قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي إن وزير الصحة د. محمد الهيفي سوف يوقع قرارا بصرف الأعمال الممتازة لموظفي الوزارة خلال أيام، معلنا بدء الوزارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الأعمال الممتازة لجميع الموظفين المختصين ماعدا المتمارضين منهم.

Ad

وأضاف العازمي في تصريح صحافي على هامش افتتاحه صباح أمس مؤتمر الاضطرابات التطويرية عند الأطفال نيابة عن الهيفي والذي عقد تحت شعار «رؤية جديدة للطب التطوري» أن مكافآت الأعمال الممتازة سيتم إيداعها في حسابات موظفي الصحة خلال شهر مايو المقبل وفي حال وصول كشوف أسماء الموظفين المستحقين للأعمال الممتازة مبكرا سيتم الصرف لهم فورا.

وشدد على حرص الوزارة على استرداد أي مبالغ يحصل عليها الموظف بدون وجه حق، لافتا إلى حدوث خطأ بسيط عند تسكين بعض الوظائف الإشرافية حيث حصل البعض على زيادات غير مستحقة لمدة 10 سنوات، مؤكدا أن هذه الأموال سوف ترد إلى الوزارة عن طريق تقسيطها من رواتب الموظفين الذين حصلوا عليها عن طريق الخطأ، لافتا إلى أن 100 موظف حدثت أخطاء في رواتبهم وحصلوا على ما يقارب 1.5 مليون دينار وليس كما ذكرت إحدى الصحف 22 مليون دينار.

نشر الوعي

وأشار العازمي في كلمته التي ألقاها أمام المؤتمر أن الأوراق العلمية المقدمة تعرض لأحدث ما توصل إليه العلم في تشخيص وعلاج الاضطرابات التطورية لدى الأطفال ونشر الوعي الصحي حول هذه الاضطرابات في المجتمع، مشددا على ضرورة تشكيل فريق متكامل يعمل على تشخيص وعلاج وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، داعيا إلى أهمية تنمية الوعي الصحي لدى المجتمع وذلك من خلال مخاطبة العديد من الفئات من الأطباء والمعلمين ومتخصصي التخاطب والمتخصصين النفسيين.

من جهتها، أعلنت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيسة وحدة الطب التطوري بمستشفى الصباح د. جميلة الأنصاري أن هناك تزايدا مطردا في عدد الحالات المترددة على الوحدة حيث فاق إجمالي المترددين 6500 طفلا خلال عام 2012، مشيرة إلى أن تزايد هذه الأعداد يؤكد أهمية انعقاد هذا المؤتمر وضرورته لإلقاء الضوء على أحدث ما تم التوصل إليه في مجال الطب التطوري.

بدورها أكدت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر ناهدة العتيقي أن وحدة الطب التطوري تقدم خدمات تشخيصية وعلاجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، معربة عن أملها في إنشاء مركز متكامل لتشخيص وعلاج وتأهيل الأطفال الذين يعانون اضطرابات تطورية، لافتة إلى أهمية التعامل مع تغيرات البلوغ عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما سوف يتطرق إليه المؤتمر.

عيادات الجراحة

من جانب آخر، أعلن مدير منطقة حولي الصحية د. خالد عبدالغني افتتاح عدد من عيادات العلاج الطبيعي في مستشفى مبارك خلال الفترة المسائية، إضافة إلى تشغيل عيادات الجراحة الجديدة بعد إعادة تأهيلها وزيادة عدد العيادات فيها، على أن يتم افتتاحها رسميا خلال أسبوعين بحضور وزير الصحة د. محمد الهيفي.

وقال عبدالغني خلال الندوة التوعوية التي أقيمت في مركز محمود حيدر الصحي في منطقة الجابرية صباح أمس حول مرض السكري إن هذا المرض يهدد الكويت بعد أن تجاوز النسب المتعارف عليها دولياً، مشددا على أهمية الوقاية من هذا المرض وتثقيف المرضى من خلال سلسلة ندوات طبية تهدف إلي رفع ثقافة المرضى بخطورة المرض.

«الطبية» تستنكر محاولات تسييس الخدمات الصحية

استنكرت الجمعية الطبية «محاولات البعض تسييس الخدمات الصحية وبث الفتنة بين مقدم الخدمة الصحية ومتلقيها عن طريق ترويج معلومات مغلوطة وأرقام غير واقعية».

واستغربت الجمعية في بيان صحافي اصدره المتحدث الرسمي وأمينها العام د.مرزوق العازمي «تصريح أحد أعضاء مجلس الأمة عن الخدمات الصحية وادعاءه أن هذه الخدمات من سيئ إلى أسوأ، ضاربا بعرض الحائط الدور الريادي والإنساني لمقدم الخدمة الصحية، وهم 13 ألف طبيب بشري، فضلا عن زملاء المهنة الآخرين».

وتساءل «عن المصلحة من وراء مثل هذا الطرح غير المنصف الذي يتجاهل الكثير من الجهود التي تبذل من الأطباء وزملائهم في وزارة الصحة»، مشيرا إلى أنه «بالنظر إلى حجم الخدمات الطبية المقدمة سواء من حيث الكم أو النوع فإن هناك بعض أوجه القصور والتي ندعو نحن كجمعية طبية ممثلة للأطباء وزارة الصحة إلى العمل على إصلاحها بالإضافة إلى الاستمرار بتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها».

ترشيح عبدالهادي والقطان والحربي وكلاء مساعدين

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة رفعت أسماء المناصب القيادية الشاغرة في قطاعات الشؤون القانونية والفنية والأهلية إلى ديوان الخدمة المدنية لاعتمادها.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن كتب الترشيح تضمنت أسماء كل من د. محمود عبدالهادي وكيلا مساعدا للشؤون القانونيــة، ود. ماجدة القطان وكيلا مساعدا للشؤون الفنية، ود. جمال الحربي وكيلا مساعدا للقطاع الطبي الأهلي والتراخيص الطبية.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستستحدث منصبين جديدين، هما الوكيل المساعد للتجهيزات الطبية على أن يسند إلى الصيدلي عبدالله ذياب، ويكون الوكيل الحالي للتجهيزات الطبية والأدوية د. عمر السيد عمر وكيلا مساعدا لقطاع الأدوية فقط.