«الأشغال»: 27.9 مليون دينار لتطوير البنية التحتية للشريط الساحلي

نشر في 09-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-03-2013 | 00:01
No Image Caption
انتهت وزارة الاشغال العامة مؤخرا من رسم خطتها التطويرية للبنية التحتية للشريط الساحلي، على ان تبدأ التنفيذ منتصف العام الجاري، راصدة لهذه الخطة 27.9 مليون دينار.

وذكرت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» أن الوزارة رصدت السلبيات الموجودة في البنية التحتية للشريط الساحلي، وتوصلت الى وجود الكثير من السلبيات، ومن الضروري المضي في تطويرها للحفاظ على رونق البنية، الامر الذي دعاها الى ايجاد خارطة طريق تطويرية جديدة تنفذ خلال العام الجاري.

واكدت المصادر أن الخطة تهدف الى تطوير وتحسين البنية التحتية من طرق وصرف صحي وتغذية المياه وصرف الامطار والري والكهرباء والتلفونات، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، ممثلة في وزارات الداخلية والكهرباء والماء والمواصلات والهيئة العامة للزراعة والثروة الحيوانية.

وبينت ان الوزارة رصدت اول دفعة، وتقدر بـ5.2 مليون دينار، لتنفيذ المرحلة الاولى، مشيرة الى ان الخطة المرصودة تنفذ على عدة مراحل، تتضمن المرحلة الاولى اعمال «انشاء وانجاز وصيانة طرق وخدمات لمنطقة الشريط الساحلي، اعمال العلامات المرورية، اعمال الكيربستون، اعمال الاسفلت، اعمال التخطيط المرورية، الاعمال الحية، الاعمال الكهربائية والتلفونات، اعمال شبكة الامطار، واعمال الاختبارات».

اما المرحلة الثانية فهي «اتفاقية الاشراف على العمال، انشاء وانجاز وصيانة طرق وخدمات لمنطقة الشريط الساحلي، اعمال الاشراف على المشروع، متابعة اعمال المقاول والحرص على تأمين وسائل الامن والسلامة في الموقع وسلامة السكان والعاملين، اعداد توجيه المراسلات وعقد اجتماعات مع بلدية الكويت لعمل ما هو لازم في ازالة المعوقات التي تواجه عمل المقاول في الموقع.

وتتضمن المرحلة الثانية ايضا حث المقاول على الاسراع بتقديم المخططات التنفيذية لاعمال خدمات مناطق المشروع المختلفة، لكي يتمكن من العمل في هذه الاماكن، ورفع نسبة الانجاز في الاعمال، واستدراك التأخير الحاصل، ومتابعة وتدقيق، واستلام المشروع، وكتابة الملاحظات، ودراسة المتطلبات الزمنية والمالية التي يقدمها، والحسابات الختامية واصدار شهادة الاستلام الابتدائي.

وتشمل المرحلة الثالثة انشاء وانجاز وصيانة طرق وخدمات لمنطقة المهبولة (المرحلة الاولى)، اعمال الطرق المؤقتة، اعمال شبكة تصريف الامطار، اعمال شبكة تصريف الصرف الصحي، اعمال شبكة ماء السرب وشبكة الري، اعمال شبكة الكهرباء، اعمال شبكة الهاتف، واعمال شبكة الطرق وخدماتها بالكامل، اما المرحلة الرابعة فتتلخص في متابعة اتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز وصيانة طرق وخدمات لمنطقة المهبولة، وجميع ما ذكر في المراحل السابقة.

من جانب آخر، رصدت الوزارة 600 الف دينار لإنجاز المرحلة الـ14 من خطة الوزارة الكاملة لهندسة الصرف الصحي.

وقالت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» إن «الوزارة تهدف من هذا المشروع استكمال مشروعها الكبير لهندسة الصرف الصحي وتطوير الشبكة الصحية في البلاد، من خلال تحسين وتطوير كفاءة خدمات البنية التحتية لشبكات الصرف الصحي والامطار»، مبينة ان الوزارة بدأت عمل مخططاتها التصميمية للمضي قدما نحو التنفيذ، والانتهاء من المرحلة قبل نهاية العام.

back to top