الفرس لـ الجريدة•: دارسون كثيرون يجهلون نظم ولوائح «العلوم الإدارية»

نشر في 01-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2013 | 00:01
No Image Caption
إنذارات «معدل الطلبة» سببها اختيارهم تخصصات لا تناسب ميولهم

أكد العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت د. رياض الفرس أن مكتب التوجيه والإرشاد في الكلية له علاقة مباشرة بطلبة الكلية لإرشادهم خلال مسيرتهم الدراسية، لافتا إلى أن بعض المشاكل التي تواجه مكتب التوجيه هو جهل الكثير من الطلبة للوائح والنظم الدراسية في الكلية.

وأوضح الفرس أن المكتب يتواصل مع الطلبة في مسألة الإنذارات عن طريق إرسالها عبر صناديق الطالب البريدية، أو خدمة «المسجات» لافتا إلى أن أغلب الحاصلين على انذارات المعدل بسبب اختيارهم دراسة تخصص لا يتناسب مع ميولهم.

ودعا الطلبة الى متابعة مكتب التوجيه والإرشاد في كل فصل دراسي لتوجيههم وارشادهم خلال فترة الدراسة حتى لا يتأخر الطلبة في التقديم ومعرفة كل ما هو جديد في خطتهم الدراسية، «الجريدة» التقت د. رياض الفرس وبحثت تفاصيل مكتب التوجيه والإرشاد في «الإدارية»، وكان اللقاء كالتالي:

• ما الدور الأساسي الذي تلعبه إدارة التوجيه والإرشاد في الكلية مع الطلبة؟

- لمكتب التوجيه والإرشاد علاقة مباشرة مع الطالب منذ بداية دخوله إلى حرم الكلية وحتى فترة التخرج، من خلال وجوده لفترة أربعة أعوام، فعلى الطالب أن يكون لديه علاقة وثيقة معه.

كما أن الدور الآخر الذي يقوم به المكتب، يظهر عند الإعلان عن قبول الطلاب في كل فصل دراسي، إذ نعمل على عقد اللقاءات التنويرية، التي تتضمن عدة محاور، وهي شرح تفصيلي عن الكلية، وكذلك شرح النظم واللوائح الذي يجب أن يتبعها الطالب ويلتزم بها خلال فترة الدراسة في الكلية.

• ما المشاكل المتعارف عليها والمتكررة الذي يواجهها مكتب التوجيه والإرشاد؟

- من المشاكل المهمة والرئيسية التي نواجهها في المكتب هي الخاصة بالطلبة، حيث نكتشف مع مرور الوقت عدم يقين الطالب بالنظم واللوائح، الأمر الذي يؤدى إلى فصل العديد من الطلاب في الجامعة.

وبسبب عدم معرفة اللوائح، باشرنا في توزيع كتيب، يتجدد كل سنة دراسية، يحتوي على 20 صفحة تتضمن كل ما يتعلق في الدراسة داخل الكلية.

• هل يتم عقد لقاءات للطلبة المقيدين في الكلية للتعرف على المشاكل التي تواجههم داخل الكلية؟

- للأسف لا يوجد لدينا هذا الشيء في الكلية بل نقوم بعمل اللقاءات التنويرية التي تشمل كل المعلومات التحذيرية للمشاكل التي ربما يقع فيها الطالب، وإنما يجب على الطالب أن يسعى ويسأل لتجنب كل امر قد يوقعه في مشكلة، تعرقل مسيرته الدراسية.

• ما دور المرشد الأكاديمي في مكتب التوجيه والإرشاد؟ وفي التنويه عن المعدل وأيام الغياب؟

- لا يوجد لدينا في الكلية مرشد أكاديمي في موضوع الغياب والمعدل الفصلي، بل كل طالب يوجد لديه صندوق بريد داخل الكلية نقوم بإرسال إنذارات الغياب الذي يحصدها الدكتور ويتم ارسالها على الصندوق المخصص للطالب، ولا يقتصر دور مكتب التوجيه والارشاد فقط على صناديق البريد، لكن توجد لدينا خدمة "المسجات" التي تذكر الطالب بمواعيد الجداول الدراسية، للمقررات العلمية، ويعتبر هذا الجانب من الخطط التطويرية لتنظيم الشؤون الطلابية داخل الكلية.

• مشكلة انخفاض المعدل من المشاكل المتعارف عليها وبشكل كبير عند الطلبة، ما هي الحلول الجذرية التي يتبعها مكتب التوجيه والإرشاد للحد منها؟

- بلاشك ان مشكلة انخفاض المعدل متعارف عليها لدى جميع طلبة الجامعة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك تخصص الطالب في مجال ليس من "ميوله"، وانجرافه مع الاصدقاء لتحديد تخصص يشملهم جميعا وبالتالي يقع الطالب في مشاكل عديدة،  ومشكلة انخفاض المعدل يرجع ذلك الامر إلى الطالب نفسه وأتباعه للعديد من الطرق لتجنب هذه المشكلة والحد من تفاقمها.

• ما توجيهات مكتب التوجيه والإرشاد للفصل الدراسي المقبل؟

- نظرا للازدياد في أعداد المقبولين في العامين الماضيين، ففي السابق كنا نقبل نحو 380 طالبا، بينما في الفترة الحالية نقبل 800 طالب، وهذا يسبب ضغطا على مكتب التوجيه والإرشاد في ظل محدودية الموارد، فتوجهات مكتب التوجيه والارشاد لكل فصل اقامة لقاءات تنويرية، وتوزيع كتيبات إرشادية لتوضيح المسارات الذي يجب اتباعها في الكلية والذي تفيد الطالب في مسيرته الدراسية.

• كلمة أخيرة

- أتمنى من الطلبة الاهتمام بلوائح والنظم الدراسية، والمحافظة على المعدل، وعدم مخالفتها، وأن يتخرجوا خلال الفترة المطلوبة واختيار التخصصات التي تتناسب مع ميولهم العلمية والفكرية، وعدم اختيار تخصص غير لائق به، وأيضا أتمنى من الطلبة التواصل مع مكتب التوجيه والارشاد والمبادرة بالأسئلة التي تخص مسيرتهم العلمية.

back to top