«التربية»: الانتهاء من معايير مناهج «الابتدائي»... والتطبيق 2014

نشر في 13-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-06-2013 | 00:01
شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف على رؤساء وأعضاء الفرق العاملة في الإصلاح التعليمي بضرورة وضع خطوات اصلاحية للمسار التعليمي حتى عام 2019، مطالبا اياهم ببذل مزيد من الجهد لاستثمار نتائج عملهم بما يعود بالنفع على المنظومة التربوية.

جاء ذلك على لسان مدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. رضا الخياط نقلا عن الحجرف خلال ملتقى عرض مشروع المعايير، بمقر ادارة التقويم وضبط جودة التعليم بالقرين صباح امس، معلنا الانتهاء من وضع معايير المناهج للمرحلة الابتدائية التي ستطبق تدريجيا من الصف الأول في 2014، وانتقالاً كل عام، للوصول إلى الصف الخامس في 2018.

وأوضح الخياط، في تصريح للصحافيين، أن المعايير التي وضعت تكاملية فيما بينها، مما يساعدنا في هندسة عملية التعليم داخل الفصل وكيفية اعادة هندسة تفكير الطالب بما يتسق مع المناهج والاهداف التربوية والتعليمية، مشيرا الى ان الخطوة القادمة ستكون في المرحلة المتوسطة التي ستبدأ في سبتمبر المقبل، لوضع معاييرها حتى يونيو 2014.

وأكد أن "جني ثمار التطوير في المناهج لن يكون في 6 أشهر أو سنة ولا حتى سنتين، ولا أتوقع أن يكون التغيير جذريا خلال الـ5 سنوات القادمة، ولكن ستكون هناك قفزة نوعية في جودة التعليم في الكويت".

من جانبها، أعلنت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد وضع اللمسات الأخيرة على معايير المناهج الابتدائية الجديدة، مبينة أنها ستسلم كلها إلى موجهي العموم نهاية يونيو الجاري لتحديث المناهج الدراسية وفق هذا التوجه.

وقالت الوتيد إن عام 2014/2015 سيشهد إدخال المناهج الجديدة إلى المرحلة الابتدائية وفق محورين أساسيين، أولهما إعداد معايير عالمية تواكب المستجدات العلمية في العالم، والآخر وطني خاص بالمجتمع الكويتي، موضحة أن كلا المحورين لهما نفس الهدف وهو تحويل الكويت إلى مركز تجاري واقتصادي، متوقعة حدوث طفرة نوعية في مستوى التعليم والمخرجات التعليمية في البلاد.

ربط تكاملي

بدورها، تطرقت عضو لجنة إعداد المعايير في منهج التربية الإسلامية الموجهة الفنية في منطقة حولي التعليمية خالدة الفيلكاوي إلى التعديلات الجديدة التي شملت منهج التربية الإسلامية، لاسيما في العقيدة والحديث والفقه وعلوم القرآن والتهذيب، والانتقال بها من الأسلوب النمطي القديم إلى الربط التكاملي، بالاضافة الى ربط المنهج بالمواد الأخرى.

وفي السياق، أكد رئيس فريق خبراء البنك الدولي اليس كريسان انه تم الانتهاء من تطوير المرحلة الابتدائية في يونيو 2013، وحدد للمرحلة المتوسطة يونيو 2014، ثم تعقبها المرحلة الثانوية في سبتمبر 2014.

back to top