مكتب KEO مديراً لمشروع استاد الوكرة

نشر في 03-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-06-2013 | 00:01
قررت اللجنة العليا لقطر 2022 أن يتولى مكتب KEO إدارة المشروع، وشركة AECOM استشارة التصميم لملعب الوكرة، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية خلال منافسات كأس العالم 2022 نحو 45 ألف متفرج، وسيكون الجزء العلوي من الملعب عبارة عن وحدات مركبة، على أن يتم بعد البطولة تخفيض مدرجات الملعب إلى نحو 20 ألفا بعد إزالة 25 ألف مقعد، والتبرع بها، بالتنسيق مع «الفيفا» إلى البلدان التي تحتاج إلى تطوير البنى التحتية الرياضية.

في هذا الصدد، قال الأمين العام للجنة حسن الذوادي: «إنها خطوة مهمة بالنسبة لنا أن نعمل وفق مفهوم الاستضافة المبتكرة، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا لتشييد ملعب الوكرة وجعله منشأة رياضية لا تقتصر فوائدها على سكان المدينة فحسب, وإنما لعموم المجتمع».

من جانبها، ذكرت المديرة التنفيذية لمكتب المستشار العالمي KEO دونا سلطان: «إن أكثر ما أثار إعجابي في المشروع الذي تقوم به شركتنا في ملعب الوكرة هو روح التعاون بين الخبراء الذين تم جلبهم من قبل اللجنة العليا قطر 2022، وأستطيع القول إن فريق العمل لهذا المشروع يضم شركات وأفرادا هم الأفضل في مجال عملهم».

وافاد الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة لشركة AECOM جون ديونيسيو: «نحن سعداء بالمشاركة في برامج كأس العالم 2022، وبدعم اللجنة العليا لقطر 2022، هذه لحظة رائعة بالنسبة لقطر، لدينا فريق من خبراء الرياضة العالمية الرائدة على قدر كبير من الكفاءة لمواجهة التحديات المبتكرة التي يتطلبها حجم هذا المشروع».

وسيقوم مكتب KEO بوضع برنامج عالمي متطور للسلامة البيئية والصحية للملعب والمنطقة المجاورة، لتمكين اللجنة العليا لقطر 2022 من تشييد الملعب وفق متطلبات «الفيفا» وإدارة المشاريع وإدارة التصميم والإدارة التجارية وخدمات إدارة وتطوير المشروع، نيابة عن اللجنة العليا لقطر 2022، كما سيكون المكتب مسؤولا عن الاستراتيجية العامة، وإدارة وتنفيذ المشروع.

إلى جانب ذلك، فإن اختصاصه يتضمن الإدارة الناجحة للبناء والتصميم، والمشتريات والاختبار وتشغيل المنشآت والمرافق الخاصة بالملعب والمناطق المحيطة به خلال البطولة وبعدها.

وستقوم «AECOM»، بالتعاون مع شركة Zaha Hadid Architects بالعمل مع اللجنة العليا لقطر 2022، وشركتي CH2M HILL وKEO في جميع مراحل عملية تصميم وتنفيذ المشروع لضمان تطبيق جميع المعايير المطلوبة للتصميم ومتطلبات الاستدامة، فضلا عن جميع القوانين المحلية والدولية ذات الصلة بالمشروع.

كما ستقوم AECOM بالعمل من أجل ضمان تكامل عمل نظم تكنولوجيا التبريد، وتحقيق أهداف التحكم في المناخ، والمتطلبات اللازمة لإنتاج الطاقة المتجددة، وقد زار وفد من مسؤولي اللجنة العليا لقطر 2022 مؤخرا اثنين من الملاعب التي صممتها شركة AECOM في بورتلاند، أوريغون وسياتل، واشنطن.

back to top