ذكر تقرير شركة "ديمه كابيتال" الاسبوعي أن الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت أداء نشطا طوال أيام الأسبوع، وكان المؤشر العام لبورصة أبوظبي، والمؤشر العام لسوق دبي المالي في صدارة المؤشرات الرابحة بارتفاعهما بنسبة 2.96 و2.65 في المئة على التوالي.

Ad

وأضاف التقرير أن جميع المؤشرات الخليجية خلال تداولات الأسبوع باللون الأخضر، إلا أن مؤشر السوق السعودي كان أقل الرابحين، مقارنة بالمؤشرات الخليجية الأخرى بارتفاعه بنسبة 0.56 في المئة خلال الأسبوع.

وتابع ان الأسبوع شهد مجموعة من الأخبار الاقتصادية المتعلقة بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم الإعلان في قطر عن وصول الفائض التجاري في الربع الأول من عام 2013 إلى 197.03 مليار ريال قطري، بارتفاع بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي.

وزاد انه في قطر أيضا توقعت وحدة البحوث (الإيكونومست إنتلجنس يونت) أن يتراوح النمو الاقتصادي القطري الحقيقي عند حدود 5.7 في المئة لعام 2012-2013، مع إمكانية تحقيق معدلات نمو قوية في حال أقرت الحكومة المشاريع الخاصة بتصدير الغاز الطبيعي، كما تم الإعلان خلال الأسبوع عن عزم دول مجلس التعاون الخليجي على دراسة اقتراح إقامة نظام مصرفي متكامل بينها، من أجل تسهيل عملية فتح الحسابات بين البلدان.

وشهدت أسواق دول مجلس التعاون مع نهاية الأسبوع عمليات جني للأرباح لرغبة المستثمرين في ضمان بعض الأرباح في جيوبهم، بسبب قلقهم من التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية العالمية، أما في أخبار الشركات فقد أعلنت شركة بروة العقارية خططا لبناء جزيرة قبالة سواحل الدوحة، لاستضافة مشجعي كرة القدم الذين يتوقع أن يتوافدوا على البلاد لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022.

وقد كان الأسبوع إيجابيا بالنسبة لسوق الكويت للأوراق المالية، حيث نجحت جميع مؤشراته في تحقيق مكاسب، وارتفع المؤشر السعري للسوق بنسبة 1.79 في المئة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 1.4 في المئة، كما ارتفع مؤشر كويت 15 بنسبة 1.48 في المئة.

ويدل هذا الارتفاع على أن الإقبال المستمر على شراء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة لايزال مسيطرا، وأقر مجلس الأمة الكويتي خلال الأسبوع قانونا بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، وسيتم وفقا للقانون إنشاء هيئة عامة تعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد.

كما تم إنشاء هيئة أخرى مهمتها مراقبة وتنظيم أسعار السلع في البلاد، من أجل الحد من الارتفاع المصطنع للأسعار، وفي أخبار الشركات أعلنت شركة العقارات المتحدة حصولها على موافقة هيئة أسواق المال على إصدار وتسويق وبيع سندات بقيمة لا تتجاوز 209 ملايين دولار دون أن تعلن سبب عزمها إصدار هذه السندات.