كرّم الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس الدبلوماسي السابق قنصل الكويت الفخري في قبرص فهد المعجل، على هامش زيارته للبلاد، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية في الكويت، تقدمهم النائب السابق رئيس مجلس العلاقات العربية محمد الصقر، ورجل الأعمال عبدالعزيز الغنام، وعضو المجلس البلدي محمد المعجل، وعميد الدبلوماسيين في الكويت عبدالأحد إمباكي.   

Ad

وقدم الرئيس القبرصي وسام المساهمة المتميزة للمعجل، بينما قدم الأخير للرئيس القبرصي هدية تذكارية عبارة عن مجسم للبوم بمناسبة زيارته للكويت. وأشاد الرئيس القبرصي في كلمة له بجهود عميد الدبلوماسيين في قبرص فهد المعجل، مشيراً إلى أن بصماته كانت واضحة على تطوير الحياة الدبلوماسية في قبرص، وتوطيد العلاقات الكويتية- القبرصية على مختلف الصعد طوال 46 عاماً قضاها المعجل في رحاب قبرص.

وأوضح الرئيس نيكوس أناستاسياديس أن السفير المعجل كان أول سفير للكويت في قبرص، وعاصر كل الرؤساء القبرصيين منذ استقلالها عام 63، متنمياً أن يستمر التعاون بين المعجل وقبرص من أجل تطوير العلاقات الكويتية- القبرصية، ومد جسور الاخوة والمحبة والتعاون البنّاء بين البلدين.

وأشاد نيكوس أناستاسياديس بالعلاقات الكويتية- القبرصية والتعاون في كل المجالات خصوصاً في التنمية والاقتصاد، لافتاً إلى أن المستقبل سيكون كفيلا بتطوير هذه العلاقة لما فيه مصلحة البلدين.

إنجازات ثنائية

وأكد الرئيس القبرصي أن علاقة الكويت بقبرص لن تقف عند حد معين بل ستتطور لما فيه خير البلدين سياسيا واقتصاديا، مشيدا بالتعاون المثمر بين حكومة البلدين خلال السنوات السابقة، مما أسفر عن إنجازات ثنائية وطّدت العلاقة بين البلدين.     

من جهته، شكر فهد المعجل الرئيس القبرصي على زيارته وتكريمه له، مشيراً إلى أنه يعتز كثيراً بشرف الخدمة في جمهورية قبرص من خلال العمل الدبلوماسي على مدى 46 عاما.  

وقال إن «التعاون بين الكويت وقبرص كان ولايزال فعالا، وانه يعد القبرصيين بالاستمرار في تقديم خدماته طوال حياته لقبرص»، مؤكدا أن «تكريم الرئيس القبرصي له ليس وساما على صدره فقط بلا في القلب أيضاً»، متنمياً لقبرص دوام الرخاء والاستقرار.  

على صعيد متصل، قال عميد الدبلوماسيين عبدالأحد إمباكي في الكويت إن «الدور الذي لعبه المعجل في توطيد العلاقات الكويتية- القبرصية كبير، ولا يمكن لكائن من كان أن ينكره، فهو عميد الدبلوماسيين في قبرص، وكان أفضل من مثّل الكويت هناك»، مشيدا بجهوده الكبيرة في تطوير العمل الدبلوماسي، قائلا «باسمي وباسم أعضاء السلك الدبلوماسي في الكويت أشكر فهد المعجل على هذه الدعوة وأتمنى له دوام التوفيق».

وأوضح أن المعجل قدم للكويت وقبرص الكثير، وانه يستحق التكريم على الخدمات التي قدمها في الكويت وقبرص في سيبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، منوها إلى أنه مثال يحتذى به في الإخلاص والوفاء والتفاني في العمل الدبلوماسي.   

بدوره، قال عضو المجلس البلدي محمد المعجل إن «زيارة وتكريم الرئيس القبرصي لفهد المعجل تعد تكريماً لأسرة المعجل والكويتيين جميعا»، لافتاً إلى أن ذلك التكريم يأتي تقديراً للخدمات التي قدمها المعجل لقبرص طول عشرات السنين، عندما كان يمثل الكويت هناك كدبلوماسي، موضحا أن هذا التكريم سيساهم في تطوير العلاقات الكويتية- القبرصية، وتقديم خدمات أكثر للرعايا الكويتيين في قبرص.

وأشاد المعجل بالعلاقات الكويتية- القبرصية، لافتا إلى أنها تحظى بتقدير كبير لدى الحكومتين في الكويت وقبرص، خصوصا على الصعيد الاقتصادي، مشيراً إلى أن هذه العلاقات ستتطور في المستقبل، مما ينعكس إيجابياً على الشعبين الكويتي والقبرصي.

وسام المساهمة المتميزة

وقلّد الرئيس القبرصي فهد المعجل وسام المساهمة المتميزة تقديراً لجهوده، وهذا التكريم يعد إحدى الدرجات العليا في قبرص، تقديراً للخدمات التي قدمها المعجل لقبرص عند تمثيله الكويت هناك.

أناستاسياديس يغادر البلاد

غادر البلاد مساء أمس رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس والوفد الرسمي المرافق بعد زيارة رسمية للبلاد استغرقت يومين أجرى خلالها مباحثات رسمية مع سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد .

وكان في وداعه نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف الإبراهيم.