أكد أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي أمس ان القمة العربية المقرر عقدها في الدوحة أواخر الشهر الجاري "ستكون تاريخية بكل المقاييس".

Ad

وأوضح العربي ان القمة ستكون تاريخية "نظرا للموضوعات شديدة الأهمية التي ستكون مدرجة على جدول أعمالها، والتي تتطلب قرارات على نفس القدر من الأهمية حتى تكون الجامعة العربية مواكبة للتحديات الجمة التي تواجهها الأمة العربية خلال المرحلة الحالية".

وقال ان "على القمة أن تواجه تحديات كثيرة، من أهمها أن الجامعة العربية يجب أن تتطور بطريقة ما، بحيث تستطيع مواجهة ما يتطلبه الوضع الحالي في العالم العربي"، مشيرا الى أن "من أكبر البنود التي ستكون مطروحة على جدول أعمال القمة هو كيفية مواجهة هذه التحديات، وسبل تطوير واصلاح جامعة الدول العربية ومنظومة العمل العربي المشترك".

وأوضح أن مداولات القمة ستقتصر على أهم الموضوعات التي تواجه العالم العربي، "لذا لدينا موضوعان أساسيان مهمان جدا، هما الوضع الخاص بالقضية الفلسطينية، التي تعتبر قضية مزمنة نشأت منذ نشأة جامعة الدول العربية، والوضع في سورية باعتبارها الأزمة الحادة التي لم يتوصل العالم والمجتمع الدولي الى أسلوب لحلها".

وتابع العربي ان هناك موضوعات أخرى مهمة مطروحة على القمة، لكن تم الاتفاق مع المسؤولين من الجانب القطري على أن تدرج هذه الموضوعات في (اعلان الدوحة) الذي سيصدر عن القمة، ويتضمن كل المشكلات الأخرى المهمة، مؤكدا ان "القضايا التي ستناقش بشكل مستفيض في القمة هي التحديات وتطوير الجامعة، لمواجهة هذه التحديات، وموضوعا فلسطين وسورية".

وزاد: "اننا كنا نبحث في عنوان لهذه القمة، وهل سيكون متعلقا بالتحديات في العالم العربي أم يتعلق بالاصلاح والتطوير في العالم العربي أم نجمع العناوين في عنوان واحد".

(القاهرة ـ كونا)