«الصحة»: لا إصابات بـ «كورونا» بين الحجاج حتى الآن

نشر في 11-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2013 | 00:01
No Image Caption
الحمد: عاينا 170 مريضاً في عياداتنا منذ افتتاحها الأحد الماضي
قال المسؤول الصحي في بعثة الحج الكويتية إن الحجاج الكويتيين بخير عقب هطول الأمطار في مدينة مكة المكرمة مؤخراً، مؤكداً أن لا إصابات حتى الآن بينهم بفيروس «كورونا».
أكد رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد عدم وجود أي اصابات بفيروس «كورونا» حتى الآن بين عامة الحجاج، مشيرا الى ان ذلك جاء بناء على الرد على سؤالنا من قبل فريق التفتيش التابع للسلطات الصحية السعودية بعدم وجود اي اصابات، والذي قام بدوره ايضا بالتفتيش على عيادات الفريق الطبي، ومنحها التصريح بالمزاولة.

بطاقات

وقال الحمد في تصريح صحافي إن اللجنة الفرعية للتوعية الصحية بفيروس «كورونا» اوصت بتوزيع بطاقة مراقبة صحية يعبئها الحاج وهو في مكة، حيث سيتم جمعها من قبل طبيب الحملة وإرسالها إلى عيادات البعثة لمتابعة صحة الحجاج بعد الوصول إلي الوطن حتى يتسنى لطبيب الصحة الوقائية التابع لسكن الحاج التأكد من عدم وجود أعراض فيروس كورونا، لاسيما إذا استمرت أعراض البرد أو الانفلونزا أكثر من عشرة أيام لتشابهها مع أعراض «كورونا»، مؤكدا أن جميع الحجاج بخير بعد موجة الامطار التي هلت مؤخرا في مدينة مكة المكرمة.

وأوضح أنه منذ افتتاح العيادات في مقر البعثة بمنطقة النسيم يوم الاحد الماضي بلغ عدد المرضى من الحجاج الذين تمت معاينتهم نحو 170 مريضا، موضحا أن اغلب الحالات التي تم استقبالها تعاني من التهاب تنفسي في الجزء العلوي.

وأضاف أن باقي الحجاج الكويتيين سيصلون الى الديار المقدسة اليوم او غدا، لافتا إلى ان الموجودين حاليا هم بعض الحجاج، واداريو الحملات.

وذكر انه تم توزيع الادوية على 20 حملة من بين 48 حملة، وسيتم استكمال التوزيع بعد وصول باقي الحملات، مؤكدا ان الوزارة وفرت 99.9 في المئة من الأدوية، إضافة إلى وجود ميزانية اضافية لشراء الادوية في حال حصل نقص فيها.

4 عيادات

واكد الحمد وجود 4 عيادات تابعة للفريق الطبي لتقديم الخدمة للحجاج مجهزة بالكامل، ممثلة بعيادتين للرجال وعيادتين النساء، حيث تحتوي كل عيادة على غرفة ملاحظة فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكر، كما تحتوي أيضا على أسرة، مشيرا إلى أن هناك غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وخياطة الغرز، بالإضافة الى غرفة لإنعاش القلب والصيدلة، علاوة على أنها مجهزة بعدد من فنيي الطوارئ الطبية، وسيارتي إسعاف للحالات الطارئة لعمليات نقل المرضى الى المستشفى، موضحا أن فريق التفتيش على الحملات للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية بدأ مهمته بتفقد المطابخ والأغذية والتأكد من وجود غرفة ملاحظة في الحملة الواحدة وغرف للأطباء والتمريض.

ودعا الحمد الحجاج الى اصطحاب الكرت الصحي الذي يقوم طبيب المركز الصحي التابع للحاج بكتابة البيانات فيه، ويبين فيه الأمراض والعلاج له عند مراجعة العيادات في مقر البعثة إذا استدعى الامر ذلك.

back to top