«الصحة» تفتتح جناحين بمركز العلاج الإشعاعي

نشر في 16-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-09-2013 | 00:01
80% نسبة الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية إذا اكتشف مبكراً

يفتتح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله في التاسعة من صباح اليوم الجناحين الأول والثاني بمركز العلاج الإشعاعي التابع لمركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية، وذلك بتبرع من شركة إيكويت للبتروكيماويات.

الغدد الليمفاوية

في سياق متصل، أقام مركز الكويت لمكافحة السرطان صباح أمس فعالية صحية بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الغدد الليمفاوية. وأعربت المشرفة العامة علي مشروع "ليمفو- كيميا" لعلاج مرضى السرطان من المقيمين الشيخة أوراد الجابر عن شكرها وتقديرها لكل من ساهم بالمشاركة في اليوم العالمي لسرطان الغدد الليمفاوية وعلى رأسهم مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد العوضي. وقالت إن فكرة المشروع تقوم على رعاية المرضى المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم من المقيمين في الكويت وبرعاية مادية كبيرة من بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف والشركات والبنوك والمتبرعين الكرام. وأعربت عن بالغ أسفها لتوقف هذا المشروع الإنساني الكبير العام المقبل لعدم قدرة الهيئة الخيرية على تغطية تكلفة الدواء الباهظ التي تقارب نصف المليون دينار، معربة عن الأمل في قيام وزارة الصحة متمثلة في الوزير بالمساهمة في علاج من قضى جزءا كبيرا من حياته في الكويت وفق ضوابط يضعها الأطباء الاستشاريون في مركز الكويت لمكافحة السرطان.

بدوره أشاد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي بمشروع "ليمفو- كيميا"، مشيرا إلى أنه من المشروعات الصحية والإنسانية الرائدة والذي قامت عليه الشيخة أوراد الجابر واهتمت بنوعين من المرض وتطوعت بنفسها وبجهودها، لافتا إلى أن الأمانة العامة للأوقاف تدعم مثل تلك المشاريع التي تصب في مصلحة العمل الخيري في البلاد ولدعم فئات هي في اشد الحاجة للدعم والمساندة.

من جهته أعلن مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. احمد العوضي عن افتتاح الجناحين الأول والثاني للعلاج الإشعاعي لمرضى سرطان الدم في المبنى الإشعاعي التابع لمركز الكويت لمكافحة السرطان صباح اليوم الاثنين برعاية وحضور وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله وبتبرع كريم من شركة ايكويت، لافتا إلى إن كل جناح يضم 31 سريرا بأحدث الأجهزة والمواصفات الطبية إضافة إلى اشتمالهما على 5 غرف لعلاج الأيودين المشع لتكون المستشفى الوحيد الذي يعطى فيه الأيودين المشع.

وأكد العوضي أن نسبة الشفاء من سرطان الليمفوما (الغدد الليمفاوية) يفوق الـ80% إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، مشيرا إلى أن التوعية الصحية التي يقوم بها المركز تعد جزءا مهم لتوعية الناس بالمرض وبكيفية العلاج.

back to top