أكد مدير إدارة المسرح بالإنابة صالح الحمر ان الهدف الرئيسي من إقامة حفل «ليالي مسرحية» هو وجود عروض متميزة قدمت في مهرجان الكويت المسرحي بدورتيه الأخيرتين الثانية عشرة والثالثة عشرة، تناولت الهموم الإنسانية، إضافة إلى تنوع المدارس المسرحية، لذا ارتأت إدارة المسرح تشجيع الفرق على هذا المستوى الجيد، ومنحها الفرصة لعرضها مرة أخرى، بغية الارتقاء بالذوق العام، وحتى يتعرف الجمهور على هذه التجارب المسرحية.

Ad

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الحمر أمس، حول أنشطة «ليالي مسرحية»، في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بحضور مراقب المسرح حمد الرقعي، وعريف المؤتمر عبدالكريم الهاجري.

واشار إلى أن الندوة الفكرية ستدشن فعاليات الليالي –ستقام اليوم– في قاعة الندوات بمسرح الدسمة الساعة الثامنة مساء، بمناسبة مئوية الكاتب المسرحي والفيلسوف الفرنسي ألبير كامو، وهي بعنوان «التجربة الكويتية في مسرح ألبير كامو»، للباحث د. نادر القنة، حيث سيتناول نموذجين لمسرحيتي «كاليغولا» و»الطاعون».

ويشارك في المداخلات وزير الثقافة الاردني السابق د. صلاح جرار، والمخرج عبدالمجيد شكير من المغرب (أستاذ مادة الجماليات المسرحية)، ود. محمد الشروقي (أستاذ فن التمثيل للفنون الدرامية بجامعة وهران)، د. محمد بلال (العميد السابق للمعهد العالي للفنون المسرحية)، ود. أحمد الجسار.

أما مواعيد المسرحيات، التي سيتم عرضها، فهي على النحو التالي: الخميس والجمعة 11 و12 أبريل «البوشية»، لفرقة الخليج العربي، السبت والأحد 13 و14 أبريل «نرفانا» لفرقة مسرح الخليج العربي، الاثنين والثلاثاء 15 و16 أبريل «يوميات أدت إلى الجنون»، التي تقدم شكلا مسرحيا مختلفا يقدم لأول مرة في الكويت (عرضت في مهرجان أيام المسرح للشباب التاسع)، الأربعاء والخميس 17 و18 أبريل «على الطريق»، لفرقة مسرح الشباب، والتي حازت أفضل عرض متكامل في مهرجان الكويت المسرحي الثالث عشر، علماً أن جميع العروض المسرحية ستقدم في الساعة 8 مساء على مسرح الدسمة.