«التمريض»: 9% كويتيون من 18 ألف ممرض

نشر في 25-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-09-2013 | 00:01
العنزي: العاملون في القطاع يحتاجون إلى اهتمام أكبر
كشف رئيس جمعية التمريض الكويتية كنعان العنزي أن نسبة الممرضات والممرضين الكويتيين تبلغ 9% فقط من العدد الإجمالي للعاملين في هذا القطاع، والبالغ عددهم 18 ألف ممرض وممرضة، مؤكداً أن هذه الفئة تحتاج الى اهتمام ورعاية، فضلا عن السعي الى الارتقاء بمهنتهم الإنسانية.

وأعلن العنزي، في تصريح صحافي أمس، عن رعاية وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله لمؤتمر التمريض الدولي الذي تنظمه الجمعية اليوم وغدا تحت شعار «الجودة في الرعاية التمريضية»، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يهدف الى الارتقاء وتطوير المستوى المهنى لأفراد الهيئة التمريضية في البلاد.

وقال إن المؤتمر ستحاضر به كفاءات تمريضية من المملكة المتحدة وتايلند ولبنان والامارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دولة الكويت، لافتا إلى أنه سيكون بمنزلة ملتقى للعاملين في مجال التمريض من مختلف دول العالم، لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة ومناقشة الممارسات الحالية والتحديات والاستراتيجيات التي تعمل على تحسين جودة الرعاية التمريضية.

 تحديات

من جهته، أكد أمين سر الجمعية مبارك العجمي أن أهداف المؤتمر تتمثل في إبراز أهمية الجودة في الرعاية التمريضية وأثرها في الرعاية الصحية، ومناقشة التحديات المتعلقة بجودة الرعاية التمريضية، وتبادل الأفكار والخبرات المحلية والإقليمية والعالمية في هذا المجال.

وأوضح العجمي أن المحاور التي سيتم طرحها في المؤتمر تتضمن شرحاً خاصاً عن مفهوم الجودة التمريضية والعوامل المؤثرة فيها مع تحديد آليات لضمان وجودها وتقييمها، فضلاً عن بيان دور الاتصال في الارتقاء بها، مع النظر إلى درجة رضا المرضى عنها كمؤشر حقيقي على مستواها. واعتبر أن الجودة في الرعاية التمريضية تعد تحديا كبيرا، إذ تشهد جدالا واسعا على الصعيد الصحي العالمي، مشيرا الى ضرورة الاهتمام بقطاع التمريض والارتقاء به لتعزيز جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءة الهيئة التمريضية وفقا لأحدث المعايير الدولية وزيادة تبادل الخبرات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التمريض.

وجدد العجمي دعوة الهيئة التمريضية كلها الى الحضور والمشاركة في هذا المؤتمر لتبادل الخبرات والاستفادة من الأوراق العلمية المشاركة والتي تقدمها خبرات عالمية مميزة من دول مختلفة، علاوة على الاطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال والتطورات العالمية فيه.

حملات صحية لتوعية الحجاج

أعلنت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. عبير البحوه إطلاق حملة توعية كل عام قبل بدء موسم الحج، بهدف توعية الحجاج وتوعية الطاقم المسؤول عن الحجاج في حملات الحج وكذلك الطاقم الطبي والتمريضي المشارك في موسم الحج.

وقالت البحوه في تصريح لها على هامش اليوم المفتوح الذي أقامته وزارة الصحة أمس في مبنى الطب الإسلامي تحت عنوان «حملات الحج المعززة للصحة»، إن هذه الحملات تستهدف تعزيز الصحة بهدف الحفاظ على صحة الإنسان قبل إصابته بالمرض، وكذلك حفاظاً على مكان إقامة الحاج أثناء أداء المناسك.

back to top