أكد عدم وجود أي التزامات مالية على الشركة

Ad

أكد أبو طالب أن «عقار» تدرس فرصاً عقارية في كل من السعودية والإمارات في ذات اختصاصها العقاري في السوق المحلي.

استعرض رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة عقار للاستثمار العقاري موسى علي أبوطالب البيانات المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في عام 2012، وذلك خلال الجمعية العمومية للشركة، لافتا الى تحقيقها ارباحا صافية بعد خصم الضرائب والزكاة بلغت قيمتها 2.2 مليون دينار ما يعادل 9.64 فلسا للسهم، مقارنة بخسارة للسهم بلغت 8.18 فلوس للفترة المقارنة من 2011.

وأضاف أبوطالب في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة التي عقدت اجتماعها العادي بنسبة حضور بلغت 76.49% أن ايرادات الشركة للعام 2012 بلغت 2.6 مليون دينار، وان المصروفات العمومية والادارية والاستهلاكات بلغت 299.9 الف دينار، وتكاليف التمويل بلغت 32.9 الف دينار، بينما بلغت الارباح قبل خصم الضرائب والزكاة 2.32 مليون دينار .

وأشار الى ان الشركة تتطلع لتحقيق نتائج ايجابية خلال السنوات المقبلة من خلال قاعدة اصول متميزة ومنتقاة، بهدف تحقيق تطلعات مساهمي الشركة، مما يتيح توزيع ارباح سنوية، ونموا في الاصول والايرادات، وذلك ضمن بنود استراتيجية الشركة.

وقال: "إن الشركة شهدت في عام 2012 خلاله أحداثا مهمة من شأنها ان تساعد في الانطلاق نحو تحقيق الربحية واطفاء الخسائر المتراكمة وبناء اصول مدرة للدخل بهدف التحول الى الارباح التراكمية، وزيادة نمو الاصول بتكوين محفظة عقارية مدرة بطريقة انتقائية وحرفية عالية تحمي الشركة من تقلبات الاسواق” .

واستعرض ابو طالب اهم الانشطة التي شهدتها الشركة في 2012، مشيرا الى ان الشركة اشترت عمارتين بمنطقة حولي بمساحة ألفين متر مربع بواقع ألف متر لكل عمارة، وبلغت قيمة شراء العمارتين بمبلغ 3.03 ملايين دينار، "وهما مؤجرتان بالكامل وينتهي عقد الايجار في 1 فبراير 2015”، مشيرا الى ان الشركة باعت 8 قسائم من الاراضي بمنطقة المهبولة المملوكة لها بمساحة اجمالية 8.9 آلاف متر بقيمة 7.3 ملايين دينار، ونتج عن ذلك تحقيق ارباح بقيمة 2.1 مليون دينار، ويأتي ذلك تحقيقا لاهداف استراتيجية على المدى القصير او استبدال الاصول غير المدرة باخرى مدرة”.

وأضاف: "ان الشركة سددت كامل التسهيلات الائتمانية ونتج عن ذلك تخفيض تكاليف التمويل بمبلغ 135.8 الف دينار، وكان ذلك ايضا ضمن اهداف استراتيجية المدى القصير”، مشيرا الى ان الشركة ليس عليها اي التزامات مالية من اي نوع تذكر.

ولفت الى ان الشركة استطاعت تأجير كامل وحدات برج "السي فيو” بمنطقة الشعب البحري، وكذلك بقية عقارات الشركة الاخرى مما انعكس على زيادة العوائد الايجارية السنوية من العقارات المدرة، حيث بلغت ايرادات التأجير خلال العام بعد اضافة العمارتين التي تم شراؤهما بمبلغ 434.2 الف دينار مقارنة بـ222.7 ألف دينار لعام 2011 .

واكد انه تم تخفيض المصروفات العمومية والادارية بنسبة 10% تقريبا مقارنة بعام 2011 وبحث العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بشراء عقارات مدرة للدخل الا انه ونتيجة لما شهده السوق العقاري من طفرة في ارتفاع الاسعار وقلة العوائد ووجود مخالفات بناء في كثير من البنايات المعروضة للبيع فإن الشركة تفضل انتقاء الفرص بما يضمن للشركة التحوط المستقبلي من تقلبات الاسعار، وشراء البنايات المدرة للدخل والتي يكون بها قيمة مضافة مستقبلا .

وأوضح ابوطالب ان الشركة اعتمدت استراتيجية للثلاث سنوات المقبلة تهدف الى استدامة الوضع المالي المريح والنمو للشركة وتحقيق عوائد صافية على الاصول بمعدلات لا تقل عن السوق وبمستوى مقبول من المخاطر، و تمكين الشركة من تحقيق توزيعات نقدية مستقرة ومضاعفة حجم اصول الشركة عبر الدمج مع شركة مشابهة او عبر زيادة رأس المال .

الجدير بالذكر أن "العمومية» وافقت على جميع بنود جدول اعمال اجتماعها بما في ذلك اقرارها عدم توزيع أرباح للمساهمين عن عام 2012 .