«الصحة»: بدء العمل في «الأميري» الجديد والإنجاز مطلع 2017

نشر في 02-10-2013 | 00:05
آخر تحديث 02-10-2013 | 00:05
No Image Caption
• المستشفى يستقبل 600 ألف عينة دم سنوياً
• عبدالسلام: إدخال تحليل سيولة الدم في كل مراكز منطقة العاصمة قريباً
يرى مستشفى الأميري الجديد النور مطلع 2017، حسب مدير منطقة العاصمة الصحية
د. طارق الجسار، الذي أكد أن المستشفى القائم حاليا يعاني نقصاً في الأسرة، وضغطاً شديداً، إلى جانب كثرة الطلب على الغرف الخصوصية.
كشف مدير منطقة العاصمة الصحية د. طارق الجسار عن بدء العمل في إنشاء مستشفى الأميري الجديد، الذي تم وضع حجر الأساس له مؤخرا، مشيرا إلى أنه يحتوي على 415 سريرا، وسيضم عددا كبيرا من الغرف الخصوصية، علاوة على نقل العديد من الأقسام من المستشفى القديم إلى الجديد.

وتوقع الجسار في تصريح للصحافيين على هامش حملة التبرع بالدم في مستشفى الأميري الانتهاء من المستشفى الجديد مطلع عام 2017. وأوضح أن المبنى القديم سيتم تخصيصه للجراحة والحوادث والأطفال، أما الجديد فسيشمل أقسام الباطنية والمختبر والأشعة والعلاج الطبيعي.

نقص الأسرة

وقال إن مستشفى الأميري يعاني نقصا في الأسرة، وضغطا شديدا، وكثرة الطلب على الغرف الخصوصية، إلى جانب مشكلة المقيمين في المستشفى لمدد طويلة من كبار السن الذين يشغلون أسرة لفترة طويلة ما يعيق دخول الحالات الجديدة وتلقيها العلاج، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التواصل مع الأهالي بهذا الخصوص لعلاج هذه المشكلة، وأن جزءا من المراجعين غادر المستشفى بعد الاتفاق مع ذويه، أما الجزء الآخر فهو موجود لرفض ذويه استلامه.

وأعلن الجسار افتتاح مركز الدخان للعيون في منطقة الشامية نهاية العام الجاري، لافتا إلى أن هذا المركز سيكون بمثابة مستشفى مصغر متخصص في العيون وسيخدم منطقة العاصمة الصحية، وهو بتبرع من محمد الدخان، كما سيتم افتتاح مركز المعجل الصحي لغسل الكلى قبل نهاية العام، وهو متخصص في علاج وغسل الكلى في منطقة الشويخ السكنية، مضيفا أنه سيتم افتتاح مركز مساعد الصالح الصحي في منطقة الشعب خلال عامين، فضلا عن افتتاح مركز شيخان الفارسي الصحي في منطقة السرة نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى إعادة تأهيل مركز الدسمة والروضة الصحيين.

بدورها، أكدت مديرة مستشفى الأميري د. أفراح الصراف أن فرع بنك الدم الموجود في العيادات الخارجية للمستشفى يستقطب يوميا من 3 إلى 6 متبرعين، مشيرة إلى الوصول إلى 368 متبرعا خلال الأشهر التسعة الماضية. وأكدت أن مستشفى الأميري انتهج عددا من الوسائل لزيادة نسبة المتبرعين بالدم منها إقامة حملات التبرع بالدم بشكل مباشر بالتعاون مع بنك الدم، وتوعية الموظفين وتحفيزهم على المشاركة وغيرها من الأمور الأخرى التي تساهم بهذا الشأن.

مختبرات جديدة

من جانبها، أكدت استشارية أمراض الدم ورئيسة مختبرات منطقة العاصمة الصحية د.سامية عبدالسلام افتتاح عدد من المختبرات في المراكز الصحية الجديدة، حيث سيتم تجهيز مختبر مركز بنيد القار الصحي ومركز السرة الذي سيتم إعادة تأهيله، بالإضافة إلى افتتاح مختبر في مركزي الدخان ومساعد الصالح، فضلا عن تجهيز مختبرات مركز المعجل لغسل الكلى، مشيرة إلى وجود نقص في فنيي المختبرات، ما أدى إلى عدم التوسع بالمختبرات، لافتة إلى أن العمل جار الآن لإدخال تحليل السيولة في كافة المراكز الصحية بمنطقة العاصمة الصحية.

وذكرت انه تم استحداث مكتب لاستلام عينات الدم التي ترسل إلى مختبرات خارج منطقة العاصمة الصحية، مشيرة إلى استقبال 250 ألف عينة دم خلال الأشهر الخمسة الأخيرة في مختبرات مستشفى الأميري، مؤكدة أن المستشفى يستقبل 600 ألف عينة دم سنويا.

back to top