أكد رئيس حملة متطوعي المؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس أنور الحليلة في لقاء لـ«الجريدة» أن الحملة لديها أكثر من 400 توقيع من موظفي المؤسسة يدعمونها لتشكيل ناد يعمل بشكل مؤسسي، بعيداً عن نقابة الشؤون الاجتماعية، لدعم موظفي المؤسسة وخدماتهم للكويتيين وغير الكويتيين باشتراك مجاني، مبينا أنهم في مرحلة التفاوض مع الإدارة العليا لتوفير مقر لهم. وفي ما يلي الحوار:

Ad

• متى تأسست حملتكم التطوعية؟

- نحن كحملة عمل تطوعي تأسسنا سنة 2007 بعدد أكثر من 400 توقيع من المؤسسة، وتحرُّكنا كموظفين ليس ضد النقابة وإنما لخدمة الموظف في المؤسسة.

• هل هناك تجمع في ظل وجود نقابة؟

- الموظفون في الرعاية السكنية يرون أن مستوى بعض الخدمات المقدمة من الجهات العامة الأخرى لموظفيها جيد، وتتنوع الخدمات بين الترفيهية والعامة والصحية وخدمات الاتصالات وغير ذلك. كما رأوا أن الجهات الأخرى بدأت تطرح عروضاً، بالإضافة إلى وجود صناديق مالية تفيد الموظف، سواء خلال فترة عمله أو بعد تقاعده أو استقالته، وهذه الخدمات يستفيد منها الموظفون، فتمنوا انعكاسها داخل المؤسسة، ووجدوا أن الجهات الأخرى تستند على نقابات صلبة، نقابات منطقية تمارس العمل النقابي بحذافيره، تستفيد من اللوائح والقوانين التي تضعها وزارة الشؤون المعمول بها في الدولة والخاصة بالجانب النقابي، واستاء الموظفون فحاولوا يبحثون عن النقابة فلم يجدوها ولم يجدوا لها مقراً، وهذا منذ عام 2007، وأنا واحد من الموظفين الذين لم يستفيدوا، فحاولنا الاشتراك من خلال مراجعة الشؤون المالية والإدارية بالمؤسسة، وأن أشترك وأشارك في الجمعية العمومية ووجدنا أنفسنا من خلال تجمع معين انه بالإمكان أن نغير، فالاشتراكات الحالية بالنقابة ليست بالعدد الكبير ولكن لم يحضرني الرقم الآن، وبالإمكان معرفته من خلال الجهات المختصة بالمؤسسة.

• من رئيس الحملة التطوعية؟

-  كلفت أنا بالحملة التطوعية لمتابعة إجراءاتها.

• من كلفك بها؟

- تم ترشيحي من قبل مجموعة من الموظفين وكان بيني وبينهم تواصل مباشر، ومستوى العلاقة بيننا ممتاز، ولا توجد لدينا علاقة سيئة داخل المؤسسة حتى مع أعضاء النقابة طوال عملنا، ونحن نكن كل الاحترام والتقدير، ولكن نرجو منها إضافة المزيد للمؤسسة، لأن الموظف داخل المؤسسة يستحق المزيد.

 خصومات

• ما الذي تأخذونه على النقابة؟ وهل هناك خصومات على المستشفيات والشاليهات؟

- لا وجود للخدمات، وخصومات المستشفيات لا أحد يستفيد منها، لأنها لم تكن جدية، ومن الممكن لأي شخص يحمل بطاقات من عدة بنوك أن يأتي بخصومات أفضل مما تقدمها النقابة، فأنا أحمل بطاقة أحد البنوك والنقابة قدمت خصما نحو 15%، وأنا كان عندي خصم 25% فلم أستفد مما تقدمه النقابة في هذا الأمر، كانوا يأتون الينا بخصومات الوجبات السريعة في المطاعم، ولا أعتقد أن موظف الرعاية ينظر إلى هذا الجانب من الخصومات. اننا نريد الأفضل من ذلك لتحقيق الفائدة للموظف بشكل أكبر، لأن العمل الجماعي ممتاز.

• صرّح خالد بورمية أن النقابة برئاسته من 2003 والانتخابات كل أربع سنوات، ما رأيك؟

- هذا كلام سليم 100% ومن حقه، لأنه مع اللوائح، وهي صحيحة 100%، ولكن نود أن نشارك في الجمعية العمومية ولا توجد لدينا آلية واضحة للاشتراك من قبل النقابة، نظراً لعدم وجود مقر واضح داخل المؤسسة لنقابة العاملين.

• هل التواصل مع النقابة سهل أم صعب؟

- لم أتواصل معها بشكل مباشر، ولكن كانت هناك لقاءات متفرقة وغير منظمة، وهي دائما تستند إلى اللوائح والقوانين، وهذا حقها.

• هناك رغبة في إنشاء ناد بعيد عن النقابة ما رأيكم في الفكرة؟ وهل هناك تعاون بينكما؟

- نحن اقترحنا وجود ناد للعاملين بالمؤسسة تحت مسمى "نادي العاملين بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية" يختص بتوفير كل الخدمات للعاملين بالمؤسسة التي نطمح إليها بالدرجة الأولى كالتأمين الصحي للعاملين، واستقطاب العروض الجاذبة فيه، وتوفير الخدمات الاجتماعية التي لا تتنافى مع عاداتنا وتقاليدنا، كذلك استقطاب بعض الخصومات من جميع القطاعات، ونأمل أن تأتي خصومات تخص شركات الاتصالات وتكون حصرية للعاملين في المؤسسة العامة.

مرحلة تفاوض

• هل أنتم كحملة تطوعية تضعون أيديكم في أيدي النقابة؟

- الحملة التطوعية تغير هذا الموضوع، وبدورنا نحاول إنشاء ناد وقدمنا طلبنا إلى الإدارة العليا لتوفير مقر ولن نطلب اشتراكات من الموظفين فالاشتراك سيكون مجاناً من خلال تعبئة استمارة للعاملين الكويتيين وغير الكويتيين، ومن خلال العدد نراسل الشركات ونخاطبها حالياً.

• هل هناك قبول واضح مبدئياً من الإدارة العليا؟  

- نحن حاليا في مرحلة التفاوض مع الإدارة العليا لتوفير مقر، وأتصور أنهم حالياً يدرسون الجانب القانوني لها وليس لنا علاقة بنقابة العاملين، لكونها تعمل تحت لائحة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، فنحن جانب مؤسسي آخر. ناد يشترك فيه الموظف وله حرية الاختيار.

• كيف ترى هذه النقلة؟

- أرى أنها من مصلحة الموظف، ونحن نراسل شركات استثمارية عدة لتوفير صندوق استثماري للموظفين يمكن الاشتراك فيه بنسب معينة، ونطمح كذلك أن نشارك المؤسسة في حال اشتراك الموظف في هذا الصندوق الاستثماري ليستفيد الموظف أثناء عمله بالمؤسسة وبعد تقاعده منها من المزايا المالية. كما أننا نسعى حالياً إلى توفير التأمين الصحي للموظف، ومن خلال جريدتكم الموقرة أدعو الموظفين بالمؤسسة إلى الاشتراك في هذا النادي، لأنه لا يؤثر على أي مشترك في نقابة العاملين بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية.