي تعكس جوهر عملها واستكمالاً لهذا التوجه قامت الشركة في عام 2012 بالتخارج من بعض الأصول غير الرئيسية، وهو ما مكنها من تسديد جزئي للديون وتخفيض المصاريف بما يزيد على 10 في المئة وتحقيق الأرباح.

مشاريع ليبيا

وحول مشروعات الشركة في ليبيا قال السلطان ان الشركة انتهت من تطوير مشروع «بالم سيتي ريزيدانس» وهو المشروع الوحيد الواقع على قطعة أرض فريدة بإطلالتها على الواجهة البحرية ويضم أكثر من 400 وحدة سكنية فاخرة في بلد تحتاج هذا النوع من الوحدات العقارية و»نتأهب لبدء تنفيذ المرحلة اللاحقة من المشروع والذي يطلق عليه اسم بالم الواجهة البحرية».

وأوضح أنه على الرغم من استمرار سوء الأوضاع في ليبيا وصعوبة القيام بأي استثمار، فإن خبرة الشركة تعطي هذا المشروع ميزة للتفوق على أي مطورين محتملين ولدى الشركة القدرة على بناء أصول ثابتة جيدة المردود ومواجهة المخاطر التي تعرقل استمرارها باحترافية، متوقعاً أن تبدأ قريباً في تطوير «برج المدينة» متعدد الاستخدامات والمكون من 40 طابقاً في قلب مدينة طرابلس.

الحكم في «المنطقة الحرة»18 سبتمبر

قال السلطان ان قضية المنطقة الحرة محجوزة للحكم يوم 18 سبتمبر المقبل رافضا التعليق على مجرياتها كونها لاتزال محل نزاع قضائي، مبيناً أنه على الرغم من التحديات في السوق المحلي فإننا تمكنا من الحفاظ على الاستقرار وتحقيق نمو ملحوظ بما يقارب 3 في المئة ويعود الفضل في ذلك إلى زيادة الطلب على مشروع الواجهة البحرية «سوق شرق» مع الحفاظ على نسب اشغال تقارب 99 في المئة.

وذكر السلطان أن دول الخليج مازالت قاعدة أساسية للنمو ويعد مشروع الريم مول في أبوظبي من أهم مشاريع الشركة في المنطقة، حيث «اننا سنعمل على تطوير هذا المشروع ونتطلع لأن يكون مشروع الريم مول وجهة راقية تلبي حاجة المتسوقين في الامارة»، متوقعاً أن يكون المشروع ركيزة أساسية لنجاح الشركة المستمر في المستقبل.

انتخاب مجلس إدارة جديد

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغ 75 في المئة، على جميع بنود جدول الاعمال، والتي تضمنت: زيادة رأس مال الشركة من 81.419 مليون دينار الى 85.49 مليون دينار عن طريق توزيع أسهم منحة مجانية وقدرها 5 في المئة من اجمالي رأسمال الشركة الحالي بقيمة اسمية للسهم 100 فلس وتخصص للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

ووافقت العمومية على اصدار الشركة للسندات بالدينار او باي عملة وشراء او بيع 10 في المئة من اسهم الشركة واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة، وقد اقرت العمومية غير العادية جميع بنود جدول الاعمال وفي مقدمتها الموافقة على زيادة رأسمال الشركة الى 85.490 مليون دينار وتعديل نص المادة رقم 6 من عقد التأسيس والمادة رقم 5 من النظام الاساسي المتعلق برأسمال الشركة.

كما تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة للسنوات الثلاث القادمة كالتالي: جميل سلطان، طارق سلطان، خليل العبدالله، عيسى الصالح، وعضوين من مجموعة كابيتال المتحدة، الهيئة العامة لشؤون القصر.

back to top