«الصحة»: مناقصة مستشفى الصباح الجديد بكلفة 200 مليون دينار

نشر في 03-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-05-2013 | 00:01
No Image Caption
طرحت وزارة الصحة مناقصة مشروع إنشاء مستشفى الصباح الجديد بكلفة 200 مليون دينار وبطاقة سريرية 771 سريرا.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوزارة بدأت إجراءات إنشاء المستشفى الجديد، الذي سيكون بموازاة البحر، وسيتضمن 617 سريرا للمرضى، منها 100 سرير للعناية المركزة، و30 سريرا للعناية المركزة الخاصة بقسم الجراحة، و30 سريرا للعناية المركزة الخاصة بقسم الباطنية، و15 سريرا للعناية المركزة الخاصة بقسم القلب، و15 سريرا للعناية المركزة الخاصة بقسم الإصابات المتعددة، و15 سريرا للعناية المركزة الخاصة بأمراض التنفس.

وسيتضمن المستشفى ايضا 256 سريرا للأجنحة الخاصة بقسم الباطنية، ويشتمل على 8 أجنحة، بينما يتضمن قسم الجراحة 192 سريرا، موزعة على 6 أجنحة، و64 سريرا مقسمة على جناحين للإصابات المتعددة. من جانب آخر، أعادت وزارة الصحة تشكيل لجنة دراسة ومتابعة الطلبات التي ترد لديوان عام الوزارة من أثاث ومكاتب وأجهزة وأدوات، برئاسة أمين عام الوزارة منصور النويصر وعضوية عدد من المختصين.

مكافحة السكري

في موضوع منفصل، نظم مركز متعب الشلاحي الصحي بمنطقة اشبيلية يوما توعويا لمرضى السكري، بالتعاون مع معهد دسمان للأبحاث وعلاج السكري، بهدف توعية المجتمع بالمرض ومضاعفاته، وعوامل الخطورة وكيفية التحكم به.

وقالت رئيسة المركز د. وفاء الكندري إن الكويت السادسة عالميا من حيث انتشار نسبة مرض السكري بها، مشيرة إلى أن نسبة المرض في البلاد بلغت 23 في المئة وفقا لأحدث الإحصائيات.

وأضافت الكندري، في تصريح صحافي أمس، ان تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير لإقليم شرق المتوسط أشار إلى أن مرض السكري مازال المرض المزمن الأكثر خطورة والأسرع انتشارا في إقليم شرق المتوسط، ويهدد مستقبل التنمية في بلدان الإقليم.

حملات شرسة

ولفتت إلى أن الأطفال مستهدفون من حملات ترويجية شرسة وواسعة النطاق، تدفعهم لتناول مواد تخلو من أي قيمة غذائية، واستهلاك كميات كبيرة من السكريات والدهون تفوق حاجة أجسامهم، ما يهدد بإصابتهم بالسكري في سن مبكرة نسبيا. وأوضحت أن الوقاية المبكرة تعتبر التدخل الأكثر أهمية لحماية الأطفال وصغار السن من هذه الدوامة التي كثيرا ما تؤدي إلى وفيات مبكرة، مشيرة إلى أن المنظمة في تقريرها دعت الحكومات والهيئات المعنية إلى وضع سياسات تنظيمية لحماية الأطفال، إضافة إلى مناهج تدريب لزيادة وعيهم ومهاراتهم في تحصين صحتهم ضد السكري، مطالبة مرضى السكري بالوقاية والكشف المبكر عن المرض حتى يُعالج ويُسيطر عليه.

back to top