توقع تقرير لبيت التمويل الكويتي (بيتك) ان يصل النمو في قطاع الانشاءات في البلاد الى 6ر3 في المئة خلال العام الحالي مدفوعا باجراءات تحفيزية حكومية مقدرا قيمة مشروعات البنية التحتية بنحو 2ر3 مليار دولار العام الحالي مع احتمال ارتفاعها لتبلغ 5ر3 مليار دولار في 2014.

Ad

وقال (بيتك) في تقرير صدر هنااليوم ان مشروعات البنية التحتية والإنشاءات في الكويت تنتظرها افاق جيدة خلال السنوات المقبلة متوقعاان يبلغ النمو السنوي لقطاع الانشاءات العام المقبل ما نسبته 4ر3 في المئة.

واضاف ان الحكومة الكويتية تخطط لاستثمار ما يتراوح بين 8ر15 و 5ر17 مليار دولار لدعم المشروعات التنموية في الكويت خلال السنة المالية (2013/2014) على مدار فترة الاستثمار مبينا ان الاستثمار في البنية التحتية سيشمل نحو 320 مشروعا كإنشاء الجسور والمباني الحكومية والطرق.

وذكر ان من الامثلة على هذه المشروعات تطوير محطة الزور الشمالية للماء والطاقة الكهربائية بتكلفة 8ر1 مليار دولار مما سينتج طاقة قدرها 500ر1 ميجاوات مضيفا ان التقديرات تشير الى حاجة الكويت إلى طاقة إنتاجية بنحو تسعة الاف ميجاوات إضافية بحلول عام 2020.

واعتبر تقرير (بيتك) ان مهمة تعزيز نظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية وتنفيذ نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت لهذه المشروعات انيط الى الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات حيث سيقوم الجهاز بتحديد المشاريع ذات الأولوية وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية.

واوضح ان القطاع الخاص يستعد للعب دور قيادي في تطوير مترو الكويت بتكلفة سبعة مليارات دولار اضافة الى العديد من مشاريع توليد الطاقة الكهربائية ومشروع تطوير السياحة في جزيرة فيلكا بمبلغ ثلاثة مليارات دولار وإعادة تطوير مطار الكويت.

واشار الى وجود زيادة في الاستثمار في البنية التحتية لدعم التعليم الحكومي حيث تمتلك البلاد مشروعات تبلغ قيمتها نحو خمسة مليارات دولار لإنشاء مبان جامعية وهي إما في مرحلة التخطيط أو قيد الإنشاء مضيفا ان أكبر هذه المشاريع هو جامعة صباح السالم الجديدة بقيمة تقدر بثلاثة مليارات دولار بمنطقة الشدادية.

وافاد بان شبكة توزيع المياه في البلاد ستشهد عملية إصلاح شاملة بعد قيام وزارة الكهرباء والماء بمنح شركة (هانيويل) عقدا بقيمة 8ر11 مليون دولار لرفع مستوى الشبكة.