أول شحنة من الغاز القطري تصل إلى مصر ‏27‏ الجاري

نشر في 07-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2013 | 00:01
يبدأ الجانب القطري تنفيذ أول شحنة لصالح مصر ‏27‏ الجاري، مقابل حصص بترولية تحصل عليها قطر من الشركاء الأجانب العاملين في مصر.

وتعتبر هذه الشحنة مقدمة إلى ‏18‏ شحنة ستقوم قطر بتنفيذها، وفقا لجدول زمني جار الاتفاق عليه حاليا، على أن تقوم الشركات الأجنبية العاملة في مصر بتزويد الحكومة المصرية بنفس الكميات التي ستحصل عليها من قطر دون مقابل مالي والمعروف بنظام GAZSWAP.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال أن قطر ستتولى تمويل جميع شحنات الغاز التي ستحصل عليها مصر من الشركاء الأجانب العاملين داخل مصر، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات جارية الآن مع الحكومة القطرية للاتفاق على جدولة القيمة المالية لهذه الشحنات.

وزاد ان الغاز القطري سيساعد مصر في المرحلة الحالية لتعويض احتياجات قطاع الكهرباء وتأمين عدم انقطاع التيار خلال شهور الصيف.

وأضاف: «مصر لن تسدد قيمة هذه الشحنات بصورة فورية للحكومة القطرية، لأنها تحتاج الى توافر احتياطي نقدي أجنبي كبير في البنك المركزي، ولهذا فإننا نقوم بعقد مفاوضات مع الجانب القطري لتحديد أسعار الغاز وطرق السداد، بحيث لا تؤثر على الموازنة العامة للدولة أو الاحتياطي الأجنبي الموجود لدينا حاليا».

back to top