صور مارون بغدادي... كوابيس الحرب

نشر في 05-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2013 | 00:01
على هامش {مهرجانات بيت الدين} 2013، يقام معرض بعنوان {تحية إلى مارون بغدادي} (بالتعاون مع {نادي لكل الناس} ومؤسسة {سينما لبنان}) الذي يترافق مع عروض فيديو لأفلام السينمائي الراحل، إضافة إلى بعض الوثائقيات عن سيرته.
مارون بغدادي المخرج اللبناني صاحب الشهرة العالمية والذي أتى الى بيروت عام 1993 لتصوير فيلم عن مرحلة السلام، سقط ميتاً داخل عتمة الدرج وبدأت التأويلات حوله. كتب عنه نص روائي بطريقة غير مباشرة، وأصدر الصحافي الراحل جوزف سماحة كتاب {قضاء لا قدر، في أخلاق الجمهورية الثانية} متهماً فيها بعض الجهات بقتل بغدادي وملمحاً إلى جمهورية رفيق الحريري، وكتب عنه الناقد ابراهيم العريس {الحلم المعلق} الذي صدر في طبعة ثانية عن دار {الفارابي}.

في الذكرى العشرين لرحيل بغدادي قدم {نادي لكل الناس} في بيروت {أيام مارون بغدادي السينمائية} في مسرح المدينة. كذلك تم عرض صوره في إطار مهرجانات بيت الدين 2013، وتأتي الصور كتحية للمخرج الكبير.

معرض مارون بغدادي في مهرجانات بيت الدين فرصة لإعادة اكتشاف أفلام المخرج واكتشاف مدينة اسمها بيروت من خلال مدينيتها، والتعرّف إلى مخرج أظهر كوابيس الحرب وما حملته في براثنها. وشملت الصور إلى سيرة حياته،  صوراً عن ألأفلام التي قدمها عن الحرب اللبنانية في مشوار عمره القصير (1950- 1993) مع شرح مفصل، إضافة إلى صور جمعت بين بغدادي وزعماء سياسيين لبنانيين أمثال الرئيس الراحل بشير الجميل والرئيس نبيه بري وزعيم الدروز وليد جنبلاط. ولفت الزوار عرض لبعض كتب بغدادي ودفاتره الشخصية، لا سيما دفاتر أعماله ومقتطفات من أهم ما كتب عنه في الصحف اللبنانية.

كان مارون بغدادي علامة من علامات جيل حالم، جيل اجتمع على أفكار مثالية قبل الحرب الأهلية وأتت الحرب لتمزق كل شيء بين ليلة وضحاها. صارت الأحلام أشبه بكوابيس وبعض الحالمين عادوا إلى طوائفهم وقبائلهم، وبعدهم ما زال حتى الآن يعيش في انتظار الأمل المفقود في الوطن الشعب.

back to top