«تويوتا» تعرض توريد غاز مسال لمصر

نشر في 26-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-03-2013 | 00:01
عرضت شركة تويوتا اليابانية العالمية توريد غاز مسال لمصر، من خلال المناقصة المطروحة حاليا من جانب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وقال مسؤول بارز في شركة ايجاس المصرية إن وفد شركة تويوتا اليابانية، الذي زار مصر مؤخرا، عرض على مسؤولين مصريين الإمكانات المتاحة للشركة لتوريد الغاز المسال للسوق المحلي.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر هويته، في تصريح لوكالة «الأناضول»، إن «مسؤولي الشركة القابضة للغازات أبلغوا الشركة اليابانية بأن هناك فرصا متنامية لتوريد الغاز المسال للسوق المصري لتلبية احتياجات قطاعي الكهرباء والصناعة المتنامية».

ويقدر محللون حجم النقص في كميات الغاز المطلوبة بالسوق المحلي بنحو مليار قدم مكعبة يوميا، تستهدف الحكومة استيراد النسبة الأغلب منها لقطاع الكهرباء، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء في مصر، وفقا لإحصاءات وزارة البترول، على 70 في المئة من إجمالي كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلي. يشار إلى أن شركة تويوتا اليابانية تساهم مع عدد من شركات البترول المصرية في الشركة المصرية للحفر البحري بنسبة 50 في المئة، بهدف تشغيل وإدارة حفارين بحريين بمواصفات فنية عالية لتعمل في عمق مياه حتي 400 قدم. وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول فإن استثمارات الحفارين تبلغ 400 مليون دولار، ما يعد أكبر تمويل ياباني في مصر خلال العشرين عاما الماضية.

وقال مسؤول الشركة القابضة للغازات الطبيعية إن شركة تويوتا تستهدف خلال الفترة المقبلة الدخول في أنشطة جديدة، مثل صناعة البترول والغاز لتنويع انشطة استثماراتها بمصر.

back to top