مالديني يشن انتقادات لاذعة لكرة القدم الإيطالية

نشر في 18-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2013 | 00:01
No Image Caption
أوضح باولو مالديني نجم كرة القدم الإيطالية المعتزل أن «سيريا أ» بحاجة إلى انتفاضة من حيث الاستثمار الرياضي، موضحاً أن الأندية الإيطالية عانت بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية.
قال باولو مالديني قائد ميلان السابق إن دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم يحتاج الى تغيير جذري واستثمارات إذا ما أراد ان تنافس أنديته المتعثرة على الالقاب الاوروبية.

وأضاف مالديني في حديث لـ"رويترز" أنه لم يبلغ اي فريق ايطالي الدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا منذ فوز انترناسيونالي باللقب في 2010، حيث خسر يوفنتوس متصدر الدوري الايطالي بأربعة أهداف دون رد في مجموع المباراتين أمام بايرن ميونيخ الالماني في دور الثمانية، ما تسبب في موجة من الغضب في البلاد، مشيراً إلى ان الوقت حان للبحث عن اسباب هذا التراجع.

واوضح مالديني، الذي لعب 126 مباراة دولية مع ايطاليا ويتصدر قائمة اكثر اللاعبين مشاركة في مباريات مع ميلانو: "لكي تنافس أعتى الفرق الاوروبية تحتاج الى استثمار اموال ولا يوجد اي طريق اخر لبلوغ هذا الهدف".

وبيَّن أنه "يمكنك ان تشاهد الفارق في مباراة يوفنتوس ضد بايرن. يوفنتوس فريق عظيم خاصة في ايطاليا، لكن حينما تنافس فريقا مثل بايرن فإنك تلاحظ الفارق. يحتاج يوفنتوس على الاقل إلى اضافة لاعبين او ثلاثة بارزين الى صفوفه".

وقال مالديني: "في التسعينيات من القرن الماضي كان لدينا سبعة فرق عظيمة هي ميلانو وانترناسيونالي ويوفنتوس وبارما ولاتسيو وروما وفيورنتينا. كانت تلك الاندية تمتلك وقتها لاعبين بارزين، لكنها كانت تستثمر ايضا بسخاء وبعض الاندية افلست مثل بارما ولاتسيو"، مضيفاً: "بعدها شاهدنا عائلتي موراتي وبرلسكوني اللتين استثمرتا اموالا طائلة ونجحتا في البقاء حتى الآن رغم الظروف الصعبة".

يتابع ميامي هيت

ويمضي مالديني بعض الوقت كل عام في منزله المطل على ساحل ميامي ويشاهد بين الحين والآخر مباريات ليبرون جيمس وميامي هيت في دوري السلة الأميركي، ودعا كرة القدم الايطالية الى الاستفادة من الطريقة التي تدار بها الرياضة في الولايات المتحدة.

وقال مالديني، الذي يلعب ولداه في فرق الشباب بنادي ميلانو: "يتعين علينا ان نتعلم من التجربة الأميركية. في ايطاليا لا تزال هناك قوانين عفا عليها الزمان"، لافتاً إلى أنه "اذا طفت بملعب سان سيرو من الخارج فستجد اناسا يبيعون بضائع مقلدة. كان هذا هو الامر السائد حينما بدأت مسيرتي مع كرة القدم، ولا يزال الامر على حاله. يجب ألا نسمح باستمرار هذا الامر".

وتابع: "لدينا ايضا ملاعب قديمة بل عتيقة. سان سيرو ملعب تاريخي. انه رائع لكنه غير مريح... يتعين علينا ان نعمل على تطويره وتحسينه".

واستطرد: "وفوق كل شيء يتعين علينا ان نتعلم من تجارب مسابقات الدوري التي تحقق ارباحا من الرياضة بدلا من ان تخسر المال. الكل يخسر المال في الكرة الايطالية. الامر وصل الى مرحلة الجنون".

back to top