«التربية»: فصول جديدة للموهوبين في «العاصمة» و«الأحمدي» العام المقبل

نشر في 14-01-2013
آخر تحديث 14-01-2013 | 00:01
No Image Caption
الحجرف: نسعى إلى تأسيس منظومة تعليم إلكتروني متكاملة وليس أجهزة فقط.

شدد وزير التربية والتعليم العالي د. نايف الحجرف على أهمية التوسع في فصول الموهوبين ورعايتهم، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد تأسيس منظومة تعليم إلكتروني متكاملة للارتقاء بالعملية التعليمية.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف حرص الوزارة على الاهتمام بالطلبة الموهوبين وتوفير الأجواء التربوية المناسبة لهم التي تساهم في تنمية قدراتهم والارتقاء بتحصيلهم العلمي، مشيرا إلى أن مشروع فصول الموهوبين الذي تم بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع هو خير دليل على ذلك.

وقال الحجرف خلال جولة تفقدية له على فصول الموهوبين في مدرستي أم عطية الانصارية الابتدائية للبنات وعبداللطيف الديين الابتدائية بنين في منطقة ضاحية عبدالله السالم صباح أمس، ان المركز قام بجهود كبيرة لعمل مسح للطلبة في الصف الثالث الابتدائي وتم عمل اختبارات لـ200 طالب لادخالهم في مشروع فصول الموهوبين، موضحا أنه تم افتتاح فصلين في منطقة العاصمة التعليمية واحد للاولاد وآخر للبنات للصف الرابع الابتدائي حيث تم وضع مناهج خاصة لهم من خلال التعاون مع جامعة كوردو بعد ترجمتها إلى اللغة العربية واعداد وتدريب معلمين لهذا الغرض.

وأضاف الحجرف ان هذه الفصول تعمل على صقل موهبة الطلبة وابداعاتهم وتوظيف التكنولوجيا لخدمتهم بالاضافة إلى متابعتهم نفسيا وغذائيا، لافتا إلى أن مركز صباح الأحمد سيعمل مسحا جديدا لعدد من الطلبة لافتتاح صفين جديدين واحد في العاصمة واخر في منطقة الأحمدي التعليمية كنوع من التوسع في المشروع.

وحول ظاهرة العنف قال الحجرف ان الوزارة تنطلق في مسؤولياتها من مرتكزين أساسيين هما التعليم والتربية، فالتعليم موجود من خلال المناهج والكتب والفصول الدراسية، ولكن الجانب المهم الآخر ألا وهو التربية يتطلب تكاملا بين الوزارة والاسرة، فالدور المنوط بالمدارس هو غرس المفاهيم الايجابية مثل حب العمل والصدق والامانة والأخلاق والايثار وغيرها من القيم النبيلة، وهناك دور كبير يقع على الاسرة في المساعدة على ترسيخ هذه المفاهيم لدى ابنائهم.

وذكر الحجرف ان الوزارة لاحظت وجود مشكلة كبيرة لدى الطلبة في القراءة باللغة العربية، مشيرا إلى أن الوزارة دورها الأساسي في تعزيز القراءة بالعربية لدى الطلبة وتنمية مهاراتهم في هذه اللغة.

وحول مشروع «الايباد» أكد الحجرف ان التعليم الالكتروني ليس توزيع اجهزة على الطلبة وحسب وإنما هو عبارة عن منظومة متكاملة تبدأ بالمناهج التفاعلية والبوابة الالكترونية وتدريب الهيئات والكوادر التعليمية ومن ثم توزيع الاجهزة على المدارس لاسيما ان هذه المشاريع كلها بحاجة إلى مشروع اساسي وهو ربط المدارس والوزارة من خلال شبكات اتصال حديثة وذلك لتأسيس منظومة تعليمية الكترونية متكاملة.

وقال ان الوزارة مستمرة في تطبيق مشروع مدارس المستقبل والتوسع فيه بعد أن اثبت نجاحه، مشيرا إلى أن الملف قيد الدراسة لاستكمال المشروع وافتتاح مدارس متوسطة تعمل وفق نفس النظام.

وفيما يخص موضوع مقترح مادة القرآن الكريم قال الحجرف من الصعوبة ان نؤكد ما هو مؤكد ولا نزايد على أحد لكننا لن نقبل ان يزايد علينا احد في هذا المجال وسنكون سدا منيعا يحصن وزارة التربية ضد اي تدخلات لمصلحة الوطن لا غير.

وحول احالة من بلغوا سن 35 عاما للتقاعد أكد الحجرف انه لن يتردد في اتخاذ اي قرار يصب في مصلحة العمل لخدمة المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن مسألة الاحالة للتقاعد تخضع لعدة شروط قانونية وفي حال وجودها تكون مصلحة العمل هي الفيصل.

جامعة جديدة تستقبل الطلبة مطلع العام المقبل

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.نايف الحجرف انه يجري حاليا تقييما شاملا للتعليم العالي والجامعات العاملة في الدولة بالتعاون مع البنك الدولي، وذلك للوقوف على أحوال التعليم الاكاديمي وما تقدمه الجامعات الحكومية والخاصة في مجال توفير المقاعد الدراسية والتخصصات المتوفرة، مشيرا إلى أن المكاتب الفنية في جامعتي جابر الأحمد وصباح الأحمد تعمل على قدم وساق من أجل الانتهاء من الاجراءات التحضيرية لبدء العمل بهاتين الجامعتين، متوقعا ان تعمل احداهما على استقبال الطلبة مطلع العام المقبل.

back to top