"الجمارك" و"الصناعة": حريصون على حل مشاكل شركات الأغذية المحلية

نشر في 06-02-2013 | 12:33
آخر تحديث 06-02-2013 | 12:33
No Image Caption
اكد قياديون في الادارة العامة للجمارك والهيئة العامة للصناعة حرصهم الكامل على الوقوف على كل العقبات التي تعترض شركات اللحوم والدواجن المحلية والعمل على تسهيل هذه الصناعة المهمة في البلاد مؤكدين ضرورة توثيق شكاواهم بالدليل والمعلومة الصحيحة.

وقال نائب المدير العام للهيئة العامة للصناعة المهندس خالد عبدالرحمن الفهد في كلمته بالديوانية الشهرية التي عقدها اتحاد الصناعات الكويتية مساء امس بعنوان (واقع شركات اللحوم والدواجن محليا وخليجيا) ان الهيئة تهدف الى تنمية القطاع الصناعي المحلي وتشجيع الصناعيين الكويتيين مشيرا الى ان ابواب مسؤولي الهيئة مفتوحة امام جميع الصناعيين الكويتيين.

وتطرق الفهد الى النقاط التي ذكرها اصحاب شركات اللحوم والدواجن مؤكدا ان الهيئة تعمل على تأمين قسائم صناعية كافية بحسب الامكانيات المتاحة "فهناك اكثر من مشروع صناعي في مناطق صبحان والشدادية الصناعية والنعايم" مشيرا الى ان توقيع عقد تطوير القطعة (11) من منطقة صبحان سيتم خلال الشهر المقبل.

وفيما يخص تأسيس مصانع اسمدة عضوية كصناعة مكملة للدواجن قال ان هناك 15 ترخيصا لهذا النوع من التراخيص تمت الموافقة عليها في الهيئة اضافة الى توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزراعة بتوطين بعض الصناعات المرتبطة بالزراعة على القسائم الزراعية في حال استيفائها للمواصفات والشروط البيئية.

وعن دعم المنتج الوطني أكد الفهد تقديم كل الدعم الممكن للمنتج الوطني بكل السبل والطرق الممكنة مشيرا الى ان هناك منتجا خليجيا "ونفتخر في الخليج باننا نعمل ضمن اتحاد جمركي واحد وأن المنتج الخليجي الاماراتي او السعودي هو منتج وطني كويتي بحسب الاتفاقيات التي وقعها قادة دول مجلس التعاون الخليجي".

واضاف ان الهيئة العامة للصناعة والهيئات الحكومية الاخرى مستعدة للتصدي لاي عقبات تعترض الصناعيين الكويتيين بشكل عام او الصناعيين المختصين باللحوم والدواجن بشكل خاص موضحا ان الهيئة بحاجة الى معرفة المعلومات الكافية عن تلك العقبات حتى يتسنى العمل على تذليلها بشكل يرضي جميع الاطراف.

من جانبه قال رئيس مكتب التدقيق العام والاحصاء والحفظ في الادارة العامة للجمارك حسام الصهيل ان هناك تجنيا وهجوما غير مبرر وغير منصف على الجهات الحكومية لاسيما على الادارة العامة للجمارك مشيرا الى ان العمل في الجمارك يستمر من الصباح حتى الساعة السادسة مساء من السبت الى الخميس للعمل على تيسير الأمور المتعلقة بالاستيراد والتصدير الى البلاد.

واكد الصهيل ان الادارة العامة للجمارك مستعدة للتعامل مع كل المصاعب والعقبات التي تواجه المصدرين الكويتيين الى دول الخليج العربي سواء في الكويت او في دول الخليج "فالاتصالات بين دول مجلس التعاون على المستوى الجمركي مستمرة على مدار الساعة" موضحا ان الادارة العامة للجمارك في حاجة الى ادلة ووثائق عن تلك المعوقات في دول مجلس التعاون الاخرى".

وطالب الصهيل اتحاد الصناعات الكويتية بتزويد المصدرين الكويتيين بأرقام ضباط الاتصال الجمركيين الكويتيين كي يتسنى الاتصال بهم في حال تعرضهم لاي صعوبات خلال عمليات التصدير لاي من الدول الخليجية.

من جهته قال مساعد مدير ادارة جمارك الموانئ الشمالية التابعة للادارة العامة للجمارك وليد عبدالله الناصر ان البيان الجمركي في اكبر المنافذ البحرية للكويت في منطقة الشويخ يستغرق ساعة واحدة فقط حتى يتسلمه المستورد نافيا وجود أي تأخير في إنهاء المعاملات.

وأشار الناصر الى ان ميناء الشويخ ينهي يوميا ما يعادل 1000 حاوية بعد ان كانت انخفضت الى 600 حاوية بسبب تطوير طريق الغزالي الا انه بعد الاجتماع الاخير في غرفة التجارة والصناعة عاد المعدل الى وضعه الطبيعي مرة اخرى.

اما فيما يخص التأخير في فحص بعض الواردات القابلة للعطب بسرعة في ميناء الشويخ فأوضح الناصر انه تم الاتفاق مع بلدية الكويت على تحضير منطقة تبريد كبيرة لمعالجة هذا الوضع مؤكدا ان الاجراءات الامنية والوقائية هي من واجب الادارة العامة للجمارك وعليها القيام بها على اكمل وجه.

وذكر ان اتحاد الشركات الصناعية قرر تقديم بعض المقترحات العملية الى الجهات المعنية بعيدا عن الحالات والاشكالات الفردية التي تم طرحها خلال الديوانية.

بدورها قالت المدير العام للاتحاد هند الصبيح ان العمل يجري بشكل دائم مع الجهات المعنية لتطوير القطاع الصناعي في الكويت مضيفة انه تم توجيه دعوة ايضا الى كل من وزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت لحضور الديوانية الشهرية الا انهم اعتذروا عن الحضور.

back to top