الفزيع وعسكر والبراك يوجهون لوزير الدفاع 3 أسئلة متطابقة!

نشر في 22-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2013 | 00:01
قدم كل منهم سؤالاً مستقلاً لكنه تضمن نفس الصيغة والمحتوى والكلمات
في سابقة على صعيد السؤال البرلماني، وجه ثلاثة نواب سؤالا برلمانيا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد عن اسباب تعاقد الوزارة مع عربات الكشف والاستطلاع "فوكس 2"، بنفس الصيغة ونفس المحتوى ونفس الكلمات والعبارات، بل وعلامات الترقيم، ولم يلاحظ اي اختلاف سوى اسم مقدم السؤال، اذ تبدل بين النواب نواف الفزيع وعسكر العنزي ومحمد البراك.

ويبدو مفهوما سبب توجيه النواب الثلاثة في نفس التوقيت هذا السؤال الى وزير الدفاع، الذي لم يتغير في صياغته حتى كلمة الأخ رئيس مجلس الأمة، إذ يتمثل القصد من توجيه هذا الكم هو الضغط على الوزير من أجل التراجع عن هذه الصفقة، لكن يبقى غير المفهوم هو سبب توجيه نص السؤال بنفس الصيغة، لأن اجابة الوزير ستكون في النهاية واحدة، على الاسئلة الثلاثة.

ومن الواضح ان النواب الثلاثة ارادوا الضغط على الوزير لكن بطريقة "COPY+PASTE"، وهي الطريقة التي تتسبب في حدوث زحمة لجدول اعمال اللجان البرلمانية، اذ لم يقتصر الموضوع فقط على السؤال البرلماني، لكنه يطول بشكل اكبر الاقتراحات بقوانين، حيث اعتاد عدد من النواب معروفة اسماؤهم عند طواقم اللجان البرلمانية أخذ الاقتراحات بقوانين القديمة واعادة تقديمها كما هي وبنفس الصيغة دون امعان النظر فيها، بل ان هناك من ينسى تغيير التاريخ الذي تحمله هذه الاقتراحات.

نص سؤال الـ "COPY+PASTE"، الذي وجهه النواب المشار اليهم الى وزير الدفاع هو "ما هي أسباب تعاقد وزارة الدفاع على عربات الكشف والاستطلاع "فوكس 2"؟ وما اسباب واجراءات التعاقد مع الشركة الموردة لتلك العربات المتبعة؟ وما اسم الشركة المتعاقدة معها ومن وكيل الشركة بالكويت؟ وهل تقدمت شركات أخرى لتزويد هذه العربات؟".

كما سألوا عن القيمة السوقية لعربات الفوكس وهل هي ذات القيمة المتعاقد بها مع دول الجوار التي سبق واشترت منها نفس العربة بأحدث المواصفات؟ وكم عدد العربات المتعاقد عليها من هذا النوع؟ وهل تمت تجربتها في دولة الكويت قبل التعاقد عليها مقارنة بمثيلاتها لدى الشركات المنافسة؟

back to top