إيران وكوريا الجنوبية إلى «النهائيات»

نشر في 19-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-06-2013 | 00:01
No Image Caption
تأهلت ايران وكوريا الجنوبية الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014 بعد فوز الأولى على الثانية 1- صفر في اولسان امس في الجولة التاسعة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية.

واكتمل عقد المنتخبات الاسيوية الاربعة التي تتأهل مباشرة الى النهائيات، اذ كان منتخب اليابان حسم تأهله قبل جولتين، وانضم اليه أمس منتخب استراليا بعد فوزه على العراق 1-صفر في المجموعة الثانية.

وانتزعت ايران الصدارة من كوريا الجنوبية بعدما رفعت رصيدها الى 16 نقطة مقابل 14 لكوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها بفارق الاهداف امام اوزبكستان التي سحقت ضيفتها قطر 5-1، بيد ان ذلك لم يكن كافيا لحجزها البطاقة المباشرة الى المونديال، وستخوض بالتالي الملحق الاسيوي امام ثالث المجموعة الثانية الاردن او عمان اللذين التقيا أمس في وقت متأخر.

في المباراة الاولى، قدمت كوريا الجنوبية عرضا رائعا حصلت فيه على فرص بالجملة من دون ان تتمكن من هز الشباك، في حين خطف رضا جوشان هدف الفوز لايران بعد ساعة على انطلاق المباراة واضعا منتخب بلاده في النهائيات.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها منتخب ايران نهائيات كأس العالم، كما انه التأهل الثامن على التوالي لكوريا الجنوبية التي تحتفظ بأفضل سجل اسيوي في المونديال، حين بلغت الدور نصف النهائي قبل ان تخسر امام المانيا وتحل رابعة في النسخة التي استضافتها مع اليابان عام 2002.

وفي المباراة الثانية، افتتحت قطر التسجيل عبر الياس عبد القادر (37)، وسجلت اوزبكستان اهدافها الخمسة عبر ناسيموف (60 و74) وزوتييف (72) واحمدوف (88) واوليغ بيك باكييف (90).

وربما شكل تقدم ايران على كوريا الجنوبية حافزا مهما امام منتخب اوزبكستان للضرب بقوة امام قطر، فبعد ان تأخر في الشوط الاول، قدم شوطا ثانيا رائعا هز فيه الشباك خمس مرات، لكن ذلك لم يسعفه لأنه كان بحاجة الى هدف آخر لانتزاع بطاقة التأهل من كوريا الجنوبية (11-6 مقابل 13-7 لكوريا).

وحسب لوائح "الفيفا" ينظر أولا الى عدد النقاط، وفي حال التعادل يؤخذ بالاعتبار فارق الأهداف، ثم اكبر عدد من الاهداف المسجلة، وبعدها ينظر الى نتائج المواجهات المباشرة.

وبعد الملحق الآسيوي، يخوض المتأهل من المنتخبين ملحقاً آخر مع خامس اميركا الجنوبية.

(أ ف ب)

back to top