الفصائل الفلسطينية تفشل مجدداً في المصالحة

نشر في 10-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-02-2013 | 00:01
No Image Caption
اجتماع القاهرة أقر إصدار مرسومين لتحديد الانتخابات وتشكيل الحكومة
لم تستطع القيادة الفلسطينية التي أنهت اجتماعاً استمر حتى الساعة الثانية من فجر أمس في القاهرة اتخاذ خطوات جدية لإتمام المصالحة الوطنية التي ترعاها مصر وتشهد مخاضاً عسيراً.

وقال القيادي المستقل ياسر الوادية، لـ«فرانس برس»، «كما كان متوقعاً لم يتمكن اجتماع القيادة الفلسطينية الذي ضم جميع فصائل منظمة التحرير وحركتي حماس والجهاد الإسلامي والشخصيات المستقلة من اتخاذ خطوات جدية لإتمام المصالحة، وبالتالي بقيت معلقة حتى اجتماع لاحق».

وأضاف الوادية: «حتى إن توفرت النوايا لإنهاء الانقسام وحصل تقدم في الحوار الوطني فإننا لم ننجز المطلوب، لأن هناك بطئاً شديداً لكون بعض الأمور لم تنضج بعد».

وسعى عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبويوسف إلى التقليل من حجم وأهمية تأخير المصالحة، مشيراً إلى أن «المجتمعين اتفقوا على أن يصدر مرسومان بالتزامن من قبل الرئيس محمود عباس، أحدهما يحدد موعد الانتخابات العامة، أي الرئاسية والتشريعية وللمجلس الوطني، والآخر مرسوم تكليف تشكيل الحكومة ويحدد فيه مهمات الحكومة بإجراء الانتخابات وإعادة إعمار غزة، وتوحيد مؤسسات السلطة الفلسطينية الأمنية والمدنية، وان مدة هذه الحكومة ثلاثة أشهر تنتهي مع إجراء الانتخابات وتشكل بعدها حكومة جديدة من الكتل الفائزة».

ميدانياً، أزال الجيش الإسرائيلي بالقوة صباح أمس مخيمين جديدين حاول ناشطون فلسطينيون إقامتهما قرب قرية يطا في جنوب الضفة الغربية، تعبيراً عن مناهضتهما للاستيطان.

(رام الله - أ ف ب، رويترز)

back to top