افتتح وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون الاسكان سالم الاذينة صباح امس سنترال جنوب الصباحية الذي تم الانتهاء من إعداده وتجديده لخدمة سكان منطقتي الصباحية وجنوب الصباحية بطاقة استيعابية تصل الى 9 الاف خط.

Ad

وبهذه المناسبة قال الاذينة ان افتتاح مقسم الصباحية يأتي ضمن خطة الوزارة الرامية الى التوسع في انشاء وتحديث العديد من السنترالات في مختلف مناطق الكويت لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده البلاد وتماشيا مع متطلبات وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة المعمول بها في جميع الدول المتقدمة.

وأضاف الاذينة في تصريح صحافي امس ان الوزارة حريصة على تحديث جميع المقاسم والسنترالات الحالية وبنيتها التحتية لتلبية تطلعات المشتركين وتوفير افضل الخدمات من خلال ادخال جميع الوسائل الحديثة المعمول بها في مجال الاتصالات.

واشار الى ان المشروع اقيم على مساحة اجمالية تصل الى 9 الاف و230 مترا مربعا ويتكون من سرداب وارضي وطابق اول وبرج للاتصالات يصل ارتفاعه الى 110 امتار بالإضافة الى مسجد ومواقف سيارات للموظفين والمراجعين حيث بلغت تكلفة المشروع حوالي 3 ملايين و230 الف دينار تقريبا.

أمن المعلومات

واكد الاذينة ان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قام بطرح مشروع "امن المعلومات" وتمت الترسية واخذت الموافقة من قبل ديوان المحاسبة لاقامة مركز يضمن امان المعلومات من خلال تبادلها بين دول المنطقة وجميع دول العالم، والتي دعونا لربط جميعها بعضها ببعض لنقل المعلومة وحمايتها من الاختراق، مضيفا ان من ضمن اهداف الدعوة لربط دول العالم من خلال البنية التحتية للمعلومات حماية الشبكات العاملة ومكافحة الاختراقات التي تتعرض لها.

وحول مشروع نقل الارقام قال انه لم يكن بحجم الطموح الذي توقعناه وان اعداد المشتركين الذين استفادوا من المشروع بلغ خمسة الاف حسب اخر تقرير وهو اقل من المتوقع، نافياً ما تردد حول عدم مقدرة احدى الشركات على استيعاب المشتركين الجدد لضعف شبكاتها الهاتفية، مؤكدا ان عملية نقل الارقام تمر بسلاسة ويسر.

خصخصة الموانئ

وحول خصخصة الموانئ، اكد الاذينة ان هذا الامر من المواضيع المطروحة ضمن اولويات هذه الفترة، لا سيما بعد تجهيز ميناء مبارك ودخوله الخدمة رسميا.

وعن مصير مشروع هيئة الاتصالات بعد حل مجلس الأمة قال الاذينة انه تم اقرارها من خلال مداولتين الا انه للاسف لم تخرج من مجلس الامة الاخير، وبحسب رأي الخبراء القانونيين فإن المشروع اسقط في هذه الحالة، حيث يجب استكمال دائرتها من خلال التصديق من قبل صاحب السمو، كاشفاً انها سوف تطرح على المجلس القادم.

وعن احالة الموظفين المتجاوزين الثلاثين عاماً للتقاعد، قال الاذينة ان ذلك توجه من قبل مجلس الوزراء ولكن نظرا للظروف السياسية التي تمر بها البلاد قد تحدث تغيرات بهذا الشأن.

ونفى ما تردد عن نيته خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، معلقاً اذا ما بقينا في الحكومة "سنرتاح شوي".

وبخصوص توسعة مطار الكويت اكد ان هناك حلولا وبدائل قريبة لتوسعة المطار خاصاً ان مبنى "ترمنل ٢" سينجز خلال خمس سنوات، مضيفاً ان من ضمن البدائل الحالية استغلال مطار سعد العبدالله.

9 آلاف خط

ومن جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع خدمات المشتركين في وزارة المواصلات عبدالله العازمي ان مقسم جنوب الصباحية يحتوى على قسم خدمة العملاء وقسم الصيانة والتركيبات وقسم الفحص والشكاوى موضحا ان اهالي منطقة الصباحية والمناطق المجاورة سيتمتعون بخدمات المقسم بعد ان كان الاهالي ينجزون اعمالهم في منطقة جابر العلي في السابق.

وأشار العازمي الى ان المبنى سيحتوي على مكتب لقطاع البريد والبرقيات والتلكس مشيرا الى ان هناك دراسة لتخصيص جزء لـ"الحكومة مول" في المقسم الجديد.

وافاد العازمي بأن سعة المقسم تسعة الاف خط هاتفي التي يعمل منها ٦٨٠٠ خط للمشتركين، لافتا الى ان هناك بشرى لاهالي منطقة الصباحية ان الخطوط الهاتفية ستتحول من النظام العادي الى نظام الفايبر اسوة بالمناطق الجديدة التي تعمل وفق هذه الخدمة.

واكد العازمي انه في الاسبوع المقبل سيتم تجهيز مكتب البريد بموظفيه للعمل على خدمة الاهالي، موضحا ان الوزارة بصدد التشطيبات الاخيرة لمقسمي الفنطاس والاحمدي.

مزايا متطورة للسنترال الجديد: تشغيل آمن وإنجاز سلس للمعاملات

لفت وزير المواصلات الى ان سنترال الصباحية الجنوبي الجديد تم تشييده وتصميمه وفق الانظمة الهندسية لضمان تشغيل المشروع على امثل وجه حيث يحوي انظمة انذار الحريق باستخدام كاشف الدخان الضوئي والحراري وانظمة مكافحة الحرائق باستخدام مرشة المياه التلقائية والفوم لمواد الديزل وانظمة الوقاية من الصواعق، بالإضافة الى استخدام احدث نظم المراقبة بواسطة الكاميرات المتعددة المزروعة في جميع المداخل والمخارج والمرتبطة بغرفة التحكم الامني، الى جانب مولد كهربائي احتياطي يعمل بالديزل جاهز للعمل تلقائيا في حال انقطاع الكهرباء.

وبين الاذينة ان السنترال يعمل بنظام الموظف الشامل الذي يتيح للمشترك انهاء جميع معاملاته عند موظف واحد دون الحاجة الى مراجعة اكثر من موظف لإنهاء المعاملة، حيث ان السنترال يعمل من خلال شبكة الحاسب الالي التي تمكن الموظف من انهاء جميع الاجراءات المرتبطة باي خدمة من خلال موظف واحد.

واكد الاذينة ان افتتاح هذا السنترال سوف ينهي معاناة سكان منطقة الصباحية الذين كانوا يتوجهون في السابق الى سنترال جابر العلي لإنهاء معاملاتهم، حيث يوفر السنترال الجديد جميع الخدمات الخاصة بالهواتف الارضية ومنها خدمة التركيب والنقل ودفع الاشتراكات وإلغاء الخدمة وغيرها من الخدمات الخاصة بالهواتف الارضية.

واشار الى ان اعادة بناء وترميم مقسم جنوب الصباحية الذي قد تضرر بشكل كامل اثناء الغزو العراقي الغاشم على الكويت، جاء لتلبية احتياجات سكان المنطقة التي شهدت تطورا عمرانيا وخاصة منطقة جنوب الصباحية التي تضم العديد من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، مشيرا الى ان المقسم سوف يحول للعمل بنظام الالياف الضوئية ضمن الخطة القريبة المدرجة ضمن المرحلة الاولى من مشروع الالياف الضوئية ما يساهم في تحسين الخدمة المقدمة للمشتركين.

ولفت الاذينة الى ان المقسم تم تشييده على احدث طراز ليتمكن من استقبال اكبر عدد من المراجعين لضمان سير العمل بسهولة ويسر ولاستيعاب الخدمات الجديدة التي ستضاف مستقبلا ومنها خدمات البريد والبرق وغيرها، مشيرا الى ان الخطوط العاملة حاليا حوالي سبعة الاف خط في حين تستوعب الطاقة التشغيلية للسنترال حوالي تسعة الاف خط.