«الخارجية» توافق على 4 اتفاقيات وتؤجل 6

نشر في 09-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2013 | 00:01
No Image Caption
عاشور لـ الجريدة: أجلنا الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب
وافقت لجنة الشؤون الخارجية على 4 اتفاقيات موقعة بين الكويت ودول اخرى، بينما اجلت 6 اتفاقيات الى اجتماع يعقد الاسبوع المقبل.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب صالح عاشور ان اللجنة قررت تأجيل النظر في الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب باجتماع أمس، "لأنها اتفاقية قديمة، اقرت قبل الربيع العربي والحكومات من الممكن ان تنسفها الان، وعليه قررت تأجيل النظر فيها الى اشعار اخر، مع عدد من الاتفاقيات العربية المرتبطة بها".

من جهته، قال مقرر اللجنة النائب طاهر الفيلكاوي: "اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية امس بحضور جميع اعضائها، وتمت مناقشة عدة اتفاقيات، بينها الربط الكهربائي بين دول الخليج العربي، ومناقشة انشاء الهيئة العامة للربط الكهربائي، وذلك لتوحيد الجهود المشتركة لتوفير الطاقة الكهربائية لدول الخليج، ووفق الاتفاقية ستكون الكويت هي مركز الهيئة وقد تمت الموافقة على هذه الاتفاقية.

كما اوضح الفيلكاوي انه تمت مناقشة كذلك اتفاقية موقعة بين دولتي الكويت ورمانيا، تنص على التعامل بالمثل بين البلدين، في ما يخص حقوق ملكية الاراضي للبعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية، بحيث تتمتع هذه الاراضي بالاعفاء من الضريبة وحق التصرف بالعقار، مشيرا الى انه تمت الموافقة على الاتفاقية بالاجماع.

وتابع الفيلكاوي ان اللجنة ناقشت اتفاقية عن مشروع قانون بالموافقة على النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتم دراسة هذا المشروع من قبل معهد الكويت للأبحاث العلمية ووزارة النفط ووزارة الكهرباء، وبه تفاصيل دقيقة تمت الموافقة عليها، فالطاقة المتجددة منها الطاقة الشمسية والمد والجزر والامواج، واستخدام الرياح، وتمت الموافقة على الاتفاقية بالاجماع.

ولفت الفيلكاوي الى انه تمت الموافقة على اتفاقية نمطية بتشجيع الاستثمار بين دولتي الكويت واليابان في ما تم تأجيل مناقشة 6 اتفاقيات لاجتماع يعقد الاسبوع المقبل.

وقال "ابشركم بان الاتفاقية الامنية وصلت الى حكومة الكويت الا انها لم تصل الى المجلس حتى الان ومتى ستصل لنا في اللجنة سنعلن عن استلامها".

back to top