لعبة إلكترونية تساعد المكفوفين في التعرف على الأماكن

نشر في 29-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد باحثون أن لعبة إلكترونية تستخدم تصميما من إنتاج الكمبيوتر لمبنى يمكن أن تساعد في تأهيل المكفوفين على السير بمفردهم في هذا المكان في الواقع، إذ إنها تحسن وعيهم بالمكان.

وتستخدم اللعبة، التي تتمحور حول مبنى في مركز للمكفوفين في نيوتاون بولاية ماساتشوستس، إشارات صوتية لمساعدة اللاعبين المكفوفين على اكتشاف جواهر مخبأة، ونقلها من المبنى، دون ان تلحظهم وحوش تطوف بالمكان.

وبعد ممارسة اللعبة، وجد الباحثون ان اللاعبين باتوا قادرين على تلمس طريقهم في انحاء المبنى في الواقع، ما يشير الى ان العاب الكمبيوتر قد تساعد المكفوفين على السير بمفردهم في الاماكن التي يترددون عليها بانتظام.

وقال د. لطفي مرابط، استاذ الاعصاب في دار ماساتشوستس للعين والاذن وكلية طب هارفارد، الذي قام فريقه بتطوير البرنامج المستخدم في اللعبة، "انها وسيلة لرسم خريطة لمكان لم تزره من قبل"، آملا ان تمثل هذه اللعبة خطوة أولية نحو تحسين التكنولوجيا المساعدة للمكفوفين، خصوصا المراهقين منهم من عشاق وسائل الاعلام والتكنولوجيا.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الى وجود 285 مليون شخص يعانون ضعف البصر حول العالم.

وذكر مرابط، في مقابلة، "قد تكون وسيلة جديدة تماما لمساعدة المكفوفين على التفاعل مع المعلومات وبناء تصور للمكان حولهم"، مضيفا ان المكفوفين الذين مارسوا اللعبة كانوا افضل في ايجاد مسارات بديلة في المبنى من المكفوفين الآخرين الذين رسموا خريطة للمكان في ذهنهم عن طريق السير فيه.

(نيويورك - رويترز)

back to top