بايرن ودورتموند... لقاء السحاب الألماني في نهائي «الأبطال»

نشر في 25-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2013 | 00:01
يأمل بايرن ميونيخ الألماني أن يحالفه الحظ في محاولته الثالثة خلال آخر أربعة مواسم لصعود منصة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يلتقي بوروسيا دورتموند الليلة في أول نهائي ألماني خالص للبطولة على مدار تاريخها.
سيكون ملعب ويمبلي مسرحا للقمة النارية الألمانية- الألمانية بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الليلة في المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، حيث يبحث الفريقان عن المجد القاري.

وكان الملعب ذاته مسرحا لنهائي المسابقة قبل عامين، عندما كرس برشلونة الاسباني نفسه سيد القارة العجوز بفوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي.

وسحبت الكرة الالمانية هذا الموسم البساط من عمالقة القارة العجوز، وتحديدا الاسبان عندما سحق بايرن ميونيخ النادي الكتالوني في دور الاربعة بالفوز عليه 4- صفر ذهابا في ميونيخ، و3- صفر ايابا في كامب نو، بينما تخطى بوروسيا دورتموند ريال مدريد بالفوز عليه 4-1 ذهابا في دورتموند، وخسارته امامه صفر-2 ايابا في مدريد.

والأكيد ان قمة الليلة ستكون تاريخية بغض النظر عن نتيجتها، كونها الاولى بين فريقين المانيين في نهائي المسابقة.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين الألمانيين، فبايرن ميونيخ الذي بلغ النهائي للمرة الثالثة في الأعوام الأربعة الأخيرة، يسعى الى فك النحس الذي لازمه عامي 2010 عندما خسر امام انترميلان الايطالي و2012 عندما سقط على ارضه امام تشلسي الانكليزي بركلات الترجيح، علماً بأنه خسر نهائي اعوام 1982 امام استون فيلا الانكليزي و1987 امام بورتو البرتغالي و1999 امام مانشستر يونايتد الانكليزي.

أما بوروسيا دورتموند فيمني النفس باللقب الثاني في تاريخه، في ثاني مباراة نهائية له في المسابقة بعد الاولى التي توج بلقبها على حساب يوفنتوس الايطالي عام 1997، ورد الاعتبار امام مواطنه الذي جرده من لقبي الدوري والكأس المحليين، وبالتالي سيحاول الوقوف امامه لحرمانه من حلم تحقيق الثلاثية، كون الفريق البافاري سيخوض المباراة النهائي للكأس المحلية امام شتوتغارت في الاول من يونيو المقبل.

مواجهات الفريقين

والتقى الفريقان 4 مرات هذا الموسم، فتعادلا بالنتيجة ذاتها ذهابا وايابا في الدوري (1-1) وفاز الفريق البافاري مرتين الاولى 2-1 في الكأس السوبر المحلية مطلع الموسم، والثانية 1-صفر في ربع نهائي مسابقة الكأس، علما بأن بوروسيا دورتموند حقق 5 انتصارات متتالية على بايرن ميونيخ منذ اكتوبر 2010 حتى نهائي مسابقة الكأس العام الماضي.

واكتفى بايرن الموسم الماضي باحتلال المركز الثاني في الدوري المحلي امام بوروسيا دورتموند، ثم خسر نهائي الكأس امام الاخير بالذات، ووصل الى نهائي دوري ابطال اوروبا، حيث خسر امام تشلسي الانكليزي بركلات الترجيح (1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي).

ويبدو أن بايرن ميونيخ تعلم الدرس من خسارتيه نهائيي 2010 و2012، ويبدو مدربه هاينكس عازما على قيادته الى تحقيق الانجاز الاهم قبل ان يقول وداعا، بأن يجعل بايرن اول فريق الماني يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا.

موسم استثنائي لهاينكس

وحتى لو لم يتمكن بايرن من الفوز باللقب القاري، فمن المؤكد ان هاينكيس خاض مع النادي البافاري موسما استثنائيا سيبقى عالقا في الاذهان لعقود قادمة، اذ نجح في قيادته إلى حسم اللقب الدوري للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه، محطما في طريقه الكثير من الارقام القياسية، بينها افضل انطلاقة للموسم في تاريخ الدوري، وأول فريق يتوج بلقب بطل الخريف بعد مرور 14 مرحلة فقط على الموسم، وأول فريق يتوج باللقب قبل ست مراحل على نهاية الموسم، وأول فريق يحقق 28 انتصارا في الموسم، وصاحب اكبر عدد نقاط في موسم واحد (88 حاليا والرقم السابق 81 كان باسم بوروسيا دورتموند حققه الموسم الماضي) والرقم القياسي في فارق النقاط بين البطل والوصيف (25 نقطة).

ويملك الفريق البافاري الأسلحة اللازمة للظفر باللقب، خصوصا قوته الهجومية الضاربة بقيادة توماس مولر والفرنسي فرانك ريبيري والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والهولندي اريين روبن وماريو غوميز والبيروفي كلاوديو بيتزارو.

دورتموند يعول

على ليفاندوفسكي

ولن تختلف موازين القوى في دورتموند عن بايرن ميونيخ، حيث يعول رجال المدرب يورغن كلوب على هدافهم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المرشح للانتقال الى صفوف بايرن ميونيخ الموسم المقبل، وصاحب السوبر هاتريك في مرمى النادي الملكي في ذهاب نصف النهائي، ومواطنه ياكوب بلاشيكوفسكي وماركو ريوس وايلكاي غوندوغان وزفن بندر.

بيد ان بوروسيا دورتموند سيفتقد خدمات صانع العابه ماريو غوتسه المنتقل الموسم المقبل الى الفريق البافاري، وذلك بسبب الاصابة في الفخذ، ما شكل ضربة موجعة بالنسبة اليه.

الدكتور

هاينكس والمرشد كلوب

سيجمع نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم بين "الحكيم العجوز" يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ الألماني و"المرشد الشاب" يورغن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند.

مدربان وراءهما مسيرتان مختلفتان لكن يجمعهما النجاح.

بعمر الثامنة والستين، يحلم هاينكس "حكيم" كرة القدم الألمانية بختام مزلزل لمسيرة توج بها تقريبا بكل الالقاب.

أحرز مهاجم بوروسيا مونشنغلاباخ السابق بطولة المانيا اربع مرات، وكأس الاتحاد الاوروبي 1975، بالاضافة الى لقب كاس اوروبا 1972، وكأس العالم 1974 مع منتخب المانيا الغربية.

هاينكس المدرب اضاف ثلاثة القاب في الدوري مع بايرن ودوري ابطال اوروبا مع ريال مدريد الاسباني عام 1998.

عام 2004 أقاله رودي اساور من تدريب شالكه، ووصفه بأنه "مدرب من المدرسة القديمة".

عاد عن اعتزاله عام 2009 إلى بايرن فريقه السابق لفترة خمس مراحل فقط، ليحل بدلا من يورغن كلينزمان.

تحمس المدرب الخبير وانضم الى باير ليفركوزن، فقاده للتأهل الى دوري ابطال اوروبا قبل العودة من الباب الكبير الى بايرن عام 2011.

الفتى اللعوب

وإذا كان هاينكس اقترب من اعتزاله، خصوصا في ظل تعاقد بايرن مع الإسباني جوسيب غوارديولا، ليشرف عليه بدءا من الصيف، الا انه قد يرحل بموسم قياسي: بطل مبكر في الدوري الألماني قبل 6 مراحل على ختامه، وصاحب الرقم القياسي بعدد النقاط.

يمكن لهاينكيس ايضا ان يحقق ثلاثية نادرة، بحال توج بلقب دوري الابطال وكأس المانيا.

كلوب "الطفل الهائج"

في مواجهته، سيقف يورغن كلوب (45 عاما) المدرب الصاعد على الساحة الأوروبية. كان مهاجماً صلباً في الدرجة الثانية مع ماينتس، استهل مسيرته كمدرب ورفع النادي الى الدرجة الاولى لأول مرة في تاريخه عام 2005.

طاقته ونتائجه اقنعت بوروسيا دورتموند بالتعاقد معه عام 2008، فعرف المجد معه بإحراز لقب الدوري عامي 2011 و2012.

اتقن لعب دور "الطفل الهائج" بلسان سليط، محتفلا بأهداف لاعبيه بعدو لمسافات طويلة وحركات مسعورة بالأيدي.

مزاجه نقيض لصورة هاينكس، ولو ان الأخير السلطوي لقب سابقا "اوسرام" (ماركة لمبات) نظرا لاحمرار جبينه العريض عندما يغضب.

على المقعد، يتميز المدربان بقدرتهما على استخراج افضل ما لدى لاعبيهما.

يستحق هاينكس ميزة المحافطة على لحمة فريقه لتحقيق اهداف النادي، هذا بدون ان ينجح في تفادي قضايا الغرور في ميونيخ.

هوليوود

الفرنسي فرانك ريبيري على سبيل المثال، لم يجذب الانتباه الا بفضل ادائه على ارض الملعب، والمنافسة على مركز رأس الحربة الوحيد بين الكرواتي ماريو ماندزوكيتش وماريو غوميز واحيانا المخضرم البيروفي كلاوديو بيتزارو، لم تخلق اي اعراض نفسية في فريق لقبه "أف سي هوليوود".

من جهته، يملك كلوب صورة "المرشد" الذي يغرس الثقة والطموح في تشكيلته الشابة.

كشف عن لاعبين شبه مغمورين مثل البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مدمر ريال مدريد في نصف النهائي، أنضج يافعين مثل ماتس هوملز وماريو غوتسه وماركو رويس.

يطبق بعض الثوابت البسيطة: المحافظة دوما على الإيجابية، الاستمتاع، العمل والتركيز على نقاط القوة والابتعاد عن الغرور. مفهوم اطلقت عليه مجلة "كيكر" المتخصصة اسم "كلوبتيميسم".

على ارض الملعب، يتشابه الفريقان: 4-2-3-1 كثيف، ضغط قوي على حامل الكرة، مع تحرك سريع لإيجاد اللاعبين الحيويين لبناء المرتدات.

لاعبو بوروسيا دورتموند في سطور

في ما يلي نبذة في سطور عن لاعبي بوروسيا دورتموند الألماني الذي يواجه مواطنه بايرن ميونيخ السبت في نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ملعب "ويمبلي" في لندن (مع ارقام اللاعبين):

حراسة المرمى:

1 - رومان فايدنفلر: حارس دورتموند لأكثر من عقد من الزمن، لكن ابن الـ33 لم يمثل بلاده يوما. يحمل شارة القائد عند غياب سيباستيان كيهل، ويعرف بارتكاب بعض الأخطاء. مدد عقده للبقاء مع دورتموند حتى 2016.

الدفاع:

27 - فيليبي سانتانا (البرازيل): بطل ربع النهائي على ارضه امام ملقة الاسباني، عندما سجل هدف الفوز. يمكن لقلب الدفاع ان يشارك اساسيا بحال غياب ماتس هوملز بسبب الاصابة.

26 - لوكاس بيتشيك (بولندا): احد ثلاثة اضلاع بولندية في دورتموند مع ليفاندوفسكي وبلاشكيوفكسي. اساسي في مركز الظهير الأيمن منذ قدومه من هرتا برلين في صيف 2010. سجل كرة طائرة رائعة امام ارسنال الموسم الماضي.

29 - مارسيل شملتسر: ظهير ايسر دورتموند ومنتخب المانيا. ثابت في مستواه وصاحب هدف الفوز على ريال مدريد الإسباني 2-1 في الدور الأول.

4 - نيفين سوبوتيتش (صربيا): محبوب الجماهير، بعد مشاركته الشهيرة في احتفالات الفوز بدوري 2011-2012، منتزعا قميصه ومنشدا اغاني دورتموند بأعلى صوته. صلب في الدفاع وخطير في الركنيات.

خط الوسط:

6 - سفن بندر: توأم لاري لاعب باير ليفركوزن، يمتاز ابن الرابعة والعشرين بقتاليته في الوسط الى جانب كيهل او غوندوغان. مستقبله واعد مع منتخب المانيا، وسينضم الى جولته الاميركية بعد النهائي.

16 - ياكوب بلاشيكوفسكي (بولندا): يعيش انجح مواسمه بعد 6 سنوات، ويشكل تهديدا مستمرا على الجناح الايمن. يعمل بجهد وسريع.

8 - ايلكاي غوندوغان: استمتع لاعب الوسط الدفاعي بموسم قوي مع ناديه والمنتخب، وعانى دورتموند بدون تمريراته السلسة هجوميا ولصلابته الدفاعية. هو خيار كلوب الاول مع بندر او كيهل.

5 - سيباستيان كيهل: في موسمه الـ12 مع النادي مدد عقده لعام اضافي. بعمر الثالثة والثلاثين، بدأ البطء يظهر عليه، لكن تأثيره كبير، وهو القائد عندما يكون في لياقة جيدة.

11 - ماركو رويس: هو الأخطر في اسلوب المرتدات في دورتموند، ينتج التمريرات القاتلة، وهداف من الطراز الرفيع. ثنائيته مع غوتسه ساهمت في بلوغ دورتموند النهائي.

18 - نوري شاهين (تركيا): عاد الى دورتموند بعد فترتين غير ناجحتين مع ريال مدريد وليفربول، بعدما كان النجم التركي اساسيا في فوز دورتموند بلقب الدوري في 2010-2011. خاض شاهين (24 عاما) 15 من اصل 17 مباراة بعد عودته في يناير.

الهجوم:

9 - روبرت ليفاندوفسكي (بولندا): اهدافه الاربعة في نصف النهائي في مرمى ريال مدريد توجت اهدافه الـ24 في البوندسليغا، بينها 12 على التوالي. رفض تمديد عقده الذي ينتهي في 2014، وكشف عن اعلان مستقبله بعد النهائي.

نبذة عن نجوم العملاق البافاري

في ما يلي نبذة في سطور عن لاعبي بايرن ميونيخ الالماني الذي يواجه مواطنه بوروسيا دورتموند الليلة في نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ملعب "ويمبلي" في لندن (مع ارقام اللاعبين):

حراسة المرمى:

1 - مانويل نوير: انتقل الحارس الدولي من شالكه عام 2011 مقابل 22 مليون يورو، وساهم هذا الموسم في تحقيق رقم قياسي مع فريقه في الدوري بتلقي 18 هدفا فقط طوال الموسم.

الدفاع:

4 - دانتي (البرازيل): انتقل في يوليو الماضي من بوروسيا مونشنغلادباخ، وتأقلم بسرعة بفضل اسلوبه الانيق في قلب الدفاع. سيلعب في ويمبلي للمرة الثانية هذه السنة، بعدما استهل مشواره الدولي بخسارة البرازيل امام انكلترا 1-2 في فبراير الماضي.

17 - جيروم بواتنغ: عاد لاعب هامبورغ السابق الى المانيا عام 2011، بعدما احبط بلعب دور الظهير في مانشستر سيتي الانكليزي، بدلا من موقعه المفضل في قلب الدفاع.

21 - فيليب لام (القائد): احد اهم الأظهرة في التاريخ الحديث للعبة، ويعرف بانطلاقاته التي لا تنتهي على الجهة اليمنى. اختير في التشكيلة المثالية لكأسي العالم 2006 و2010، وحمل الوان المانيا 98 مرة.

27 - دافيد ألابا (النمسا): استهل مشواره مع بايرن بعمر السابعة عشرة في مارس 2010. اصبح الخيار الاول في مركز الظهير الايسر، وسجل هدفه في مرمى يوفنتوس الايطالي في ربع النهائي بعد 25.02 ثانية على بداية اللقاء، ليكون سابع اسرع هدف في تاريخ المسابقة.

خط الوسط:

7 - فرانك ريبيري (فرنسا): لاعب متفجر على الجناح الأيسر، عانى لبلوغ المجد مع بلاده، لكنه يقدم افضل مستوياته مع بايرن ميونيخ. صنع هدفين من اصل ثلاثة خلال الفوز الثاني على برشلونة 3- صفر في نصف النهائي.

8 - خافي مارتينيز (اسبانيا): كسر بايرن الرقم القياسي لتوقيع مارتينيز من اتلتيك بلباو الضيف الماضي مقابل 40 مليون يورو. يستطيع بطل اوروبا والعالم مع اسبانيا ان يلعب دورا محوريا في الوسط والسماح لباستيان شفاينشتايغر بالتقدم الى الامام.

10 - ارين روبن (هولندا): جناح متقلب المستوى، حظي بمسيرة كادت تدمرها الاصابات ويكون مرعبا عندما يكون في يومه. هدفه في مرمى برشلونة يلخص خصائله، من خلال اختراقه والتفافه وتسديداته اللولبية.

31 - باستيان شفاينشتايغر: القوة الضاربة في وسط بايرن والقلب النابض للمنتخب الألماني. احد ابرز لاعبي وسط جيله، سيكون تواقا لتعويض ركلة ترجيح اهدرها امام تشلسي في نهائي السنة الماضية.

الهجوم:

9 - ماريو ماندزوكيتش (كرواتيا): تأقلم ماندزوكيتش بسرعة بعد قدومه من فولفسبورغ العام الماضي، فسجل 15 هدفا في الدوري، ليصبح في موسمه الاول افضل هداف في الفريق.

25 - توماس مولر: عاد الى مستوياته بعد موسم عادي في 2011-2012، ومدد عقده سنتين اضافيتين في ديسمبر الماضي. هو افضل هداف لبايرن في دوري الابطال مع 8 اهداف بينها 3 في مرمى برشلونة في نصف النهائي.

33 - ماريو غوميز: في ظل تألق ماندزوكيتش، لعب مباراتين فقط اساسيا في دوري الأبطال، ما يعزز توقعات رحيله عن النادي.

فايدنفلر: بإمكاننا رفع الكأس

أوضح رومان فايدنفلر حارس مرمى بوروسيا دورتموند الألماني، أن فريقه يريد أن يسطر اسمه في التاريخ من خلال الفوز على بايرن ميونيخ اليوم في نهائي دوري الأبطال.

وقال فايدنفلر في مؤتمر صحافي أمس "فريق (دورتموند 1997) أثار إعجاب العالم آنذك، بإمكاننا رفع الكأس فوضعيتنا جيدة جدا مقارنة بهم، لكن المنافس ليس سهلا وسيحاولون إلحاق الهزيمة بنا".

في عام 1997 تلقى بوروسيا دورتموند هزيمة في آخر جولة من بطولة الدوري الألماني "البوندسليغا" من هامبورغ 2-1، وهو بالمثل ما حدث هذا الموسم لكن أمام هوفنهايم.

وتابع فايدنفلر "انه فأل خير! مرة أخرى نحن الطرف الأضعف وهو ما كان ينطبق على فريق 1997، أقولها مجددا في مباراة واحدة كل شيء ممكن الحدوث".

ريتزولي الفخور: لا أريد أن يتذكرني أحد

أبدى الحكم الإيطالي نيكولا ريتزولي سعادته وشعوره بالفخر لاختياره من قبل الاتحاد الاوروبي لقيادة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

وفي حواره مع موقع "يويفا" قال ريتزولي: "أشعر بالرضا التام والفخر لاختياري لقيادة هذه المباراة، انها نقطة مهمة وكبيرة في مشواري الرياضي، بعد 24 عاما، وصلت الى هذه المرحلة، سأقود أهم مباراة في العالم لهذا الموسم".

وعن كيفية التحضير لمثل هذه المباريات أشار الحكم الايطالي الشهير إلى أنه "في البداية قمت بدراسة دقيقة لطرفي النهائي، وبالتأكيد أجريت بعض الاتصالات الهاتفية مع زملائي الحكام الألمان، لأن طبيعة عملنا تحتم علينا معرفة تفاصيل دقيقة عن بعض اللاعبين وشخصيتهم داخل الملعب، كما ان صفحات الانترنت تفيد كثيرا في مثل هذه الأمور".

وأوضح ريتزولي أنه يتوقع مباراة متكافئة من حيث الامكانات حيث أوضح أن "بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند يمتلكان لاعبين على مستوى عال جدا، ومدربي الفريقين بامكانهما استخلاص الافضل من لاعبيهم، وبذلك المباراة ستكون ممتعه للجماهير بلا شك".

وعند سؤاله حول ماذا تتمنى ان يتذكرك الجماهير به بعد المباراة قال ريتزولي: "في الواقع لا أريد ان يتذكرني أي شخص بأي شيء، الأهم فقط وجود اسمي في سجل المباراة النهائية، الجماهير يجب ان تتذكر نجوم المباراة وليس الحكام، أرجوكم لا أريد ان يتذكرني أحد".

ليفاندوفسكي يهدد صدارة رونالدو

يمتلك المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي فرصة التفوق على البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني وانتزاع صدارة قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، في حالة تسجيله أكثر من هدفين في المباراة النهائية للبطولة. ويقود ليفاندوفسكي هجوم بوروسيا دورتموند الألماني في نهائي البطولة اليوم السبت أمام بايرن ميونيخ الألماني، بينما لا يوجد أي لاعب آخر يهدد صدارة رونالدو لهذه القائمة، حيث يتصدر رونالدو قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 12 هدفا مقابل عشرة أهداف لليفاندوفسكي.

ولا يقترب من اللاعبين في القائمة من بين لاعبي بايرن ودورتموند سوى توماس مولر لاعب خط وسط بايرن، والذي سجل ثمانية أهداف حتى الآن، ويحتاج لإحراز خمسة أهداف ليتقدم على رونالدو في صدارة قائمة الهدافين.

اختبار مفاجئ للكشف عن المنشطات

خضع عشرة من لاعبي بايرن ميونيخ امس الاول لاختبار مفاجئ للكشف عن المنشطات، وذلك قبل يوم من السفر إلى لندن لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام بوروسيا دورتموند.

وعلق المدير الفني للفريق يوب هاينكس لموقع النادي البافاري: "كان أمرا مزعجا بالطبع"، مؤكدا أن ناديه خضع في الأسابيع الأخيرة من الموسم لاختبارات "دائمة"، ولم يتم الكشف عن أسماء اللاعبين العشرة الذين خضعوا لاختبارات البول.

وخاض بايرن امس الأول آخر تدريب له في ألمانيا وسافر ظهر امس إلى لندن.

(د ب أ)

back to top