سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية تغيرات محدودة ومتباينة خلال فترة إقفالها أمس حيث خسر المؤشر السعري نسبة محدودة جدا لا تكاد تذكر وبلغت 1.78 نقطة فقط ليبقى حول مستواه السابق عند النقطة 8092.04، بينما ربح المؤشر الوزني حوالي عشر نقطة مئوية تساوي 0.42 نقطة فقط ليقفل عند مستوى 461.81 نقطة وسجل كويت 15 ارتفاعا اكبر قليلا بنسبة 0.4 في المئة أي 4.32 نقاط ليقفل عند مستوى 1067.33 نقطة.

Ad

وسجلت حركة التداولات ارتفاعا كبيرا خلال جلسة الأسبوع الأخيرة مقارنة بجلسة الأربعاء حيث قاربت السيولة مستوى 30 مليون دينار مسجلة نموا بنسبة 45 في المئة تقريبا، تداولت أكبر عددد من الأسهم هذا الأسبوع بلغ 368 مليون سهم نفذت عملياتها عبر 5948 صفقة.

عودة أسهم مؤثرة

عادت للتداول أمس ثلاثة أسهم موقوفة نشطة أو مرتبطة بكتل نشطة كان أبرزها سهم أدنك الذي سجل ارتفاعا ونشاطا مبكرا وصل به إلى الحد الأعلى ثم سهمي مبرد وإثمار حيث لم يؤثر الأول على كتلته بينما نشطت كتلة الإثمار بشكل واضح وسلبي كذلك، وبقيت سيطرة الجلسة بيد الأسهم الصغرى حيث عادت كذلك أسهم ميادين ومستثمرون لتسجل نموا في نشاطها وتتقدم ضمن الأسهم الخمسة الأفضل نشاطا.

ووسط معطيات الأسهم العائدة حديثة وتكثيف نشاط بعضها ارتفعت وتيرة المضاربات خلال الجلسة لترفع من مستوى السيولة والنشاط والمركز عليها أو على أسهم مرتبطة بها لتبلغ كمية الأسهم المتداولة إلى أعلى مستوى خلال هذا الأسبوع خصوصا بعد إعلانات بيانات معظمها والتي من المنتظر أن تشكل خريطة تبديل المراكز القادمة خلال الأسبوع القادم إذا ما استقرت الحالة السياسية إقليميا وسط وضع إقليمي غير واضح المعالم في الشقيقة مصر.

وسادت حالة من التذبذب مؤشرات السوق غير أنها لم تصل إلى السلبية التامة وتراجعت بعض المؤشرات واستقرت أخرى ليبقى الوضع كما هو خلال تداولات الأسبوع لينتهي هذا الأسبوع على مكاسب محدودة جدا ولكن بسيولة مازالت في مستويات متدنية.

أداء القطاعات

تعادلت كفة مؤشرات القطاعات بين الهبوط والصعود وسجلت 6 قطاعات ارتفاعا وتراجع مثلها بينما بقي اثنان دون تغير وهما منافع وأدوات مالية ولا يندرج تحتهما أي سلعة حتى الآن، وكانت الخسارة الكبرى من نصيب قطاع سلع استهلاكية حيث تراجع 25.3 نقطة تلاه قطاعا صناعية ورعاية صحية خاسرين نقطتين، وسجل قطاع تكنولوجيا مكاسب هي الأكبر بـ12.8 نقطة تلاه نفط وغاز رابحا 3.5 نقاط وحقق قطاعا بنوك وعقار مكاسب متساوية بلغت 2.4 نقطة تقريبا.

تصدر النشاط سهم منازل متداولا 78.6 مليون سهم ولكنه اقفل متراجعا بنسبة 4.7 في المئة تلاه سهم تمويل الخليج متداولا 51.5 مليون سهم وعلى خسارة بنسبة 1.2 في المئة وثالثا حل سهم مستثمرون بتداولات بلغت 33 مليون سهم وبخسارة كذلك بنسبة 1.5 في المئة رابعا جاء سهم أدنك متداولا 25 مليون سهم بعد عودته للتداول امس حيث ارتفع بالنسبة القصوى 7.1 في المئة خامسا حل ميادين بتداول 20.4 مليون سهم وعلى استقرار دون تغير سعري.

تصدر الرابحين سهم النوادي (124 فلسا) محققا 8.7 في المئة تلاه سهم الراي (132 فلسا) مرتفعا بنسبة 8.2 في المئة وأدنك (75 فلسا) ثالثا ثم يوباك (800 فلس) مسجلا نسبة 6.6 في المئة وخامسا ك تلفزيوني (106 فلوس) بنسبة 6 في المئة.

وتراجع سهم أصول (100 فلس) بنسبة 9 في المئة وكان الأكثر خسارة تلاه سهم امتيازات (102 فلس) بخسارة 8.9 في المئة وثالثا جاء سهم مبرد (108 فلوس) بعد عودته اليوم من الإيقاف خاسرا 8.4 في المئة وتراجع اسمنت ابيض (120 فلسا) بنسبة 7.6 في المئة وخامسا جاء سهم تعليمية (122 فلسا) بخسارة بلغت 6.1 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• افتتحت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية على تراجع محدود أمس، وخسر المؤشر السعري 3 نقاط ليتداول عند مستوى 8090 نقطة بينما سجل الوزني خسارة 0.63 نقطة ليبقى يدور حول مستوى 460.5 نقطة وانخفض كويت 15 إلى مستوى 1060 بعد حذفه 2.7 نقطة مبكرا.

• على عكس المؤشرات الرئيسية ارتفع معدل حركة التداولات وسيولتها أول 10 دقائق مقارنة مع ذات الفترة من جلسة أمس الأول بعد بلوغ القيمة النقدية 3.3 ملايين دينار تداولت 37.5 مليون سهم نفذت من خلال 600 صفقة وكان لعودة سهم أدنك نصيب الأسد من الكميات والسيولة وبارتفاع كبير مبكرا.

• مالت معظم مؤشرات القطاعات إلى التراجع بداية الجلسة حيث خسرت 7 قطاعات مقابل مكاسب لـ3 فقط واستقرار 4 قطاعات دون تغير، وكانت الخسارة الكبرى من نصيب النفط والغاز بـ7 نقاط تلاه اتصالات بـ5 نقاط وخسر عقار 3 نقاط، بينما ربح مواد أساسية 1.5 نقطة فقط واستقر المؤشران الرابحان الآخران على مكاسب محدودة.

• تصدر النشاط سهم منازل مبكرا متداولا 9 ملايين سهم تلاه أدنك بتداول 7.5 ملايين سهم ثم انجازات متداولا 4 ملايين سهم وجاء رابعا سهم البيت بتداول مليوني سهم وخامسا حل تمويل الخليج بنشاط اقل من مليوني سهم بقليل.

• تصدر الرابحين سهم أدنك أول عشر دقائق مرتفعا بنسبة 5.7 في المئة ثم انجازات 3.9 في المئة وثالثا جاء سهم كفيك مضيفا 3.8 في المئة وحقق اكتتاب نموا جيدا بنسبة 2.5 في المئة خامسا جاء سهم أعيان عقارية بنسبة 1.7 في المئة.

• خسر سهم مبرد بداية الجلسة والعائد حديثا للتداول نسبة 8.4 في المئة وتذيل الأداء تلاه سهم فجيرة ا بخسارة 3.8 في المئة ثالثا تراجع سفن بنسبة 2.4 في المئة وأنابيب رابعا بنسبة 2 في المئة وخسر كذلك مركز سلطان نسبة 1.8 في المئة وحل خامسا بين الخاسرين.