«الأبحاث»: مجسات في البحر لبحث تأثير الحرارة

نشر في 27-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-05-2013 | 00:01
كشف الباحث العلمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. خالد البنا عن «عزم المعهد وضع مجسات في أماكن متفرقة من المياه الساحلية الكويتية لأخذ قياسات حرارة المياه بشكل دائم وعلى فترات طويلة، بهدف التأكد من درجة حرارة المياه ومدى تأثير ذلك على الحياة البحرية».

وقال الباحث في قسم إدارة السواحل في المعهد في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش استضافة المعهد أمس ولمدة أسبوع ورشة عمل بالتعاون مع مجموعة ديلترس التقنية الهولندية إن الورشة تهدف إلى تبادل الخبرات بين الجانبين بعد الاتفاقية التي وقعها المعهد قبل شهرين مع المجموعة الهولندية، مضيفا أن الورشة تهدف إلى بلورة الأهداف المستقبلية وسبل التعاون في المجالات العلمية بما يعود بالنفع على المعهد، لافتا إلى أن هذه المجالات هي العلوم الأرضية والمياه الجوفية.

وقال إن الورشة سيتخللها عرض المشاريع التي أنجزها المعهد في المجالات التي من شأنها دعم التعاون البحثي بين الجانبين، وتتضمن تنظيم جولات للمشاركين في مرافق معهد الأبحاث، ومنها مختبرات هندسة السواحل التي تعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن معهد ديلترس لديه أفضل نمذجة رياضية مستخدمة في العالم، وهي تفيد في إعداد دراسة المردود البيئي بناء على هذه النماذج لأي مشروع تنموي يتم إنشاؤه على البحر، من حيث مدى تأثيره على البيئة البحرية وعمر المنشأة الافتراضي.

back to top