• الفلاح: اعتمدنا آلية جديدة لتنظيم المؤتمرات في الوزارة  • الدورة التنشيطية الرابعة لـ«عيادات الأصحاء» تنطلق اليوم

Ad

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للتخطيط والجودة أمين سر مجلس الوكلاء د. وليد الفلاح موافقة اللجنة الدائمة للمؤتمرات الطبية على عقد 27 مؤتمرا طبيا لمختلف التخصصات الطبية والفنية خلال السنة المالية الجديدة 2013/2014، مشيرا إلى أن اللجنة اعتمدت في اجتماعها الأخير أمس الأول آلية جديدة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الصحة من حيث اللجان المنظمة لهذه المؤتمرات وعضويتها وطبيعة عمل كل لجنة من هذه اللجان، مؤكدا أن هذه الآلية الجديدة سوف ترفع لوكيل الوزارة لإصدار قرار بعد اعتمادها.

وأضاف الفلاح في تصريح صحافي "نأمل من الجهات الطالبة لهذه المؤتمرات في الوزارة أن تبذل المزيد من الجهود لتعم الفائدة على الجميع منها من حيث المواضيع العلمية المطروحة والاستفادة القصوى من الخبراء والأطباء المشاركين في تلك المؤتمرات من خارج البلاد لمعاينة المرضى وتقديم المحاضرات للمختصين والجمهور والمساهمة في تقييم مستوى الخدمات الصحية المختلفة التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين في الكويت واقتراح سبل تطوير هذه الخدمات المقدمة".

إنعاش

وفي موضوع منفصل، أقامت إدارة الصحة المدرسية بالتعاون مع إدارة الطوارئ الطبية دورة تدريب بعنوان "الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي والرئوي للتمريض" وذلك ضمن خطة البرنامج التدريبي والتأهيلي المكثف للهيئة التمريضية بالعيادة المدرسية، حيث سيتم تدريب 50 متدربا في الدورة الواحدة خلال شهري مارس الجاري وأبريل المقبل خلال الفترة المسائية من الخامسة حتى الثامنة مساء بمدرسة خالد النصرالله بمنطقة الرحاب.

وقالت مديرة إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي إن البرنامج التدريبي التأهيلي المكثف للهيئة التمريضية بالعيادات المدرسية يأتي بالتنسيق مع وزارة التربية، لشرح معايير العمل بالعيادة المدرسية وتعزيز البيئة المدرسية لتكون صالحة للعمل ومشجعة على التعلم وتوفير الرعاية الصحية المدرسية لكافة أفراد المجتمع والمساهمة في دعم وتطوير برامج التغذية المدرسية وتفعيل التعاون بين المدرسة والأسرة والمجتمع لتعزيز صحة الطلاب، مشيرة إلى أن الدورة تضمنت التعرف على مبادئ الإسعافات الأولية وحقيبة الإسعافات الأولية ومحتوياتها وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة مثل الجروح والخدوش والحروق وحالات النزيف من الأنف وغيرها، بالإضافة إلى تدريب الهيئة التمريضية على مبادئ الإنعاش القلبي وكيفية تقييم المصاب ومساعدته حتى وصول سيارة الإسعاف.

من جانب آخر، أكدت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. عبير البحوه عقد الدورة التنشيطية الرابعة للقائمين على عيادات الأصحاء بالمناطق الصحية التي تتبع فيها لجان تعزيز الصحة اليوم الثلاثاء بمركز الطب الإسلامي.

وقالت البحوه إن كافة العاملين بالعيادات من أطباء وممرضين ومثقفين صحيين من مختلف المناطق الصحية سيشاركون في الدورة، مشيرة إلى أن عيادات الأصحاء متواجدة بواقع عيادة في كل منطقة صحية، مضيقة أن الدورة ستمتد يوماً كاملا وتشتمل على محاضرات لبرتوكول العمل بالعيادة وكذلك التعرف على مشاكل العيادات.

مجلس الوكلاء لتبسيط صرف مصروفات العلاج بالخارج للمرضى والمرافقين

قال وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي عقب اجتماع مجلس الوكلاء ان المجلس ناقش دور اللجنة العليا للطوارئ الطبية التي يرأسها الوزير واهمية الدور الذي تقوم به للتعامل مع الطوارئ في البلاد، مشيرا الى ان المجلس ناقش موضوع مصروفات العلاج بالخارج للمرضى والمرافقين وتبسيط اجراءات صرفها.

وأوضح ان المجلس شدد على ضرورة قيام الشؤون الهندسية بالمناطق الصحية بدورها في صيانة المرافق الصحية (مستشفيات - مراكز صحية) وان تكون تلك الصيانة بشكل دوري ومتابعة حثيثة من الشؤون الهندسية وبخاصة دورات المياه وغيرها من المرافق التي يستغلها المراجعون كما اوصى المجلس بأن تكون هناك لمسأت جمالية هندسية في المباني لابرازها بشكل اجمل مع متابعة النظافة العامة لمرافق الوزارة بشكل عام.

واشار الى ان المجلس استمع لشرح عن اللجنة الجديدة للاجهزة الطبية التي اعيد تشكيلها وكذلك الملفات التي انجزت واوضح الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية انه تم انجاز 94 ملفا من اصل 109. واضاف السهلاوي ان  المجلس احيط علما بانشاء مكتب اعلامي بمكتب الوزير لتغطية انشطة الوزارة المختلفة، واطلع على موافقة ديوان الخدمة المدنية على تخصيص مبلغ 7.5 ملايين دينار لمكافأة الاعمال الممتازة لموظفي الوزارة وعلى آلية الصرف لتلك المكافآت.