في اطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2014/2013، جهزت وزارة التربية أكثر من 14 ألف جهاز حاسوب ووضعتها في مخازنها تمهيدا لتوزيعها على المدارس الجديدة والمدارس التي خضعت للهدم واعادة البناء أو الصيانات بالاضافة إلى تنفيذ خطة استبدال اجهزة الحاسوب في المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقتي حولي والعاصمة التعليميتين.

Ad

وستبدأ الاجهزة المختصة بتوزيعها على المدارس الجديدة اعتبارا من 8 سبتمبر موعد بدء دوام العاملين في المدارس ويباشر مركز المعلومات بالتنسيق مع التواجيه الفنية بتزويد هذه الاجهزة بالبرامج اللازمة.

وفي هذا الصدد، كشف وكيل وزارة التربية لقطاع التخطيط والمعلومات دعيج الدعيج عن انتهاء الوزارة من تنفيذ مناقصة توريد أجهزة حواسيب خاصة بالمدارس الجديدة، موضحا أن الاجهزة موجودة حاليا في المخازن وسيتم توزيعها مع بداية العام الدراسي في 8 سبتمبر المقبل للمدارس الجديدة.

تأجيل توزيع الأجهزة

وقال الدعيج في تصريح أمس ان الاجهزة الجديدة سيتم توزيعها على المدارس الجديدة والمدارس التي خضعت للصيانات وكذلك المدارس العاملة والتي تحتاج إلى استبدال بعض الاجهزة، منوها إلى أن الوزارة ارتأت تأجيل توزيع الاجهزة إلى ما بعد دوام العاملين في المدارس وذلك حفاظا على هذه الاجهزة من التلف أو السرقة.

وأوضح الدعيج أن الوزارة بصدد تنفيذ مناقصة استبدال اجهزة مختبرات الحاسوب في منطقتي حولي والعاصمة التعليميتين لمدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية حيث سيتم توفير 14 ألف جهاز حاسوب جديد، لافتا إلى أن الوزارة انتهت من كافة الاجراءات الخاصة بالمناقصة والمتعلقة بالجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية حيث حصلت على موافقات هذه الجهات.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع استبدال الاجهزة لجميع مختبرات الحاسوب في مدارس العاصمة وحولي التعليميتين خلال شهر اكتوبر المقبل، موضحا أن مركز المعلومات سيعمل على التنسيق مع التواجيه الفنية لوضع البرامج الحاسوبية المناسبة لهذه الاجهزة بحسب متطلبات التواجيه الفنية للمواد الدراسية من خلال استخدام شبكات الوزارة.

يذكر أن وزارة التربية طرحت قبل أكثر من عامين مشروعا لتزويد مختبرات الحاسوب في منطقتي حولي والعاصمة التعليميتين بأجهزة حاسوب جديدة وذلك لقدم الحواسيب الموجودة فيها ولعدم إمكانية تطويرها للتناسب مع البرامج الحديثة المطبقة في المناهج للمرحلتين المتوسطة والثانوية إلا أن طول الدورة المستندية ادى إلى تأخير هذه المناقصة مما تسبب في مشاكل كثيرة للمدارس الواقعة في هاتين المنطقتين التعليميتين.

الملتقى التدريبي

من جانب آخر، أكدت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية بالإنابة منى الصلال أن المنطقة بصدد عقد الملتقى المئوي التدريبي الأول لمنطقة العاصمة التعليمية في 11 سبتمبر المقبل مشيرة إلى أن الملتقى سيكون برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف.

وقالت الصلال في تصريح صحافي أمس ان الملتقى سيشمل 100 جلسة تدريبية يستفيد منها 800 معلم بواقع 4 جلسات تدريبية لكل معلم يسلم خلالها شهادة حضور لهذه الجلسات.

وأضافت الصلال أن إقامة الملتقى تتماشى مع سياسة الوزارة والمنطقة التعليمية من خلال خطتها الاستراتيجية بإبراز دور الرسالة التربوية في رفع المستوى المهني لأهل الميدان بالطرق والأساليب التربوية الفاعلة من خلال المحاضرات والورش التدريبية.

من جانبه افاد مدير الأنشطة التربوية في منطقة العاصمة التعليمية مبارك العتيبي أن الجلسات التدريبية البالغ عددها 100جلسة تدريبية ستقام في يوم واحد موزعة على 25 قاعـة مزودة بجميع الوسائل الإلكترونية بحيث يتمكن كل معلم من حضور 4 جلسات تدريبية في هذا اليوم يمنح بعدها شهادة حضور.

وأكد العتيبي أن منطقة العاصمة التعليمية تؤمن بقدرات معلميها وبالرسالة العظيمة التي يحملونها وبالتدريب يتحفز الإنسان ويتعلم مما يساعده على التقدم للوصول الى مزيد من النجاحات لتحقيق الاستمرار بالاتصال بالمستجدات والتطورات التربوية لمواكبة كل ما هو جديد لكي تحقق موارد بشرية ناضجة لها القدرة على التعامل مع جميع المواقف.