«الجمعيات»: ما سر إغفال «الصحة» نتائج فحص السالمونيلا؟

نشر في 11-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-02-2013 | 00:01
السمحان وقّع عقد تنفيذ مشروع المخازن الجديدة في الصليبية
أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية عبدالعزيز السمحان أن «الاتحاد» خاطب وزارتي الصحة والبلدية رسميا لإفادته بواقعة ظهور عينة من دجاج شركة كبرى في البلاد مصابة بميكروب السالمونيلا، مشددا على ضرورة سرعة الرد على خطاب «الاتحاد»، حتى يتسنى له التحرك السريع إن صحت الواقعة، واتخاذ الاجراءات الاحترازية التي تضمن عدم تعرض أي شخص للضرر.

وأوضح السمحان، في تصريح صحافي صباح أمس على هامش توقيع عقد مشروع بناء مخازن جديدة للاتحاد، أن عدم التجاوب السريع مع قبل وزارات الدولة مع خطاب «الاتحاد» سيجعل المواطن والمقيم عرضة للكثير من الأخطار، متسائلاً: « ما السر وراء عدم إفصاح وزارة الصحة عن نتائج الفحص المختبري للعينة التي أخذت من لحوم الدجاج وكأن الاتحاد جهة غير مسؤولة عن صحة المستهلكين ومنعزلة عن الجهات الأخرى؟!».

 واستغرب عدم إفصاح وزارة الصحة عن النتائج التي توصلت إليها وإخطار «الاتحاد» بها «بدلا من التخبط يمنة ويسرة والسؤال في الخفاء عن المعلومة واستجدائها من الجهات المختصة»، مهددا بأن «الاتحاد» سيخلي مسؤوليته تماما في هذا الصدد «في حال تلكؤ الجهات المختصة في الإفصاح عن نتائج العينة».

وقف التوريد

وقال السمحان «إن إخلاء طرفنا من المسؤولية لا يعني أبدا أن نقف متفرجين على ما يجري من حولنا، لكننا سنقوم باتخاذ إجراءات احترازية عبر الاتفاق مع الجمعيات التعاونية على إيقاف توريد المنتج إلى حين التأكد من النتيجة أو صدور بيان رسمي من قبل الصحة»، مؤكدا أنه «لا يصح بأي حال من الأحوال الإضرار بسمعة شركة عريقة أو اتخاذ أي إجراء ضدها، ما قد يتسبب في دمارها وخسارتها لزبائنها، من دون التأكد من المعلومة الصحيحة بشكل علمي ورسمي».

وأعرب السمحان عن أسفه لعدم امتلاك «الاتحاد» مختبراً غذائياً تعاونياً على أعلى درجات التخصص في فحص العينات، والتأكد من نتائجها، متسائلاً: «كيف بإمكاننا التأكد من تعرض هذا الدجاج للسالمونيلا، ونحن لا نملك المختبر ولا المعلومة الصحيحة الرسمية والمعتمدة؟»، محملا مَن وقف ضد مشروع المختبر التعاوني المسؤولية الكاملة عما يجري إزاء سلامة وصحة المستهلكين.

مخازن جديدة

وعن توقيع عقد تنفيذ مخازن جديدة للاتحاد قال السمحان «إن المشروع سيكون نافذة جديدة من نوافذ التطوير والتحديث ولبنة وركيزة أساسية لتخفيف الأعباء المالية السنوية، إضافة إلى تحقيق مردود مستقبلي من خلال الاستفادة من هذه المخازن»، مشيرا إلى أن تنفيذ مشروع المخازن الجديد أمر طال انتظاره، وهو من المشروعات الحيوية بالنسبة للاتحاد في ظل وجود مواقع مستأجرة يقوم «الاتحاد» بدفع أموال طائلة لاستغلالها والاستفادة منها، أما المشروع فهو ملكية خاصة للاتحاد تعود بالنفع عليه وعلى الجمعيات التعاونية.

وكشف أنه سيتم خلال الاحتفالية التي سينظمها «الاتحاد» بمناسبة اليوبيل الذهبي للحركة التعاونية إطلاق اتحاد تعاوني خليجي، بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة، لافتا إلى بدء التحرك لإطلاق هذا الاتحاد خلال الفترة المقبلة في ظل وجود الاتحادات الخليجية الأخرى، وحضورها احتفالية اليويبل الذهبي.

من جانبه، أكد عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الإدارية في الاتحاد وليد الأيوبي أن توقيع عقد المخازن الجديدة للاتحاد إضافة نوعية مهمة، لافتاً إلى أن المساحة التي ستقوم عليها هذه المخازن بلغت 6 آلاف متر مربع وهي ممنوحة من قبل الدولة «للاتحاد». وأوضح الأيوبي أنه تم الاتفاق مع وزارة الشؤون على طرح المناقصة الخاصة بإنشاء المخازن وتم اختيار المقاول والسعر المناسب، عقب فتح المظاريف، مشيرا إلى أن كلفة المشروع بلغت 2.262.72 مليون دينار، في خطوة ينتظر أن تكون بوابة خير للاستيراد من الخارج دون وسيط.

وبين أن مناقصة تنفيذ المشروع الذي يقع في منطقة الصليبية تمت ترسيتها على شركة الفوز المتحدة التي ستقوم بالتنفيذ خلال سنة واحدة، في حين سيكون العمل الاستشاري من نصيب المكتب الاستشاري دار أنوار الغانم ويمثله المدير الفني جمال دسوقي، مبيناً أن إدارة المشروع ستكون لشركة توتال مانيجمنت ويمثلها م. محمد راضي.

ومن جهته، قال صاحب شركة الفوز المتحدة فوزي اليعقوب التي ستقوم بتنفيذ المشروع إن «الشركة متخصصة في أعمال المقاولات، وهي مهتمة جدا بالمشاريع القائمة مع وزارات الدولة، إضافة إلى قيامها بتنفيذ المباني الخاصة بالبطاقة المدنية وبعض أفرعها، فضلا عن تنفيذ مواقف السيارات الخاصة بوزارة التربية وصالات التربية البدنية الجديدة في الهيئة العامة للشباب والرياضة».

back to top